الأحد، 09 يونيو 2024 02:15 ص

على وقع الاحتجاجات.. البرلمان الجورجى يستمر فى مناقشة قانون "التمويل الأجنبى"

على وقع الاحتجاجات.. البرلمان الجورجى يستمر فى مناقشة قانون "التمويل الأجنبى" البرلمان الجورجي
الثلاثاء، 14 مايو 2024 03:00 م
كتبت آمال رسلان

على وقع الاحتجاجات يناقش البرلمان الجورجى في العاصمة تفليس مشروع قانون الوكلاء الأجانب الذي تسبب في أزمة سياسية بالبلاد، فيما دعت المعارضة في جورجيا المحتجين على مشروع القانون إلى تنظيم احتجاج طوال الليل خارج البرلمان لمنع المشرعين من الدخول اليوم الاثنين لبدء المداولات حول القراءة الثالثة لمشروع القانون.

ووفقا لوكالة تاس الروسية للأنباء اليوم الاثنين فأن الشرطة في جورجيا بدأت في إبعاد متظاهرين تجمعوا في احتجاج عند البرلمان، وتعهد اراكلي كوباخيدزه رئيس وزراء جورجيا أمس الأحد بالمضي في مساعي إقرار القانون بعد أن احتشد معارضون للمشروع في أحد أكبر الاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ الاستقلال عن الاتحاد السوفيتي في 1991.

ونقلت وكالة تاس عن شهود أن الشرطة بدأت في إبعاد المتظاهرين من مداخل البرلمان مما أدى لبعض المناوشات، ويطالب مشروع القانون المنظمات التي تتلقى أكثر من 20% من تمويلها من الخارج بالتسجيل بصفتها من "الوكلاء لنفوذ أجنبي" وإلا ستتعرض لفرض غرامات عليها.

وترى دول غربية ومعارضون في جورجيا أن مشروع القانون استبدادي ومستلهم من روسيا التي تستخدم قانونا شبيها منذ 2012 قال منتقدون لبنوده إنه ساعد الكرملين على قمع معارضيه.

 


print