الجمعة، 10 مايو 2024 12:40 م

بعد فشل رحلة الوزير فى ألمانيا.. النائب محمد عبد المقصود: أداؤه السيئ يعجل بإقالته..أحمد إدريس: الوزارة "عزبة" يجب تغيير كل قياداتها.. رئيس الشعبة: القطاع "سمك لبن تمر هندى"

عواصف السياحة تضرب"زعزوع"

عواصف السياحة تضرب"زعزوع" عواصف السياحة تضرب"زعزوع"
الثلاثاء، 15 مارس 2016 07:01 ص
كتب تامر إسماعيل
اجتماع لمناقشة حلول الأزمة، تحول إلى أزمة، هذا ما حدث خلال اجتماع هشام زعزوع، وزير السياحة، مع المستثمرين السياحيين فى أثناء تواجدهم فى ألمانيا لبحث الترويج للسياحة المصرية، إلا أن خطة الوزارة التى عرضها زعزوع إضافة إلى المبلغ المخصص لإنفاقه على الحملة، تسبب فى أزمة كبيرة بين الوزير والمستثمرين، ووصل الأمر لانسحاب كامل أبو على رجل الأعمال من الاجتماع، مما خلق أزمة جديدة داخل القطاع الذى بدأ العاملون فيه يتحدثون عن فقدان الأمل فى حل الأزمة، ورغم وجود نواب تحت قبة البرلمان يعملون كمستثمرين فى السياحة، إلا أنهم أنفسهم أصبحوا يائسين من قدرة الوزير على حل الأزمة التى يمر بها القطاع.
هشام زعزوع

نائب "المصريين الأحرار": وزارة السياحة "عزبة" ويجب تغيير وزيرها وقياداتها


وفى هذا السياق قال أحمد إدريس، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، وأحد المستثمرين فى قطاع السياحة، إن هشام زعزوع وزير السياحة، كان ناجحًا فى وزارته الأولى، لكنه أصبح غير موفق خلال عمله فى هذه الوزارة، مؤكدًا أن الوزارة تحولت إلى عزبة يتبادل فيها المسؤولون المقاعد، وطالب بتغيير الوزير، وتغيير كل قيادات الوزارة الحاليين.
وأضاف إدريس فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن وزارة السياحة ليس لها أى دور فى حل الأزمة الحالية، مشيرًا إلى أنه تقدم بملف كامل لرئيس الوزراء خلال لقائه معه، لحل كل المشكلات التى تخص الوزارة.
أحمد إدريس

وأكد النائب أن السياحة الموجودة بمصر حاليًا مجهود فردى من رجال الأعمال والشركات، وسبب هذا أن أسلوب التسويق فاشل ولم يتغير، متعجبًا من مخاطبة دول العالم بلغة ركيكة، مشددًا على ضرورة وجود دعاية تليق بمصر وبالجمهور المستهدف، لأن منتج السياحة دولى وليس محلى.

وقال إدريس، إن شركات السياحة فى الأقصر وأسوان اقتربت من الإفلاس، وتعانى من مشكلات كثيرة، وتحتاج إلى دعم الدولة والإعلام.

محمد عبد المقصود: وزارة السياحة فشلت وأتوقع تغيير هشام زعزوع


ومن جانيه قال محمد عبد المقصود، عضو مجلس النواب المستقل، وأحد المستثمرين فى قطاع السياحة، إن هناك عدة أخطاء ارتكبها وزير السياحة هشام زعزوع فى معالجته للأزمة التى يمر بها القطاع، مشيرًا إلى أن الوزارة فشلت فى حل تلك الأزمة، وأداؤها ينبئ بتغيير الوزير فى أول تعديل أو تغيير وزارى.
محمد عبد المقصود

وأضاف عبد المقصود فى تصريحات لـ"برلمانى": "لا أتخيل أن يظل الوزير منتظر 10 أشهر منذ سقوط الطائرة الروسية، دون مقابلة رجال المستثمرين فى قطاع السياحة، وعندما يقابلهم يكون ذلك فى ألمانيا".

وأبدى النائب تعجبه من تأخر الوزراة فى التفكير فى خطة ترويجية للسياحة كل هذه المدة، موضحًا أنه خلال تلك الفترة ضاع على قطاع السياحة ثلاثة مواسم، وبهذه الطريقة قد يضيع الموسم الرابع، معترضًا على تخصيص الحكومة لنصف مليون دولار لإنفاقها على الخطة الترويجية، فى حين أن أنفقت 3.5 مليار فى 2010.

وأضاف النائب أن مستثمرى السياحة لا يعلمون شيئًا عن الشركة التى تعاقد معها الوزير، ولا عن سوابق أعمالها، ومشاريعها فى الدول الأخرى، وتابع أن مجلس النواب مايزال معطلًا عن تأدية دوره فى مثل هذه الأزمات بسبب انشغاله فى إنجاز اللائحة الداخلية حتى الآن.

رئيس شعبة السياحة: الوقت ده مش وقت هشام زعزوع والسياحة بقت "سمك لبن تمر هندى

"
أما عمارى عبد العظيم عمارى رئيس شعبة السياحة بالغرفة التجارية، ومرشح مجلس النواب السابق، فقال إن النظام العام لقطاع السياحة فى مصر أصبح "سمك لبن تمر هندى"، ولا توجد آليات ولا خطط لإحداث تنمية شاملة بالقطاع.
وأضاف عمارى فى تصريحات لـ"برلمانى": "الوقت ده مش وقت هشام زعزوع وزير السياحة، هشام زعزوع بيفهم سياحة بس ييجى وقت استقرار مش أزمة".
عمارى عبد العظيم

وأوضح رئيس شعبة السياحة، أن 30% من الأزمة يتحملها شركات السياحة والمستثمرين فى القطاع، وطالب مجلس النواب بضرورة إصدار تشريعات تدعم القطاع الخاص فى مجال السياحة، وتشريع يمنع مشاركة الوزارات فى العمل السياحى، مثل وزارة الداخلية التى تعمل فى مجال الحج، إضافة إلى ترشيد إعطاء الرخص لشركات السياحة الأجنبية للعمل فى مصر، أسوة بما يحدث مع الشركات المصرية عندما تذهب للعمل فى أى دولة خارجية.


الأكثر قراءة



print