الأحد، 28 أبريل 2024 05:14 م

الأمانة العامة تعرض جدول الزيارات على النواب للمشاركة.. عبد الصبور: أعددت برنامجًا متكاملًا للوفد البرلمانى المتجه للنوبة.. رفاعى: أطالب بإعادة النظر فى الإجراءات الأمنية..وسيناء قضية وطن

زيارات البرلمان للمناطق الحدودية

زيارات البرلمان للمناطق الحدودية زيارات البرلمان للمناطق الحدودية
السبت، 12 مارس 2016 01:00 م
كتب إبراهيم سالم
فى إطار ما نادى به الرئيس عبد الفتاح السيسى لنواب البرلمان بزيارة المناطق الحدودية للجمهورية، وافق المجلس فى إحدى جلساته على تشكيل تلك اللجان فور الانتهاء من اللائحة الداخلية، وقامت الأمانة العامة بإرسال بيان للنواب للمشاركة فى تلك اللجان، التى ستعاين مشكلات تلك المناطق على أرض الواقع، وكتابة تقرير ورفعه إلى الأمانة العامة للتواصل مع الجهات المختصة.

البرلمان يعرض جدول الزيارات على النواب للمشاركة


عرضت الأمانة العامة لمجلس النواب جدول زيارات نواب البرلمان للمناطق الحدودية على أعضاء المجلس، خلال الفترة من 14 لـ24 مارس الجارى، بهدف التعرف على المشكلات التى تواجه أهالى تلك المناطق.

وحدد البرلمان يومى 14 و15 لمنطقة النوبة بمحافظة أسوان، ويومى 16 و17 مارس لرحلات متوازية فى نفس الموعد مع اختلاف الوفود لكل من محافظة جنوب سيناء، ومحافظة شمال سيناء، ومنطقة حلايب وشلاتين ومنطقة الواحات، والتوجه للوادى الجديد فى الفترة من 20 لـ24 مارس.

وأكد البيان، أنه على من يرغب بالمشاركة فى تلك الزيارات يقوم بالرد على المجلس برسالة تحدد وجه الزيارة التى يود المشاركة فيها.

ياسين عبد الصبور: أعددت برنامجًا متكاملًا للوفد البرلمانى المتجه للنوبة


فى البداية قال ياسين عبد الصبور، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار بدائرة نصر النوبة بمحافظة أسوان: إن الأمانة العامة لمجلس النواب أرسلت بعض الرسائل للنواب للمشاركة فى اللجنة البرلمانية التى ستزور مدينة النوبة بمحافظة أسوان يومى "14-15" مارس الجارى، حيث قام بتسجيل اسمه للجنة البرلمانية المشاركة فى تعيين الواقع بالنوبة.
النائب ياسين عبد الصبور . النوبة . أسوان (1)

وأضاف عبد الصبور، أن برنامج اللجنة البرلمانية التى ستقوم بزيارة منطقة النوبة بالمحافظة، وذلك طبقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة المناطق الحدودية، سيتمضن فى اليوم الأول الموافق "14" مارس الجارى لقاء مع اللواء مجدى حجازى محافظ أسوان فور الوصول.

وأكد "نائب نصر النوبة" فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه سيتم بعد تناول الغداء التوجه إلى منطقة "كركر"، نظرًا لوجود العديد من المشكلات السلبية فى هذه القرية، ويتضمن برنامج اليوم الأول أيضًا فى المساء لقاء جماهيرى مع أهالى النوبة، لمناقشة مشكلاتهم على أرض الواقع.

وتابع "نائب المصريين الأحرار": أن اليوم الثانى يتضمن جولة ميدانية من الصباح الباكر وحتى وقت الرحيل، حيث سيتم تفقد ست قرى خلال هذه الجولة، ومشاهدة المشكلات على أرض الواقع، مؤكدًا أنه لن يوضح للجنة أية مشكلات بل سيترك الأهالى للتعبير عن مشكلاتهم بكل حرية، مضيفًا أن نواب أسوان سيعرضون على اللجنة كافة المشكلات المتعلقة بالنوبة، منها مشكلة اختلاط مياه الشرب بمياه الصرف الصحى ببلانة وأدندان، بالإضافة إلى محاولة الحفاظ على مساحة الرقعة الزراعية بالمنطقة، حيث سيتم عقد اللقاءات بين أهالى المنطقة وبين أعضاء اللجنة المشاركة.

نائب بشمال سيناء: أطالب بإعادة النظر فى الإجراءات الأمنية.. وسيناء قضية وطن


ومن جانبه، قال الدكتور حسام رفاعى، عضو مجلس النواب عن شمال سيناء، إنه طالب المجلس بتشكيل لجنة عاجلة لدراسة كل الأوضاع والمشكلات فى سيناء، وإنه نبه لخطورة الموقف فى سيناء، وهذه رسالة من أبناء سيناء للبرلمان المصرى مفادها "سيناء تناديكم"، وهذا الطلب لاقى تأييد جميع الأعضاء.
حسام رفاعي - العريش
وأضاف "رفاعى"، أنهم سيبحثون مع هيئة مكتب المجلس برئاسة الدكتور على عبد العال، تشكيل اللجنة التى ستزور سيناء، ووضع برنامج عمل لها، موضحًا أن أهداف اللجنة زيارة سيناء لدراسة الوضع على الطبيعة، وأهم المشكلات، بالإضافة إلى نقص الخدمات العامة (مياه وكهرباء وتعليم وصحة)، ودراسة الوضع الأمنى فى سيناء.

وتابع: "الأحداث والإجراءات الأمنية فى سيناء، والإجراءات المتخذة لمواجهة الإرهاب تحتاج إلى مراجعة وإعادة النظر، خاصة حالات التضييق على أبناء سيناء، ونحن مع كل إجراء أمنى لكن فى إطار القانون، فأبناء سيناء شركاء فى المعركة ضد الإرهاب، التى يسقط خلالها يوميًا شهداء من الجيش والشرطة والمدنيين، ولذلك لابد من التوجيه بحسن المعاملة رغم كل الظروف، فنحن نتحمل أى إجراء أمنى فى صالح المجتمع والوطن، فلابد من مراجعة هل تحقق الهدف من الإجراءات الأمنية أم لا، ومن حق رجل الأمن أن يشتبه فى أى حد لكن الاشتباه لابد أن يكون محددًا".

واستطرد: "البعض يزايد علينا، ونواجه محاولات تشويه لقضية سيناء وأبنائها فى بعض وسائل الإعلام من بعض الخبراء الاستراتيجيين، ونتمنى أن تكون اللجنة البرلمانية أول خطوة فى مناقشة قضايا أبناء سيناء، لأن سيناء هى قضية الوطن وأهلها تصدوا للإرهاب وهم ضحايا الإرهاب ويعانون التهجير والإرهاب على أرضهم، فمنذ أيام قامت المجموعات المتطرفة المسلحة بذبح مواطنين فى سيناء بتهمة أنهم عملاء للقوات المسلحة.

نائب "الوادى الجديد": الحكومة متعرفش حاجة عن المحافظة.. ونطالب بخطة حقيقية للتنمية


وقال برديس سيف الدين، النائب بمحافظة الوادى الجديد عن دائرة (الواحات الداخلة – الفرافرة – بلاط)، إن طالب المجلس بتشكيل لجنة لزيارة الوادى الجديد حتى تتعرف على المشكلات الموجودة فيها، واستجاب رئيس المجلس لذلك، وستشكل اللجنة بعد الانتهاء من اللائحة.
برديس سيف الدين

وأضاف "سيف الدين": "محافظة الوادى الجديد مساحتها واسعة وكبيرة جدًا، لدرجة أن المسافة بين الداخلة والخارجة نحو 200 كيلو متر، وبين مناطق أخرى تصل لـ500 كيلو متر، وتوجد بها مقومات سياحية كبيرة، ولكن تحتاج إلى خطة استراتيجية لتنميتها، وبها مساحات أراض شاسعة صالحة للزراعة يجب استغلالها لتحقيق تنمية حقيقية فيها".

وتابع: "نأمل إصدار قرار بالتنمية فى الوادى الجديد، ورصف الطرق وإنشاء طرق عرضية لخلق فرص للاستثمار، نطالب بوضع الوادى الجديد على خريطة الحكومة، لأنها مهمشة ومش موجودة، وهناك وزراء ونواب ميعرفوش أى شىء عن الوادى الجديد، ولا يعرفون أين تقع؟".


الأكثر قراءة



print