السبت، 11 مايو 2024 09:52 ص

نواب 25-30 ينتظرون تعديل مادة الائتلافات.. الحريرى: لا نسعى لتشكيل حكومة وهدفنا توحيد النواب.. القعيد: سنظل موجودين بشكل غير رسمى.. وخالد شعبان يطالب بضمان وجود تكتلات صغيرة بالبرلمان

ائتلاف 25-30: متحدون للنهاية

ائتلاف 25-30: متحدون للنهاية ائتلاف 25-30: متحدون للنهاية
الجمعة، 04 مارس 2016 04:55 م
كتبت رشا عونى
مازال ائتلاف 25-30 يصمم على تشكيل ائتلافه الذى بدأه بمسمى العدالة الاجتماعية، ويحاول تعديل المادة 97 من اللائحة التى تنظم تشكيل الائتلافات بنسبة 25%، وهو الأمر الذى رفضه عدد كبير من نواب البرلمان، على رأسهم نواب العدالة الاجتماعية الذين لم يتخط عددهم 40 نائبًا حتى الآن.

الحريرى: نؤيد حملة جمع توقيعات لتعديل المادة 97


وأكد النائب هيثم الحريرى، عضو مجلس النواب المستقل عن محافظة الإسكندرية، أن ائتلاف 25-30 يرفض بشدة مادة الائتلافات وتشكيلها بنسبة 25%، وأنه يؤيد الحملة التى أطلقها عدد من النواب لجمع توقيعات ضد المادة 97 التى تنص على ألا يقل عدد أعضاء الائتلاف داخل البرلمان عن 25%.

هيثم-الحريرى

وقال الحريرى فى تصريح لـ"برلمانى"، إن ائتلاف 25-30 إذا لم يصل إلى النسبة التى تمكنه من تشكيل الائتلاف رسميا سيظل تحالفا داخل البرلمان باسم 25-30 لتحقيق العدالة الاجتماعية.

وأوضح الحريرى، أن النائب أكمل قرطام اقترح عليه استحداث مادة جديدة باللائحة الداخلية خاصة بأن أى تكتل يصل إلى رقم معين من النواب يتم إعلانه كتكل داخل البرلمان، لا يرقى إلى ائتلاف ولكن يكون منبرًا يتحدث من خلاله عدد من النواب، ويكون له متحدث رسمى كممثل الهيئة البرلمانية للأحزاب، مما يشجع على وجود تكتلات حتى لو صغيرة داخل البرلمان للتغلب على فكرة وجود عدد كبير من المستقلين والأحزاب خارج الائتلافات.

على-عبد-العال-(37)

وأشار إلى أنه يؤيد ذلك المقترح وسيكون حلا وسطا، قائلا: "النواب الداعمون لنسبة الـ25% يتمسكون بالائتلاف لتشكيل حكومة، أما نحن لا نسعى لتشكيل الحكومة ولكننا نسعى لوجود تنسيق بين النواب مع بعضهم حتى لا يغرد كل نائب وحيدا.

خالد شعبان: لا تعيقنا نسبة تشكيل الائتلاف


كما أكد النائب خالد عبد العزيز شعبان، عضو مجلس النواب عن الحزب المصرى الديمقراطى، وعضو تكتل 25-30، إن التكتل لا يعيقه مادة الائتلافات ونسبتها الـ25%، ومصمم على بقائه فى البرلمان حتى ولم يكن فى شكل ائتلاف رسمى.

خالد-شعبان

وقال شعبان فى تصريح لـ"برلمانى"، إن أعضاء تكتل 25-30، لا يريدون تشكيل الائتلاف من أجل المناصب ولكن لديهم رؤية محددة وأهداف يريدون تحقيقها.

وطالب شعبان باستحداث مادة جديدة باللائحة الداخلية خاصة تنص على أن أى تكتل يصل إلى رقم معين من النواب يتم إعلانه ككتل داخل البرلمان، لا يرقى إلى ائتلاف ولكن يكون منبرًا يتحدث من خلاله عدد من النواب، ويكون له متحدث رسمى كممثل الهيئة البرلمانية للأحزاب.

يوسف القعيد: ننتظر وعد عبد العال


وفى نفس السياق، قال النائب يوسف القعيد، عضو ائتلاف 25-30، إن الدكتور على عبد العال وعد عددًا من النواب المعترضين على مادة الائتلافات بإعادة النظر فيها بعد الانتهاء من إقرار اللائحة الداخلية لمجلس النواب.

يوسف-القعيد-(2)

وتابع القعيد فى تصريح لـ"برلمانى" لدينا أمل فى تغيير المادة وننتظر وعد رئيس المجلس وسنحاول بكل جهدنا تغييرها.
وأوضح أن فى حالة عدم تعديل المادة وظلت 25% هى النسبة النهائية لتشكيل الائتلافات، من الممكن أن يفكر ائتلاف 25-30 فى التحالف مع ائتلافات أخرى قريبة منه فى الرؤى والأفكار، مؤكدا أن 25-30 سيظل موجودا حتى لو يتم إعلانه ائتلافا بشكل رسمى، وسيظل قائما بين نوابه وبأهدافه.

عبد الغفار شكر: المستقلون حقهم ضائع


ومن ناحية أخرى، قال عبد الغفار شكر، رئيس حزب التحالف الشعبى الاشتراكى، إن الانسحابات والخلافات فى الفترة الحالية من عمر المجلس طبيعية لأن كل طرف يبحث عن وضعه بالبرلمان وقدرته على القيام بدوره من خلال اللائحة الداخلية.

عبد-الغفار-شكر

وأشار شكر، إلى أن ائتلاف دعم مصر فرض رأيه على جميع النواب فيما يخص مادة تشكيل الائتلافات بنسبة 25 %، قائلا: "دعم مصر هو اللى بيمشى الأمور داخل المجلس وعلى عبد العال يدير البرلمان حسب توجهات الائتلاف".

وأوضح رئيس حزب التحالف الشعبى الاشتراكى، أن المستقلين فى مجلس النواب حقهم ضائع، مناشدا المستقلين بالبرلمان بالبحث عن الأحزاب التى تتوافق معهم فى الرؤى والانضمام إليها، أو يتكاتفوا ويشكلوا ائتلافا فيما بينهم.

وعن ائتلاف 25-30، أكد شكر، أن النائب هيثم الحريرى يتبنى قضية العدالة الاجتماعية التى هى هدف هذا الائتلاف، مقترحا أن يتم تسميته بالتنسيقية لحين وصولهم إلى النسبة التى حددها مجلس النواب ويصبح ائتلافا بشكل رسمى.

البرلمان


print