الجمعة، 26 أبريل 2024 03:55 م

رئيس لجنة الخمسين يطلق المؤسسة المصرية لحماية الدستور 8 مارس.. ويؤكد: اجتماع نهاية الشهر الجارى لوضع اللمسات الأخيرة.. وجبهة تفعيل الدستور تعلن موافقتها على التنسيق مع المؤسسة الجديدة

عمرو موسى يدافع عن دستوره

عمرو موسى يدافع عن دستوره عمرو موسى يدافع عن دستوره
الخميس، 18 فبراير 2016 01:30 م
كتب أمين صالح - مصطفى عبد التواب
قالت مصادر لـ"برلمانى"، إن فكرة إنشاء جمعية "المؤسسة المصرية لحماية الدستور" جاء من خلال مقترح من عضوة لجنة الخمسين لكتابة الدستور الدكتورة "هدى الصدة"، وتبنى الفكرة كل من الدكتور محمد أبو الغار، عضو لجنة الخمسين، وبدوره عرضها على عمرو موسى، رئيس لجنة الخمسين، والذى وافق على الانضمام لها، وعقدت الجبهة عددًا من الاجتماعات ضمت الدكتور زياد بهاء الدين، والكاتب الصحفى عبد الله السناوى، علاوة على الفقية القانونى والدستورى محمد نور فرحات.
هدى الصدة

محمد أبو الغار

محمد نور فرحات

عبد الله السناوى

عمرو موسى: الانتهاء من الترتيبات الأخيرة للحملة نهاية الشهر الجارى


يقول عمرو موسى، رئيس لجنة الخمسين، وأمين عام جامعة الدول العربية السابق، فى تصريح لـ"برلمانى"، إنه سيكون هناك اجتماع قبل نهاية الشهر الجارى حتى يتم الانتهاء من الترتيبات الأخيرة لحملة حماية الدستور.
جلسة الخمسين تصوير عمر انس 25-9-2013 (10)

وأكد موسى أن السبب فى تأخر الاجتماع هو الحزن على رحيل كل من الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل والدكتور بطرس بطرس غالى الأمين العام للأمم المتحدة السابق.
عمرو موسى يسلم الدستور للرئيس 3-12-2013 (4)

محمد سلماوى: عقد مؤتمر صحفى الأحد المقبل للإعلان عن تفاصيل الحملة


بدوره، قال محمد سلماوى، عضو الحملة المصرية لحماية الدستور، إن الحملة ستعقد مؤتمرا صحفيا يوم 8 مارس المقبل من أجل الإعلان عن تفاصيل تدشين الحملة وأهدافها.
حوار محمد سلماوى تصوير عمر انس 5-4-2015 (25)

وأكد سلماوى، أنه كان من المقرر أن يتم عقد مؤتمر صحفى يوم الأحد المقبل بنقابة الصحفيين للإعلان عن تفاصيل الحملة ولكن وفاة كل من محمد حسنين هيكل وبطرس بطرس غالى حالت دون عقد المؤتمر.

وفى سياق متصل، قال جورج إسحاق، عضو المجلس الرئاسى لتحالف التيار الديمقراطى، إن جبهة حماية وتفعيل الدستور التى هو عضو بها تنسق مع "المؤسسة المصرية لحماية الدستور" بهدف توحيد الجهود والمساعى من أجل تفعيل مواد الدستور والحفاظ على المكتسبات التى حصل عليها الشعب المصرى فى دستور مرر بأغلبية.
لجنة الخمسين تصوير عمر انس 21-11-2013‎ (24)

وفى بيانها الأولى أعلنت المؤسسة المصرية لحماية الدستور أنه تم تأسيس مؤسسة أهلية خاضعة للقانون ٨٤ لسنة ٢٠٠٢، تهدف إلى التأكيد على أهمية حماية مبادئ الدستور التى صوت لصالحها الشعب المصرى بأغلبية ساحقة، والتى تعتبر من أهم إنجازات خارطة الطريق ومطالب ثورتى ٢٥ يناير-٣٠ يونيو.

وشددت المؤسسة على أنها ليست موجهة ضد أحد لكنها تهدف إلى الدفاع عن سيادة القانون واحترام الحقوق والحريات التى يضمنها الدستور، وهى بحكم الإطار القانونى المنظم لها لا تعمل بالسياسة لكنها تثرى النقاش المجتمعى حول مشروعات القوانين المكملة للدستور واللازمة لإنفاذه، وهى تنفتح على كل الجهود المخلصة التى تتغيا الهدف نفسه وتنسق معها.

ولفتت المؤسسة إلى أنها تضم أبرز المشاركين فى لجنة الخمسين بما يضمن الخبرة العملية فى كتابة الدستور، فضلا عن العديد من الشخصيات العامة من الدبلوماسيين والإعلاميين ورجال القانون وأساتذة الجامعات والنقابيين والمجتمع المدنى، بما يستجيب للحاجة لتوسيع نطاق التشاور انطلاقا من خلفيات مهنية مختلفة.

- انفراد.. نص وثيقة تفعيل الدستور



- عمرو موسى: أدعو المصريين جميعا إلى دعم الدستور والعمل على استقرار الدولة


الأكثر قراءة



print