الخميس، 16 مايو 2024 07:35 ص

ننفرد بنشر كواليس اجتماع تدشين ائتلاف "العدالة الاجتماعية" بحضور 11 نائبًا من مؤسسى الائتلاف.. أبرزهم الحريرى وخالد يوسف والقعيد وشيحة.. والحريرى: مكملين حتى لو لم يعترف بنا البرلمان

حصرى.. ميلاد "العدالة الاجتماعية"

حصرى.. ميلاد "العدالة الاجتماعية" حصرى.. ميلاد "العدالة الاجتماعية"
الثلاثاء، 09 فبراير 2016 04:31 م
كتب تامر إسماعيل
ينفرد موقع "برلمانى" بنشر كواليس الاجتماع الذى انعقد الأحد الماضى، عقب الجلسة العامة الأخيرة لمجلس النواب، والذى حضره 11 نائبًا فى خطوة رئيسية من خطوات تشكيل ائتلاف العدالة الاجتماعية، الذى يسعى لتشكيله عدد من نواب البرلمان المحسوبين على تيار ثورة يناير، رافعين مطاب العدالة الاجتماعية.

نشوى الديب - دائرة امبابة (2)
النائبة نشوى الديب

خالد يوسف (2)
النائب خالد يوسف

جمال شيحة_1
الدكتور جمال شيحة

الاجتماع الذى يعد نواة انطلاق وميلاد الائتلاف، تم بحضور 11 نائبًا، هم: "هيثم الحريرى نائب دائرة محرم بك بالإسكندرية، والمخرج السينمائى خالد يوسف النائب عن دائرة كفر شكر بالقليوبية، والنائب المعين يوسف القعيد، ونشوى الديب النائبة عن الحزب العربى الناصرى بدائرة إمبابة، والدكتور جمال شيحة النائب المعيّن، ومحمد عبد الغنى النائب المستقل عن دائرة الزيتون والأميرية، وخالد عبد العزيز شعبان نائب الحزب المصرى الديمقراطى بدائرة حدائق القبة، ضياء الدين داوود النائب المستقل بدمياط، وأحمد طنطاوى النائب المستقل عن دائرة دسوق وقلين، وأحمد الشرقاوى عضو تحالف الجبهة الوطنية، ومحمد العتمانى، النائب المستقل.
يوسف القعيد (2)
النائب المعين يوسف القعيد

محمد عبد الغنى
النائب محمد عبد الغنى

خالد عبد العزيز شعبان
النائب خالد عبد العزيز شعبان

الحريرى: فى انتظار ضم آخرين حتى لو لم يعترف بنا البرلمان


وكشف النائب هيثم الحريرى، أن الائتلاف فى طريقه للتوسع وضم نواب آخرين، وأن هناك نوابًا آخرين لم يتمكنوا من حضور الاجتماع، إلا أنهم أعلنوا موافقتهم على الانضمام، مثل باقى نواب الحزب المصرى الديمقراطى، وهو إيهاب منصور، ونور عبد الرزاق، وعبد الرحمن جمال عبد العال، إضافة إلى نائبى السويس، عبد الحميد كمال، وطلعت خليل.
هيثم الحريري
النائب هيثم الحريرى

وأكد الحريرى أن كل النواب وافقوا على الانضمام للائتلاف تحت لواء العدالة الاجتماعية، مشيرًا إلى أن المادة الخاصة بتشكيل الائتلافات، والتى حددت نصابه بـ25% من عدد نواب المجلس، أى بما يقارب 150 نائبًا، لن تعيق تشكيل الائتلاف، مشددًا على أن الائتلاف مستمر فى طريقه حتى لو لم يعترف به مجلس النواب رسميًا.
Live-freedom-of-social-justice

مشيرًا إلى أن التوسع فى الائتلاف يأتى سعيًا لتحقيق مطالب المواطنين والدفاع عن العدالة الاجتماعية وقيم الحرية والعدل، وفى مواجهة تمسك ائتلاف الأغلبية فى البرلمان على أن يكون نصاب تشكيل الائتلاف فى المجلس 25%، وهو ما اعتبره الحريرى استمرارًا لسياسة التضييق والإقصاء.

"عيش .. حرية .. عدالة اجتماعية".. شعارات الائتلاف


وعن المطالب الرئيسية التى يرفعها الائتلاف، قال الحريرى، إن هناك 6 عناوين رئيسية يتبناها الائتلاف هى، العيش، الحرية، العدالة الاجتماعية، الكرامة الإنسانية، الاستقلال الوطنى، وتحقيق العدل الاجتماعى والاقتصادى.
egypt-25fev-ettharirmanifafp

وعن تشكيل هيئة مكتب، أو مكتب رئيس للائتلاف، قال الحريرى إن الاجتماع لم يتطرق لذلك، وأن الوقت مازال مبكرًا للحديث عن التشكيل التنظيمى، وأن الأولوية الآن، للتوسع والتوافق حول مبادئ الائتلاف.

ونفى الحريرى أن يكون للائتلاف علاقة بما يسمى "الاتحاد الديمقراطى"، الذى يسعى المرشح الرئاسى السابق حمدين صباحى لتأسيسه، وقال الحريرى: "إحنا مش هنكون نواب حد، إحنا نواب لكل الناس"، مشيرًا إلى أن الظهير السياسى للائتلاف سيكون النقابات العمالية وبعض الأحزاب والشخصيات التى ترفع نفس المبادئ والمطالب المتعلقة بثورتى يناير ويونيو، والتى تسعى لبناء دولة ديمقراطية مدنية.

وأكد الحريرى، على أن الائتلاف لن يكون معسكرًا لمعاداة أى كيان آخر، بل معسكرًا لتحقيق مطالب الشعب، وتحقيق العدالة الاجتماعية التى يحلم بها المصريون، وأن الائتلاف سيتواصل مع كل النواب تحت قبة البرلمان، لدعم هذه المطالب.


print