الجمعة، 26 أبريل 2024 07:18 م

على عبد العال وتوفيق عكاشة وكمال أحمد وأسامة العبد أبزر المرشحين للجلوس على كرسى مجلس النواب.. مرشح "دعم مصر" الأقرب للنجاح.. وخروج سرى صيام من الحسابات يشوش على المشهد

قائمة مرشحى رئاسة البرلمان

قائمة مرشحى رئاسة البرلمان قائمة مرشحى رئاسة البرلمان
الثلاثاء، 05 يناير 2016 03:46 م
كتبت هدى أبو بكر و محمد عبد العظيم
من المقرر أن ينعقد البرلمان المصرى للمرة الأولى يوم الأحد المقبل، الموافق 10 يناير، وتشهد الجلسة الافتتاحية طبقًا للائحة الداخلية انتخاب الرئيس والوكيلين، وذلك عن طريق الاقتراع السرى المباشر من قبل أعضاء البرلمان، وفيما يلى يرصد "برلمانى" القائمة النهائية للمرشحين على

رئاسة مجلس النواب

حتى الآن، بداية من الدكتور على عبد العال مرشح "ائتلاف دعم مصر"، والذى يملك أغلبية البرلمان، والإعلامى توفيق عكاشة والنائب كمال أحمد، والدكتور أسامة العبد رئيس جامعة الأزهر السابق.

اسامة-العبد---دمياط

على عبد العال الأقرب بالفوز لرئاسة البرلمان


أقرب الأسماء إلى الفوز بمنصب رئيس البرلمان، هو الدكتور على عبد العال عضو مجلس النواب عن قائمة "فى حب مصر" بدائرة أسوان، والأقرب للفوز لأنه مرشح الائتلاف الذى يحظى بأكبر عدد من النواب بداخله، وهو ائتلاف "دعم مصر".

وبعد صدور القرار الجمهورى بأسماء المعينين، والذى خلا من المستشار عدلى منصور بعد اعتذاره، بدأت تخرج تصريحات رسمية من أعضاء الائتلاف عن أن مرشحهم للرئاسة هو الدكتور على عبد العال، ذلك لأنهم لم يروا من المعينين ما يمكن دعمه للمنصب.

عبد العال شخصية قانونية وصاحب خبرات طويلة فى التشريع، حيث شارك فى صدور كثير من التشريعات الهامة عقب ثورة 25 يناير، فكان ضمن أعضاء لجنة العشرة، التى شكلها المجلس العسكرى لوضع الدستور، كما أعد عبد العال قوانين الانتخابات الثلاثة "تنظيم مباشرة الحقوق السياسية ومجلس النواب وتقسيم الدوائر الانتخابية".

د.على-عبد-العال-..-قائمة-فى-حب-مصر-.-أسوان

الدكتور على عبد العال هو أستاذ متفرغ فى كلية الحقوق بجامعة عين شمس بقسم القانون العام، ولد فى 29 / 11 / 1948، ويبلغ من العمر 67 عامًا، وترشح على قائمة "فى حب مصر" بقطاع الصعيد عن محافظة أسوان، وموطنه الانتخابى، القاهرة بقسم مدينة نصر أول.

كمال أحمد.. هل تحسم الخبرة البرلمانية صراع الرئاسة لصالحه


كمال أحمد، عضو مجلس النواب عن دائرة العطارين بمحافظة الإسكندرية، والذى يعد من أقدم نواب البرلمان، انضم هو الآخر إلى قائمة المرشحين لرئاسة مجلس النواب وقد أعلن ترشحه رسميًا، وذلك بعد اطلاعه على قائمة المعينين، التى أصدرها رئيس الجمهورية الأسبوع الماضى، وتأكد خلوها من المستشار عدلى منصور، ويعتمد على خبرته وتاريخه البرلمانى.

النائب-كمال-احمد--نواب-البرلمان-الجدد-تصوير-حازم-عبد-الصمد-5-11-2015

وأكد "كمال أحمد" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن انتخابات رئيس مجلس النواب ستكون منافسة حقيقية خلال انتخابات رئاسة البرلمان، معتبرًا أنها علامة هامة على وجود الديمقراطية.

توفيق عكاشة يثير الجدل منذ إعلان ترشحه لرئاسة المجلس


وعقب نجاحه بعدد كبير من أصوات الناخبين، أعلن الإعلامى توفيق عكاشة، عضو مجلس النواب عن دائرة "نبروه وطلخا"، الترشح على رئاسة البرلمان، وقد أثار "عكاشة" حالة من الجدل مؤخرًا بسبب ترشحه للرئاسة، وكانت بدايتها مع وصوله إلى البرلمان من أجل استخراج توكيل رسمى لوالدته، والذى يخولها فيه ببيع جميع ممتلكاته فى مصر، وإنابتها لتقديم استقالته الرسمية من البرلمان وأعلن نيته مغادرة البلاد بسبب منعه من عرض برنامجه لرئاسة البرلمان على أعضاء مجلس النواب على حسب رأيه، وانتهى الأمر فى النهاية إلى صدور قرار بمنعه من الظهور فى القنوات الفضائية.

مؤتمر-صحفي-توفيق-عكاشة-(7)

أسامة العبد آخر المنضمين لسباق رئاسة مجلس النواب


انضم الدكتور أسامة العبد إلى قائمة المرشحين لرئاسة مجلس النواب، حيث أكد فى تصريحات له أن إعلان ترشحه هو مطلب شعبى قدمه له عدد من النواب، مشددًا على ضرورة الاتفاق على حماية وتقدم مصر، والتغاضى عن كافة الأمور الشخصية والنظر إلى الصالح العام، مشيرًا إلى أنه أمامه خمسة أيام لحسم الترشح على رئاسة المجلس من عدمه، وأن الأيام القليلة القادمة ستشهد تغيرات كثيرة.

سرى صيام يخرج من المنافسة على الرئاسة


عقب قرار تعيين المستشار سرى صيام من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، توقع الكثير من الخبراء والمتابعين إعلان المستشار سرى صيام الترشح على رئاسة المجلس بسبب خبرته القانونية الطويلة، ولكنه أكد فى كثير من تصريحاته على عدم نيته الترشح، وتشير التوقعات إلى إمكانية ترشحه على رئاسة اللجنة التشريعية والدستورية تحت قبة البرلمان.