الجمعة، 17 مايو 2024 07:23 ص

مجلس النواب يُمهل الحكومة أسبوعا للرد على البيانات العاجلة.. وعلى عبد العال: ما تتمتع به مصر من أمن لا تحظى به العديد من الدول الأوروبية

البرلمان يقف حدادا على أرواح شهداء حادث المنيا

البرلمان يقف حدادا على أرواح شهداء حادث المنيا
السبت، 10 نوفمبر 2018 09:00 م
كتبت نور على – نورا فخرى – عبد اللطيف صبح – هشام عبد الجليل - تصوير حازم عبد الصمد
وافق مجلس النواب، خلال جلسته العامة صباح اليوم السبت، برئاسة الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 35 لسنة 1981 بإنشاء صندوق تحسين خدمات الرعاية الاجتماعية والصحية لأعضاء هيئة الشرطة وأسرهم فى مجموعة، وإحالته إلى مجلس الدولة لمراجعته.
 

وشهدت الجلسة الموافقة على تعديل رفع قيمة الحد الأقصى للرسم الإضافى على جميع الرخص والتصاريح والوثائق والشهادات والمستندات والطلبات التى تصدرها أو تستخرجها وزارة الداخلية والوحدات والمصالح والإدارات التابعة لها ومديريات الأمن وفروع كل من الجهات المذكورة، وذلك عند استخراجها أو صرفها أو تجديدها أو استخراج بدل فاقد أو تالف عنها بما فيها مصدرات الأحوال المدنية، بما لا يجاوز 15 جنيها بدلاً من (5) جنيهات حسبما ورد بمشروع الحكومة.

 صور مجلس النواب (1)

كما وافق المجلس على استحداث رسوم على المغادرين من جميع منافذ الجمهورية، بما لا يجاوز 15 جنيها بدلاً من (5) جنيهات الواردة بمشروع الحكومة، بالإضافة إلى استحداث نص يتيح فرض رسوم على إصدار أو تجديد تصاريح العمل للمصريين العاملين لدى جهات أجنبية سواء داخل مصر أو خارجها، بما لا يجاوز 15 جنيها بدلاً من (5) جنيهات مقترحة بمشروع الحكومة.

ويصدر – حسب المشروع، بتحديد الرسم الإضافى فى البنود السابقة قرار من رئيس مجلس الوزراء بناء على عرض وزير الداخلية.

 كما وافق المجلس، على فرض رسم على طلبات الالتحاق التى تصدرها الكليات والمعاهد الشرطية قيمته 15 جنيها بدلاً من (5) جنيهات مقترحة بمشروع الحكومة.

 صور مجلس النواب (2)

ويفرض رسم حسب القانون على التذاكر المباعة فى المباريات الرياضية والحفلات التى تفرض عليها ضريبة بموجب القانون رقم 24 لسنة 1999 بفرض ضريبة على المسارح وغيرها من محال الفرجة والملاهى، قيمته جنيهان.

 

 

على عبد العال: ما تتمتع به مصر من أمن لا تتمتع به الكثير من الدول ومنها الأوروبية

 

من ناحيته أكد الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، أن الجميع يعلم أن خدمة الأمن هى الأغلى فى أى دولة من دول العالم، موضحا "فئة رجال الشرطة تحملت الكثير والكثير إلى جانب القوات المسلحة فى توفير خدمة الأمن، وأستطيع الآن أن أقولها بصوت عال أننا ننعم بالأمن، وما تتمتع به مصر من أمن لا تتمتع به الكثير من الدول ومنها دول أوروبية".

وأضاف قائلا "رجال الشرطة هى فئة تستحق منا الكثير، وأيضا الدولة لا تنسى الفئات الأخرى، فإنجاز غير مسبوق على مستوى العالم بالقضاء على فيروس سى والاهتمام بالصحة العامة من خلال منظومة التأمين الصحى الذى وافق على قانون مجل النواب".

 صور مجلس النواب (3)

 

على عبد العال عن معاشات الشرطة: متدنية.. وفى حاجة لإعادة النظر

 

وقال عبد العال: إن معاشات رجال الشرطة فى حاجة لإعادة النظر، مشيدا بما يبذلونه وما يؤدونه من واجبهم الوطنى، مطالبا بضرورة أن يتم تناول هذا الملف سواء وسيتم عرضه فى الوقت المناسب.

وأضاف عبد العال، أن معاشات الشرطة متدنية وفى حاجة لمعالجة ستكون فى الإطار المعالجة العامة، موجها حديثه للنواب: أوعدكم لما الظروف تتحسن هذا الملف سيكون حاضرا داخل هذا المجلس".

 صور مجلس النواب (4)

 

البرلمان يقف دقيقة حدادا على شهداء حادث أتوبيس دير الأنبا صموئيل

 

فى سياق متصل وقف أعضاء مجلس النواب خلال الجلسة العامة دقيقة حداد على أرواح شهداء حادث الأنبا صموئيل بالمنيا، وقدم الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب خالص العزاء لأسر الشهداء.

وأشار إلى أن فئة ضالة قامت بهجوم إرهابى على أتوبيس يقل عددا من المصريين فى طريقهم لدير الانبا صموئيل وراح ضحيته عدد من الأبرياء وأصيب آخرون، موضحا هذا الحادث الخسيس يكشف عن مدى اليأس والإحباط الذى وصل إليه الإرهاب والإرهابيون والداعمون له والقائمون عليه، خاصة بعد النجاحات الهائلة للقوات المسلحة والشرطة فى مواجهة الإرهاب.

 صور مجلس النواب (10)

وأضاف عبد العال مهما تعددت محاولات الياس والغدر لدى الإرهلابيين لن تنال من عزيمة الشعب المصرى ومؤسسات الدولة ولن تعود هذه المحاولات إلا بمزيد من التحدى والإصرار للقضاء على الإرهاب والسير نحو التقدم والتطور.

وتابع: أن محاولات الإرهابيين الفاشلة لزرع بذور الفتنة لم تترك أى أثر ولو كان طفيفا فى قوة ومتانة نسيج الوطن وذلك بفضل تكاتف طوائف المجتمع المصرى فى مواجهة الإرهاب.

 صور مجلس النواب (5)

 

البرلمان يُمهل الحكومة أسبوع للرد على البيانات العاجلة.. وعبد العال: سأفعل أدوات الرقابة الأخرى

 

وفى سياق آخر أمهل الدكتور على عبد العال حكومة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء أسبوع واحد فقط للرد على البيانات العاجلة المُقدمة من بعض أعضاء مجلس النواب.

وأوضح عبد العال، أنه منذ أسبوعين تقدم النائب إسماعيل نصر الدين ببيان عاجل بشأن الاعتداء على حديقة 6 أكتوبر بحلوان، إلا أن الحكومة لم ترد، قائلا "سأفعل أدوات الرقابة الأخرى تجاه الحكومة أن لم ترد على البيانات العاجلة المقدمة من النواب خلال أسبوع".

من ناحيته برر المستشار عمر مروان وزير شئون مجلس النواب، تأخر رد الحكومة بانشغال أجهزة الدولة كلها بمنتدى الشباب العالمى، مؤكدا أنه خلال أسبوع سيكون التقرير أمام رئيس مجلس النواب.

 صور مجلس النواب (6)

 

رئيس البرلمان مشيدا بنجاح منتدى الشباب العالم: يؤكد أن مصر ملتقى الحضارات ومنارة السلام

 

كما أشاد الدكتور على عبد العال، بالمستوى العالى الذى شهده تنظيم منتدى شباب العالم الذى عقد فى مدينة شرم الشيخ الأسبوع الماضى، تحت رعاية وحضور رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وقال "عبد العال"، "على مدار أيام شاركت فى منتدى شباب العالم، هذا المنتدى من حق مصر أن تفخر به سواء من حيث التنظيم أو المشاركة، حيث حضره أكثر من 5 آلاف باب من دول العالم المختلفة، ما يؤكد أن مصر نقطة التلاقى لكل الحضارات ومنارة السلام، كما أن حرص الرئيس على الحضور فى كل الجلسات أوضح رسالة باهتمام القيادة السياسية بالشباب ومشاركتهم والتأهيل اللازم لهم".

 صور مجلس النواب (11)

وأضاف "عبد العال"، أن الموضوعات المطروحة بالمنتدى كانت على مستوى عالى من الأهمية وخرجت التوصيات الصادرة عنه بمنتهى التركيز والدقة، ومشاركة أكثر من 5 آلاف من شباب فكرة ودعوة حقيقية للسلام، وهذا المنتدى نجح على كل المستويات واتسمت جلساته بالصراحة والشفافية، وكان الحضور الإفريقى مكثفا، ولأول مرة فى المنطقة يتنقل رئيس جمهورية من قاعة إلى قاعة أخرى لحضور الجلسات، وبالأخص اللقاء مع المراسلين الأجانب كان لا سقف له، هذه ىسابقة يجب أن تسجيل للدولة المصرية وللرئيس".

 صور مجلس النواب (7)

وأشار إلى أن هذا المنتدى بالحضور المسجل فيه كان مكسبا حضاريا التقى فيه شباب من كل بقاع الأرض، قائلا: "باسمى وباسمكم أتوجه بالتحية والتقدير لرئيس الجمهورية على اهتمامه بالشباب على المستوى المحلى والدولى، وأشكر اللجنة المنظمة للمنتدى التى ساهمت بشكل فى كبير فى نجاه وخروجه بشكل يليق بمصر".

 

 

رئيس البرلمان يحيل مشروعات ربط الحساب الختامى عن العام 2017/2018 للخطة والموازنة

 

وشهدت الجلسة العامة أيضا، إحالة مشروع ربط الحساب الختامى للدولة للعام المالى 2017/ 2018، ومشروعات ربط الحساب الختامى للهيئات الاقتصادية والتى تبلغ (48) هيئة عن العام المالى 2017/ 2018، ومشروع ربط حساب ختامى وزارة العدل والجهات التابعة عن العام المالى 2017/2018 إلى لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب.

 صور مجلس النواب (8)

بالإضافة إلى إحالة 4 مشروعات قوانين الخاصة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية بالتعاقد مع شركات البترول للبحث والتنقيب واستغلال البترول، بالإضافة إلى مشروع قانون بالترخيص لوزير الكهرباء والطاقة المتجددة فى التعاقد مع هيئة المواد النووية والشركة المصرية للرمال السوداء، للبحث عن واستكشاف وتعدين وتركيز المعادن الاقتصادية والمنتجات الثانوية من ركاز الرمال السوداء واستغلالها فى جمهورية مصر العربية.

وأحال رئيس مجلس النواب، 3 مشروعات قوانين مقدمة من النواب إلى اللجان النوعية، ممثله فى مشروع القانون المقدم من النائب خالد حنفى، و60 نائباً (عشر أعضاء المجلس) بتعديل بعض أحكام القانون رقم 174 لسنة 2018 بالتجاوز عن مقابل التأخير والضريبة الإضافية والغرامات، وكذلك مشروع القانون المقدم من النائب مصطفى سالم و50 نائبا (عشر أعضاء المجلس) بإنشاء الهيئة العامة للضرائب، وذلك إلى لجنة مشتركة من الخطة والموازنة والشؤون الدستورية والتشريعية، بالإضافة إلى مشروع القانون المقدم من النائب محمد فؤاد، و60 نائباً بشأن تنظيم الاعلانات على الطرق العامة وذلك إلى لجنة مشتركة من الإسكان والمرافق، ومكاتب لجان الإدارة المحلية، والخطة والموازنة والشئون الدستورية والتشريعية.

 صور مجلس النواب (12)

 

رئيس البرلمان يحيل تقارير الجهاز المركزى للمحاسبات للجان النوعية

 

كما أحال أيضا تقارير واردة عن الجهاز المركزى للمحاسبات لسنة 2016 لعدد من الهيئات، وذلك إلى اللجان النوعية المختصة.

 صور مجلس النواب (13)

 

 صور مجلس النواب (14)

 

 صور مجلس النواب (15)

 

 صور مجلس النواب (16)

 

 صور مجلس النواب (17)

 

 صور مجلس النواب (18)

 

 


print