الخميس، 02 مايو 2024 10:10 ص

جبالى المراغى: السيسى يكرم 12 من قدامى النقابيين.. درع هذا العام يحمل صورة الرئيس ويضم مسلة فرعونية.. وإنهاء مأساة "استمارة 6" أهم بنود مشروع القانون العمالى الجديد

تفاصيل الاحتفال بعيد العمال

تفاصيل الاحتفال بعيد العمال تفاصيل الاحتفال بعيد العمال
الجمعة، 27 أبريل 2018 05:00 م
كتب محمود راغب

قال جبالى المراغى رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، رئيس لجنة القوى العاملة فى مجلس النواب، إن الاحتفال بعيد العمال هذا العام مع بداية الولاية الثانية للرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، بشرة خير لبدء مرحلة جديدة من العمل والجهد لتحقيق الآمال والطموحات المستقبلية لخدمة عمال مصر

 

 

الرئيس يكرم 12 من قدامى النقابيين

وأضاف المراغى، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" أن احتفالية عيد العمال ستكون بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، وسيكرم خلالها الرئيس 12 من قدامى النقابيين من بينهم 10 من قدامى النقابيين يمنحهم وسام العمل من الطبقة الأولى و2 من القوى العاملة يمنحهم الرئيس نوط الامتياز.

 

ووجه المراغى رسالة لعمال مصر، قائلاً: "عايزين نكون عند حسن ظن القيادة السياسة، وبذل مزيد من العمل والإنتاج وثقوا تمام الثقة أن الرئيس عبد الفتاح السيسى لن ينساكم".

 

درع عيد العمال

وكشف أن درع عيد العمال هذا العام يحمل صورة للرئيس ويضم مسلة فرعونية، موضحًا أن تصميم درع عيد العمال هذا العام يحمل رسالة بالقضاء على الإرهاب والاستقرار التى تنعم به الدولة المصرية فى عهد الرئيس السيسى.

 

وأشار إلى أن انتخاب الرئيس عبد الفتاح السيسى لولاية ثانية، جاء إيمانا وحبا من كافة جموع الشعب فى مقدمتهم عمال مصر، ليؤكدوا ثقتهم فى القيادة السياسية لاستكمال مسيرة التنمية والبناء، وهو ما ظهر فى الانتخابات من حشود العمال وأسرهم أمام اللجام الانتخابية، وأؤكد أن عمال مصر على العهد مع الرئيس السيسى لاستكمال مسيرة التنمية.

 

وأوضح المراغى، أن أهم التحديات تتمثل فى الانتهاء من الانتخابات العمالية، وتعديل منظوم التشريعات العمالية التى شارك الاتحاد فى إعداد مشروعات القوانين بها، والتى كان آخرها قانون النقابات العمالية الذى خرج للنور لتتم الانتخابات العمالية المقبلة.

 

مشروعات القوانين الجديدة

وكشف المراغى، أن الاتحاد يسعى حاليا إلى الانتهاء من مشروع قانون العمل الجديد، خاصة بعد أن انتهت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب من مناقشة هذا القانون بعد عمل وإجراء جلسات عمل شارك فيها أطراف العمل الثلاثة، لافتا إلى أن القانون يحقق الكثير من المكاسب، والتى أهدرت فى القانون الحالى رقم 12 لسنة 2003، حيث يقضى القانون الجديد على ما يسمى بالفصل التعسفى للعمال، ويحقق بذلك الأمان الوظيف، حيث يلغى ما يسمى باستمارة 6، والتى يوقع عليها العامل عند استلامه العمل ويستغلها أصحاب الأعمال.

 

وأضاف أن قرار الفصل فى القانون الجديد سيصدر من المحكمة العمالية، حيث نص مشروع القانون على إنشاء محاكم عمالية متخصصة لفض المنازعات سريعاً على غرار محاكم الأسرة، كنا يعمق مشروع القانون الجديد إجراءات التفاوض والحوار بين أصحاب العمل والعامل والمنظمة النقابية.

 

وأشار إلى أن عمال مصر يسعون فى الوقت الراهن إلى الانتهاء من مشروع قانون للتأمينات والمعاشات، الذى سيعرض على مجلس النواب، والهدف من هذا المشروع معالجة الثغرات الموجودة فى القانون الحالى للتأمينات والمعاشات الاجتماعية رقم 79 لسنة 1975 والذى مضى عليه أكثر من 40 عامًا وأصبح لا يتواكب مع المرحلة الراهنة، كما ينص مشروع القانون على زيادة تلقائية سنوية لا تقل عن 15 % والتأكيد على الاستثمار الأمن لأموال التأمينات باعتبارها أموال خاصة لأصحاب المعاشات.

 

وأكد المراغى أن الرئيس السيسى مع عمال مصر قلبا وقالبا، وأكد مرارا وتكرارا على تطوير الشركات قطاع الأعمال العام، وقال إنه لا خصخصة أو بيع، وعلينا أن نستكمل ما بدأه الرئيس السيسى وتطوير المصانع والشركات حتى يأمن العامل داخل مصنعه، وهو أمر نحرص عليه فى اتحاد عمال مصر أو ممثلى الاتحاد فى عضوية مجالس إدارات الشركات.

 

أسماء المكرمون

فيما أعلنت وزارة القوى العاملة أسماء المكرمين، وقالت إن المكرمون الذين سوف يمنحهم الرئيس السيسي، وسام العمل من الطبقة الأولى هم: محمد قطب إبراهيم مصطفى ، أمين عام النقابة العامة للعاملين بالنقابة العامة بالصحافة والإعلام سابقا، ومحمد السيد مرسى على ، رئيس النقابة العامة للعاملين بالمرافق العامة سابقا، وسعيد ربيع محمد حسن ، عضو مجلس إدارة النقابة العامة للغزل والنسيج سابقا، ومحمود محمد محمد عرفة ، أمين صندوق النقابة العامة للعاملين بالتعليم والبحث العلمى سابقا، والسيد عرفة يوسف الصده ، نائب رئيس النقابة العامة للزراعة والرى والثروة المعدنية سابقا.

 

ويمتد التكريم ليشمل : نبيل فاروق عبد الحميد مصطفى ، نائب رئيس النقابة العامة للعاملين بالصحافة والإعلام حاليا، وسناء زايد سامى ، مسئولة العلاقات الدولية بالنقابة العامة للعاملين بالبنوك والتأمينات سابقا، ومحمد حافظ محمد عبد التواب، أمين عام الاتحاد المحلى لعمال الإسكندرية ، وطلعت أحمد عبد الله إبراهيم ، نائب رئيس النقابة العامة للعاملين بالخدمات الصحية سابقا، ومحمد الشاذلى عباس قاسم محمد ، أمين عام مساعد النقابة العامة للبترول .

 

أما الذين سوف يكرمهم الرئيس السيسى بمنحهم نوط الامتياز هما: منى وهبة على الدين محمد، رئيس الإدارة المركزية للعلاقات الدولية ، واسم المرحوم أشرف رياض عبد الحميد حسن ، رئيس الإدارة المركزية لنظم وتكنولوجيا سابقا، وتتسلمه ابنته مروة.


print