الجمعة، 17 مايو 2024 08:45 ص

المرأة العاملة فى "الحفظ والصون".. قواعد ومبادئ تشغيل النساء فى قانون العمل المصرى.. 9 ضوابط حددها المشرع للمرأة العاملة..لا يُسمح بتشغيل النساء من 7 مساءا وحتى 7 صباحا.. و4 ضوابط لمن ترضع طفلها

المرأة العاملة فى "الحفظ والصون".. قواعد ومبادئ تشغيل النساء فى قانون العمل المصرى.. 9 ضوابط حددها المشرع للمرأة العاملة..لا يُسمح بتشغيل النساء من 7 مساءا وحتى 7 صباحا.. و4 ضوابط لمن ترضع طفلها المرأة العاملة - أرشيفية
الخميس، 02 مايو 2024 09:00 ص
كتب علاء رضوان

يحتفل العمال حول العالم الأول من مايو 2024 بـ عيد العمال، والذى جاء تخليدا للحركة العمالية التى بدأت فى الولايات المتحدة الأمريكية للمطالبة بحقوق العمال، تحت شعار "8 ساعات عمل، 8 ساعات راحة، 8 ساعات نوم".

وفى الحقيقة فى هذه المناسبة يجب التطرق إلى أن قانون العمل لم يغفل عن وضع أحكام وبنود خاصة بعمل النساء في القطاع الخاص في المؤسسات المختلفة ومنها، أنه ينص في أول بند على خضوع النساء لقوانين التشغيل العادية ما لم تتعارض مع الأحكام الخاصة بهم، خاصة وأن حق المرأة في العمل يقره الإسلام، فالآيات القرآنية التي تجعل العمل جزءاً من العبادة لا تفرق في الخطاب بين الرجل والمرأة، وكذا الأحاديث النبوية التي تحض على العمل لم تفرق حسب الجنس، كما لا توجد نصوص قطعية الثبوت والدلالة في القرآن أو السنة النبوية تحدد مجالات عمل المرأة أو تحظر عليها أعمالاً أو مهناً أو وظائف معينة. 

 

ججطي

 

الدساتير المصرية تؤكد المساواة بين المواطنين دون تفرقة بحسب الجنس، ولذلك لا تميز بين الرجل والمرأة في حق العمل، وكان دستور 1971 يقرر حق العمل للمواطنين جميعاً على أساس المساواة بينهم، لا فرق في ذلك بين الرجل والمرأة، بل إن الدستور كان يلزم الدولة بأن تتخذ التدابير التي يكون من شأنها مساعدة المرأة على الانخراط في مجالات العمل المختلفة، والتوفيق بين واجباتها نحو الأسرة وعملها في المجتمع، وتوجد نصوص في قوانين العمل تيسر عمل المرأة وتقدم لها الوسائل التي تساعدها على التوفيق بين واجباتها نحو الأسرة وممارسة نشاطها المهني أو الوظيفي.   

 

لملايين العاملات.. تشغيل النساء في قانون العمل المصري

 

في التقرير التالى، يلقى "برلماني" الضوء على مسألة تشغيل النساء في قانون العمل المصري، خاصة وأن صور التمييز التي نرصدها ضد المرأة في مجالات العمل أو الوظيفة العامة، فلا سند لها من القانون، بل هي ممارسات واقعية تفسرها ثقافة مجتمعية تتبنى التمييز ضد المرأة في مجالات العمل كما في غيره من مجالات الحياة الأخرى، ومن ثم لا وجود للتمييز في مجال العمل على أساس الجنس، وذلك في قانون العمل الموحد رقم 12 لعام 2003  - بحسب الخبير القانوني والمحامى بالنقض المتخصص في الشأن العمالى أحمد المصرى. 

 

ززيي

 

في البداية - حدد قانون العمل الموحد رقم 12 لعام 2003 في مواده وذلك حتي في المادة 97، وشئون المرأة العاملة وكافة أوضاعها الوظيفية، مما يؤدي الي الحفاظ على حقوقها ويسهل عليها التوفيق بين واجباتها الأسرة وممارسة الأنشطة نشاطها المهني والوظيفي، محدداً أيضًا قواعد وضوابط تشغيل المرأة في منشأت القطاع الخاص، والحفاظ على حقها في العمل على أساس المساواة في ميدان العمل، وذلك لتوفير لها بيئة تشريعية تحافظ عليها وتلحق بمكانتها الاجتماعية والإقتصادية – وفقا لـ"المصرى".   

 

لا يُسمح فيها بتشغيل النساء في الفترة من الساعة 7 مساءا وحتى الساعة 7 صباحا

 

1-يُحدد الوزير المختص الأعمال والأشغال التي لا يُسمح فيها بتشغيل النساء في الفترة من الساعة 7 مساءا وحتى الساعة 7 صباحا.  

 

2-إجازة الوضع في قانون العمل المصري يحق للموظفة التي أكملت 10 شهور في المؤسسة الحصول على إجازة وضع لمدة 90 يوما بتعويض يُساوي أجرها للمدة قبل عملية الوضع وبعدها.  

 

3-ولا يحق لصاحب العمل تشغيل الموظفة خلال الـ 45 يوما التالية للولادة، وتستحق الموظفة إجازة الوضع مرتين فقط طوال فترة عملها في المؤسسة.  

 

4-لا يجوز لصاحب العمل فصل الموظفة خلال إجازة الوضع، ولكن يُمكنه خصم راتبها في مدة الإجازة أو استرداده إذا ثبت عملها لدى الغير خلال هذه الفترة.  

 

5-يُمكن للمرأة العاملة الحصول على إذن من العمل للرضاعة خلال الـ 18 شهر التاليين للولادة، وهذا الإذن لا يزيد عن ساعة واحدة طوال اليوم ويُمكن تقسيمهم لنصف ساعة مرتين في اليوم، وتُحتسب هذه المدة من ساعات العمل الرسمية ولا يُطبق عليها تخفيض في الأجر.  

 

6-المؤسسة التي يعمل بها 50 عامل فأكثر، يحق للعاملة فيها الحصول على إجازة بدون مرتب لمدة سنتين لرعاية الطفل، ولكنها تحصل على هذه الإجازة مرتين فقط خلال عملها في المؤسسة.  

 

7-المؤسسة التي تستخدم 100 عامل فأكثر، يجب عليها إنشاء حضانة أو مكان مُخصص.

 

8-لإستضافة أطفال العاملات بالشروط التي تُحددها الوزارة. 

 

ططس

 

ضوابط تشغيل المرأة في قانون العمل وفقا لنصوص القانون

 

1 -تنص المادة 88 من قانون العمل على عدم الاخلال بأحكام المواد التالية، والتي تطبق على كافة النساء العاملات في جميع المنظمة لتشغيل العمال، وذلك دون التميز بينهن.

 

2- كما نصت المادة 89 على أن الوزير المختص هو وزير القوى العاملة، عليه أن يصدر قرارا بتحديد الأحوال والمناسبات التي لا يجوز تشغيل المرأة فيها، وذلك تكون هذه الفترة المحددة لهن من الساعة السابعة مساء والسابعة صباحًا.

 

3- ألزمت المادة 90 من القانون وزير القوى العاملة وهو الوزير المختص، بإصدار قرار بتحديد الأعمال الضارة صحبا وأخلاقيا، وكذلك الأعمال الشاقة وغيريها من الأعمال التي لا يجوز تشغيل المرأة فيها.

 

4- سمحت المادة 91 من القانون، للمرأة العاملة التي أمضت 10 أشهر في خدمة صاحب عمل أو أكثر، الحق لها في إجازة وضع مدتها 90 يوما بتعويض مساو للأجر الكامل، وتشمل المدة التي ماقبل الوضع وبعدها، وذلك وفقا لشروط وهي أن تقدم شهادة طبية مبنية بها التاريخ والذي يرجح حصول الوضع فيه، ولا يجوز تشغيل المرأة العاملة خلال الـ45 يوم التالية للوضع، ولاتستحق أجازة الوضع أكتر من مرتين طوال مدة خدمة العاملة

 

5- حظرت المادة 92 على صاحب العمل فصل المرأة العاملة في أثناء إجازة الوضع المبنية بالمادة 91 ولصاحب العمل حرمانها من التعويض من أجرها الكامل عن مدة الأجازة أو الاسترداد ماتم أداوه منه اذا ثبت اشتغالها خلال الاجازة لدى صاحب عمل اخر، وذلك مع عدم الاخلال بالمساءلة التأدبية. 

 

ططسس

 

ضوابط المراة العاملة.. إجازة رعاية الطفل للمرأة في قانون العمل

 

6- منحت المادة 93 للمرأة العاملة التي ترضع طفلها في خلال الـ 18 شهرا التالية لوضع، فضلا عن مدة الراحة ومنحت لها أيضا الحق في الفترتين الإجازة للرضاعة لا تقل عن نصف ساعة، وأيضا للعامل الحق في ضم هاتين الفقرتين، وتحسب هاتان الاضافيتان ممن ساعات العمل ولا يترتب عليهما أي تخفيض في الأجر.

 

7- المادة 94، منحت الحق للعاملة في المنشأة التي تستخدم 50 عاملًا فأكثر الحق في الحصول على إجازة دون أجر لمدة لا تتجاوز سنتين، وذلك لرعاية طفلها، ولا تستحق هذه الإجازة لأكثر من مرتين طوال مدة خدمتها.

 

8- المادة 95، أوضحت أنَّه يجب على صاحب العمل في حالة تشغيله 5 عاملات فأكثر أن يعلق في أمكنة العمل أو تجمع العمال نسخة من نظام تشغيل النساء.

 

9- المادة 96 ألزمت صاحب العمل الذي يستخدم 100 عاملة فأكثر في مكان واحد أن ينشئ دارا للحضانة أو يعهد إلى دار للحضانة برعاية أطفال العاملات بالشروط والأوضاع التي تحدد بقرار من الوزير المختص، كما تلتزم المنشات التي تستخدم أقل من 100 عاملة في منطقة واحدة إن تشترك في تنفيذ الالتزام المنصوص عليه في الفقرة السابقة بالشروط والأوضاع التي تحدد بقرار ممن الوزير المختص. 

 

ططف

 

يشار إلى أنه تحتفل العديد من الدول حول العالم في أول  شهر مايو بعيد العمال العالمي، حيث يعتبر هذا اليوم عطلة رسمية في أكثر من 100 دولة حول العالم.

 

لماذا 1 مايو هو عيد العمال العالمي

 

كانت الولايات المتحدة تعيش بداية الثورة الصناعية في وسط القرن 19  وكان العمال الأوروبيون المهاجرون إلى العالم الجديد يمثلون الشريحة الأكبر في القوة العاملة في أمريكا، حيث كانت ظروف العمل شنيعة والأجور منخفضة للغايه وساعات العمل طويلة جدا، وبدأ العمال يقومون بالاضطرابات في العقد الثامن من القرن 19 بشكل منتشر جدا، وكان من بين قادة الحركة العمالية الأمريكية عدد كبير من الاشتراكيين والشيوعيين وغيرهم من اليساريين الذين كانوا يؤمنون بضرورة القضاء على النظام الرأسمالي من أجل الانتهاء من  الاستغلال، وكان العديد من هؤلاء القادة مهاجرون من أصول ألمانية.

 

1

 

عيد العمال

 

ثم حدث في عام 1886 أن دعا اتحاد نقابات العمال في الولايات المتحدة إلى الاضراب في الأول من مايو للمطالبة بتحديد 8  ساعات عمل يوميا، وقد شارك في الاضراب أكثر من 300 ألف عامل في المصانع التي يعملون فيها في جميع أنحاء البلاد، وفي يوم 3 مايو قتل عدد من العمال المضربين في مدينة شيكاغو، من قبل  أحد مراكز حركة الاحتجاج، على أيدي الشرطة الخاصه بالدولة. 

 

ة

 

موقف العمال

 

بدأ العمال في التجمع في ذلك اليوم وقاموا بعمل إضراب سلميا دعما لمطلب تحديد موعد ساعات العمل اليومي بـ8 ساعات واعتراضا على مقتل زملائهم قبل يوم على يد قوات الأمن، وألقى مجهول قنبلة على رجال الشرطة عندما كانت تحاول تفريق العمال المضربين في ختام التجمع، وأدى انفجار القنبلة واطلاق النار الذي تلاه إلى مقتل 7 من رجال الشرطة وأربعة من العمال، ومنذ ذلك الوقت وتم تحديد يوم 1 مايو عيدا للعمال.

 
طططؤ
 

 


print