الأربعاء، 15 مايو 2024 11:57 م

اتجاه داخل لجنة الشؤون الصحية لتأجيل مناقشته لدور الانعقاد المقبل.. عصام القاضى: من المستحيل الانتهاء منه.. مجدى مرشد: خلافات النقابات عليه السبب .. الصيادلة: المشكلة فى ضيق الوقت

ترحيل قانون "مزاولة الصيدلة" للدور الثالث

ترحيل قانون "مزاولة الصيدلة" للدور الثالث
الثلاثاء، 13 يونيو 2017 08:00 ص
كتبت ريهام عبد الله

اتجاه قوى داخل لجنة الشؤون الصحية لتأجيل مناقشة مشروع قانون مزاولة مهنة الصيدلة لدور الانعقاد المقبل، هذا الاتجاه ظهر بقوة بعد تقليل عدد الاجتماعات والجلسات التى حددتها لجنة الصحة لمناقشة مشروع القانون .

 

نواب لجنة الصحة أكدوا استحالة الانتهاء من مشروع القانون خلال دور الانعقاد الحالى، مشيرين إلى أنهم ناقشوا 6 مواد من أصل 98 مادة يمثلون مواد القانون كافة.

 

الشائعات انتشرت مثل النار فى الهشيم حول أن الخلافات بين النقابات الطبية المختلفة، وموقف نقابات الأطباء والعلميين والبيطريين الرافض لمشروع القانون أحد أهم الأسباب وراء اتجاه تأجيل مناقشة مشروع القانون خلال دور الانعقاد الحالى، وهو ما رفضته نقابة الصيادلة، ممثلة فى الدكتور مصطفى الوكيل، وكيل النقابة، الذى أكد أن سبب الاتجاه ترحيل مناقشة القانون لدور الانعقاد الثالث هو ضيق الوقت.

 

نائب بـ"صحة" البرلمان :"لم نناقش سوى 6 مواد من مزاولة الصيدلة ومستحيل يلحق دور الانعقاد الحالى"

أكد الدكتور عصام القاضى، عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، أن قانون مزاولة مهنة الصيدلة لن يلحق دور الانعقاد الحالى، مشيراً إلى أنه سيتم تأجيله لدور الانعقاد المقبل.

 

وقال القاضى فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن اللجنة لم تناقش سوى 6 مواد من مشروع القانون والذى تصل مواده لـ98 مادة، مشيراً إلى أنه من المستحيل الانتهاء من مشروعات القانون خلال دور الانعقاد الحالى.

 

مجدى مرشد : خلافات النقابات على "مزاولة الصيدلة" سبب تأجيل مناقشته لدور الانعقاد الثالث

 

ومن جانبه أكد الدكتور مجدى مرشد، عضو لجنة الشؤون الصحية ورئيسها السابق، أن قانون مزاولة مهنة الصيدلة يحتاج لوقت طويل لمناقشته، مشدداً على أنه لن يلحق دور الانعقاد الحالى بأى شكل من الأشكال.

 

وقال مرشد فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن قانون مزاولة مهنة الصيدلة، يحمل عدد كبير من القضايا الخلافية والتى أثارت حالة من الجدل فى الأوساط الطبية، وأثارت خلافات كبيرة بين النقابات المهنةى المختلفة، وهو ما أدى لوجود اتجاه قوى فى لجنة الصحة لتأجيل مناقشة مشروع قانون مزاولة مهنة الصيدلة لدور الانعقاد الثالث.

 

وتابع رئيس لجنة الشؤون الصحية السابق:"فى الغالب سيتم تأجيل مناقشة مشروع القانون لدور الانعقاد المقبل، لإعطاء المواد الوقت الكافى لمناقشتها بدقة".

 

الصيادلة : ضيق الوقت هو السبب وراء تأجيل  مناقشة قانون مزاولة الصيدلة لدور الانعقاد المقبل

 

وبدوره رفض الدكتور مصطفى الوكيل، وكيل نقابة الصيادلة، ما أثير عن أن سبب اتجاه لجنة الصحة بالبرلمان لتأجيل قانون مزاولة مهنة الصيدلة لدور الانعقاد الثالث، هو رفض النقابات الطبية المختلفة من أطباء وبيطريين لبعض مواد القانون، وهو الأمر إلى دعاهم لعقد مؤتمرات طصحفية للمطالبة بإيقاف مناقشة القانون.

 

وقال الوكيل فى تصريح خاص لـ"برلمانى"  أن ضيق وقت دور الانعقاد الثانى هو السبب الأساسى فى اتجاه اللجنة لتأجيل مناقشة مشروع القانون.

 

وتابع الوكيل :"نقابة الصيادلة يهمها أن يخرج القانون بصورة جيدة، وطلبنا سابقاً تأجيل مناقشته لكن لجنة الشؤون الصحية أصرت على البدء فى مناقشته بعد إحالته للجنة".

 

واستمر :"تأجيل مناقشة القانون لدور الانعقاد الثالث أفضل بكثير، وليس من المقبول الحديث عن أن رفض نقابات الأطباء والبطريين والعلميين وغيره هو السبب فى تـأجيله".

 

يشار إلى أن اللجنة تناقش مشروعات قانون مزاولة مهنة الصيدلة والمقدمة من النواب مجدى مرشد، ومحمد سليم وسامى المشد ومحمد مدين، لتعديل القانون 127 لسنة 1955 لمزاولة مهنة الصيدلة.

 


الأكثر قراءة



print