الأحد، 05 مايو 2024 11:12 ص

عضو بـ"صحة البرلمان": كثرة بدائل الأدوية فى السوق ترهق الصيدلى

عضو بـ"صحة البرلمان": كثرة بدائل الأدوية فى السوق ترهق الصيدلى الدكتور عصام القاضى، عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان
الإثنين، 12 يونيو 2017 08:03 م
كتبت ريهام عبد الله

أكد الدكتور عصام القاضى، عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، أن توجه وزارة الصحة لسرعة تسجيل الأدوية وتقليل الفترة الزمنية لـ1_6 شهور لتسجيل الصنف الدوائى جيد جداً، خاصة فيما يتعلق بالأدوية التى ليس لها مثائل أو بدائل فى مصر.

 

وقال القاضى في تصريح خاص لـ"برلمانى"، إن قطاع الدواء، يحتاج لمراجعات بشكل كامل وصورة كبيرة، مشيراً إلى أن كثرة البدائل والمثائل من الأدوية في السوق المصرى، يرهق الصيدلى بصورة كبيرة، بسبب إصرار بعض الأطباء البشريين على صنف دوائى محدد بالاتفاق مع شركة محددة، وهو ما يفقد الثقة بين الصيدلى والمريض.

وتابع القاضى :"تسريع التسجيل الأدوية التى ليس لها مثيل ، جيد جداً، وعايزينه في السوق"، مشدداً على ضرورة البعد عن الروتين الحكومى، مطالباً بإعادة تشكيل لجان التسعير للأدوية .

وكانت  وزارة الصحة والسكان ممثلة فى الإدارة المركزية لشئون الصيدلية أعلنت عن بدء تطبيق آليات قرار وزير الصحة رقم 820 لسنة 2016، والذى ينص على سرعة تسجيل المستحضرات الدوائية خلال مدة زمنية تتراوح من 1 إلى 6 أشهر عن طريق آليات حديثة متعارف عليها عالمياً، لتوفير المستحضرات المهمة ذات الجودة والفعالية والأمان فى سوق الدواء فى أسرع وقت ممكن.


print