الثلاثاء، 07 مايو 2024 05:13 م

أعضاء البرلمان يعارضون عشوائية التنفيذ: ده اقتصاد دولة.. مطالبات بسرعة إقرار قانونى التصالح وتعديلات البناء الموحد119.. إشادة باسترداد أراضى الدولة.. وهجوم على الأجهزة بسبب عدم الدقة

نواب يطالبون بوقف قرارات إزالة

نواب يطالبون بوقف قرارات إزالة نواب يطالبون يوقف قرارات إزالة
الإثنين، 12 يونيو 2017 01:00 م
كتب هشام عبد الجليل

تعد مشكلة العشوائيات من أبرز المشاكل التى تحتاج إلى تشريع وخطة من الحكومة لوقف نزيف التعدى على أراضى الدولة والانتهاء من المبانى المخالفة التى شكلت ما يقرب من 38% من المبانى فى مصر، وطالب عدد من النواب بسرعة إقرار قانونى التصالح فى مخالفات البناء، وتعديلا البناء الموحد119 ووقف قرارات الإزالة الصادرة فى حق عدد من المبانى لحين تقنين اوضاعهم بعد تطبيق شروط السلامة الإنشائية على هذه المبانى.

 

النائب محمد عبد الله يتقدم ببيان عاجل لرئيس الوزراء بشأن إزالة التعديات على أراضى الدولة

تقدم النائب محمد عبد الله، ببيان عاجل للمهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، بخصوص حملات إزالة التعديات على أراضى الدولة، مشيراً إلى أن الإزالات فى بعض المحافظات طالت مبانى وأبراج سكنية وأراضى زراعية، متسائلا لماذا نزيل اقتصاديات قائمة ونشرد المواطنين؟.

 

وأوضح عبد الله، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن لجان استرداد الأراضى لم تلتزم بتعليمات رئيس الجمهورية بالتعامل بمسئولية مع المواطنين وتوفيق أوضاعهم أولاً، بل تم نزع أراض من البسطاء والفقراء والمزارعين دون النظر إلى أوضاعهم أو محالة تقنينها، مؤكداً أنه لابد من التفرقة بين المتعدين الذين يستولون على الأراضى بهدف التسقيع وبين المواطنين الذين يدفعون كل ما يملكون فى عقار يحفظهم ويأويهم دون أن يعرفوا مخالفته.

 

وأكد النائب، أنه لابد من حل هذه التجاوزات ومساعدة الأهالى الذين تضرروا وتقنين أوضاعهم، قائلاً أنه إذا تم كشف وجود 3784 حالة تعدٍ على الأراضي، بمعدل 53 ألفا و802 فدان، فأين كانت الأجهزة الرقابية عند التعدى على كل هذه المساحة؟.

 

عبد العزيز الصفتى: الإزالات تسببت فى طرد العديد من المواطنين من منازلهم

وفى نفس السياق أشار النائب عبد العزيز الصفتى، إلى أن هذه الإزالات تسببت فى طرد العديد من المواطنين من منازلهم وإزالة مزروعاتهم وهو ما فيه خراب لبيوت هؤلاء المواطنين.

 

وأوضح الصفتى، فى تصريح لـ"برلمانى"، انطلاقاً من توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى للحكومة بالتعامل بمسئولية مع المواطنين وعدم طرد مواطن من مسكنه والإبقاء على الأراضى المزروعة، وفتح الباب أمام الراغبين فى تقنين أوضاع واضعى اليد، كان لابد أن تعمل لجان ازالة التعديات على عدم الوقوف ضد أى مواطن يعمل ويجتهد على أرضه ليكسب قوت يومه.

 

وقال النائب، إن عمليات الإزالة التى طالبت فيلات وأبراج وأراضى زراعية وعشش الغلابة أدت إلى تشريد العديد من المواطنين بالشوارع وهو ما لا ترضى به الدولة، بالإضافة إلى تفجير أبراج مثل برجين بنها الذى وصل ثمن الشقة الواحدة فيهم لأكثر من مليون جنيه، فما ذنب المواطنين الذين ذهبت أموالهم هباءاً فى إزالة التعديات؟ وأين كان المسئولون عندما تم بناء 13 دورا بالكامل فى غضون سنوات، دون أن يحركوا ساكنا؟، مطالباً الحكومة بسرعة التحرك لحل أزمة الاهالى الذين تضرروا من هذه التعديات وتنفيذ أوامر الرئيس بعدم طرد المواطنين من مساكنهم.

 

طلب إحاطة لوزير الإسكان بشأن تعديلات قانونى البناء الوحد والتصالح فى مخالفات البناء

بينما تقدم النائب أحمد إسماعيل، بطلب إحاطة للدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بخصوص تعديلات قانونى البناء الوحد والتصالح فى مخالفات البناء، قائلاً: الناس فى ترقب وقلق مستمر فى انتظار إقرار القانون، خاصة وأن 38% من المبانى المصرية عشوائية ولذا لابد من سرعة اقرار قانون البناء الموحد لتنظيم عملية البناء.

 

وأكد إسماعيل، أن عدم تطبيق قانون البناء الموحد119 بشكل فعلى منذ إصداره وحتى الآن هو أحد أسباب انتشار العشوائيات فى مصر وكثرة التعديات على الأراضى الزراعية، مشيراً إلى أن مصر تحتاج إلى استراتيجية واضحة قادرة على عمل مخطط عمرانى جيد يسهم فى حل أزمة الإسكان خاصة فى ظل الزيادة السكانية الكبيرة التى تعانى منها مصر.

 

وأشار النائب، إلى أن هناك أكثر من 2200 عقار تم بناؤها دون ترخيص فى منطقة أبو رجيلة بالنزهة، ومعظم سكان هذه المنطقة من شباب وأسر فى بداية حياتهم وضعوا كل ما يمتلكون من أموال ليحققوا حلم امتلاك سكن يعيشون فيه، فوجدوا عقارات بها كهرباء وغاز ومياه وسعرها مناسب بالمقارنة بما حولها فاشتروا فيها على أساس أن أوراقها سليمة إلا أنهم اكتشفوا بعد ذلك بأن بعض هذه العقارات مبنية على أراضى الدولة وبعضها الأخر دون ترخيص، مؤكدا أن اقرار قانون التصالح فى مخالفات البناء من شأنه أن يدر أموالًا طائلة تصل إلى مليارات الجنيهات.

 

 

 


الأكثر قراءة



print