الجمعة، 17 مايو 2024 12:11 م

أئمة مساجد تل أبيب يدعون الإمام الأكبر لزيارتهم.. ونواب الدينية يرفضون.. عبد الكريم زكريا: قبول الدعوة سيدخل المشيخة فى صراعات.. وأمين اللجنة: إذا ذهب مع البابا مسموح.. وداعية سلفى: لا يجوز

هل يزور شيخ الأزهر إسرائيل؟

هل يزور شيخ الأزهر إسرائيل؟ هل يزور شيخ الأزهر إسرائيل؟
السبت، 10 يونيو 2017 03:00 م
كتب محمود العمرى

سادت حالة من الرفض حول الدعوة التى وجهها أئمة المساجد فى تل أبيب، للدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، لزيارة إسرائيل، من أجل إلقاء كلمة عن وسطية الدين الإسلامى، معتبرين أنها دعوة مرفوضة.

 

عضو دينية البرلمان: قبول شيخ الأزهر لزيارة تل أبيب سيدخل المشيخة فى صراعات

فى البداية قال عبد الكريم زكريا ، عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب ، إن زيارة شيخ الأزهر مرفوضة ، ولا يمكن دخول الأزهر فى صراعات مثل هذه الأمور ، مؤكدا أن قبول الدعوة من مشيخة الأزهر ، وذهاب الإمام الأكبر يعد صراعا جديدا داخل المشيخة وخارجها.

 

وأضاف عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب فى تصريح لـ"برلمانى" أن هناك محاولات لدخول المشيخة فى صراعات، موضحا أنه على الأزهر أن يرفض الدعوة ويصدر بيانا بذلك.

 

أمين دينية البرلمان: على شيخ الأزهر الإ يذهب لزيارة تل أبيب ..وإذا حدث يكون بصحبة البابا

قال الدكتور عمر حمروش، أمين اللجنة الدينية بمجلس النواب، إن شيخ الأزهر هو رسول السماحة فى مصر والمنطقة العربية ككل، وأن دعوة أئمة إسرائيل له لزيارة تل أبيب لإلقاء كلمة عن سماحة الإسلام هو تأكيد على دور الأزهر الشريف وسماحته.

 

وأضاف أمين اللجنة الدينية فى مجلس النواب فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنه يرفض زيارة شيخ الأزهر إلى تل أبيب بمفرده، وإذا تمت لا بد وأن تكون مع البابا تواضروس، للتأكيد على دور الإسلام والمسيحية، وإذا لم تحدث يتم إرسال مندوب عن مشيخة الأزهر ولا يذهب شيخ الأزهر.

 

داعية سلفى: إسرائيل دولة احتلال.. ودعوتهم لشيخ الأزهر مرفوضة

وقال سامح عبد الحميد، الداعية السلفى، إن إسرائيل دولة احتلال، وزيارة شيخ الأزهر لها تعد اعترافا بشرعية إسرائيل، وأن قبول دعوتهم تعد اعترافا بذلك، وقبول تلك الدعوة مرفوض.

 

وأضاف الداعية السلفى فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنه إذا وافق شيخ الأزهر على دعوة أئمة تل أبيب بزيارة إسرائيل هى محاولة لجر الأزهر فى صراعات داخلية، مؤكدا أن أى سبل تعاون سواء دينية او اقتصادية أو غيرها مرفوضة مع إسرائيل.

 

وأرسل أئمة مساجد بمدينة "يافا" الكائنة بتل أبيب، دعوة إلى شيخ الأزهر والتى جاء فى نصها: نهنئ فضيلتكم بحلول شهر رمضان المبارك ونتشرف بتقديم دعوة لفضيلتكم أو من ينوب عنكم، والدعوة موجهة من الشيخ سليمان سطل، إمام وخطيب مسجد النزهة بـ"يافا" والشيخ سميح الطوخى إمام وخطيب مسجد المحمودية بـ"تل أبيب"، وذلك بزيارة إسرائيل وإلقاء كلمة عن وسطية وسماحة الإسلام وذلك فى الموعد المناسب لفضيلتكم".


الأكثر قراءة



print