الثلاثاء، 07 مايو 2024 09:10 ص

"العمل الدولية" تدرج مصر على القائمة السوداء.. عقبى: وضع مصر بالقائمة جاء على خلفية سياسية.. جليلة عثمان: قائمة شكلية للضغط علينا.. ومايسة عطوة: نحن فى حالة حرب ولن نتأثر بفزاعة القائمة

القائمة السوداء تطارد "عمال مصر"

القائمة السوداء تطارد "عمال مصر" القائمة السوداء
الأربعاء، 07 يونيو 2017 06:00 م
كتب إبراهيم سالم

أدرجت منظمة العمل الدولية، مصر، على لائحة الحالات الفردية المعروفة إعلامياً بـ "القائمة السوداء" للمنظمة الخاصة بالدول التى تمارس انتهاكات بحق العمال، تخالف ما تعهدت به من التزامات أمام المنظمة الدولية.

 

وشملت القائمة 25 دولة من الدول التى تطبق قوانين وإجراءات مخالفة للاتفاقيات التى وقعت عليها، وأقرتها المنظمة، من بينها 5 دول عربية، وهى: "مصر، والجزائر، وليبيا، والسودان، وموريتانيا".

جمال عقبى: وضع مصر بالقائمة جاء على خلفية سياسية

أكد النائب جمال عقبى، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أن مصر وقعت على الاتفاقية رقم 87 لسنة 1948، والخاصة بالحرية النقابية وحماية حق التنظيم النقابي، بينما أخلت التعديلات الأخيرة على قانون النقابات العمالية الصادر بالقانون رقم 35 لسنة 1976 وتصادمت مع الاتفاقية الدولية، حيث لم تأخذ الحكومة المصرية بالتوصيات الصادرة من المنظمة الدولية على التعديلات الأخيرة والتى تضمنت 9 ملاحظات، وأرسلت مسودة القانون إلى البرلمان متجاهلة تلك التوصيات.

 

وأضاف "عقبى" فى تصريح لـ "برلمانى"،  أن حرص المنظمة على وضع مصر ضمن القائمة السوادء جاء على عدة خلفيات، منها أن المديرين لمنظمة العمل الدولية يحملون عداء مع الدول العربية وعلى رأسها مصر، ويحرصون على إظهارها بالمنتهك الأول لحقوق العمال، مشيرا إلى أن من بين الانتقادات التى توجه للملف العمالى فى مصر مخالفة التشريعات المحلية للاتفاقيات الدولية، والتضييق على النقابات المستقلة، وعمليات القبض على المعتصمين والمشاركين فى إضرابات سلمية.

 

وأضاف "عقبى"، أن الدولة المصرية حاليا تسعى على الطريق المستقيم، حيث تسعى جاهدة إلى الإنتهاء من قانون العمل الجديد ، والذى من المقرر أن تستعرض الملاحظات النهائية عليه الأسبوع المقبل، إلى جانب شروع البرلمان فى مناقشة قانون النقابات العمالية، الذى بدوه سيساعد على رفع مصر من تلك القائمة السوداء.

جليلة عثمان: قائمة شكلية للضغط وبقالنا 10 سنوات فيها ومصر بصدد الإصلاح

وبدورها قالت النائبة جليلة عثمان، عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أن هذه القائمة عبارة عن مذكرة ضغط شكلية، وأن مصر بصدد الإصلاح من خلال الانتهاء من قانون العمل والنقابات العمالية، قائلة: "مستمرون بخططنا الإصلاحية، ودا نوع من التخويف، لكن لن نقبل به".

 

وأضافت "جليلة" فى تصريحات لـ "برلمانى"، أن الإصلاح الإقتصادى يواكبه دائما إصلاح تشريعى، وأن مصر تسعى جاهدة للانتقال من هذه القائمة والتى استمرت بها طيلة 10 سنوات متتالية حتى اليوم، قائلة: "فور الانتهاء من التشريعات المدرجة بالبرلمان والتى تخص العمالة المصرية من المؤكد أنه سيتم رفع اسم مصر من بين الدول التى تتضمنها تلك القائمة".

 

مايسة عطوة: نحن فى حالة حرب ولن نتأثر بفزاعة القائمة

 

أكدت النائبة مايسة عطوة، عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أن مصر لا تتأثر بفزاعة القائمة السوداء والبيضاء، فنحن نعيش حالة حرب وجود وكل شعب أدرى بظروفه التى يعيش عليها لاستقرار أوضاعه السياسية والاقتصادية والعمالية أيضا.

 

وأضافت "مايسة" فى تصريحات لـ "برلمانى"،  أن مصر منذ 2011 حتى الآن تقف على أرض صلبة رغم كل الصعوبات التى تعرضت لها، وأمام البرلمان الآن أقوى قوانين خاصة بالعمال وأهمها قانون العمل والنقابات.
 

 

 

 


print