الإثنين، 20 مايو 2024 08:44 ص

"الحركة الوطنية": تم إعدادها بنفس الطريقة القديمة.. "حماة الوطن": لدينا تحفظ على نسب التنفيذ.. مستقبل وطن: ندرسها وسيتم الإعلان عن رأينا بصراحة.. المصريين الاحرار: نحتاج تعظيم موارد الدولة

الموازنة العامة فى ميزان الهيئات البرلمانية

الموازنة العامة فى ميزان الهيئات البرلمانية
الأحد، 04 يونيو 2017 09:00 ص
كتب محمد عبد العظيم – محمد صبحى

يستعد مجلس النواب لمناقشة الموازنة العامة للدولة للعام المالى 2017/2018 خلال الجلسات العامة المقرر لها الأسبوع المقبل، وفى هذا الإطار رصد "برلمانى" أراء عدد من ممثلى الهيئات البرلمانية للأحزاب السياسية المختلفة تحت قبة البرلمان.

وأكد نواب البرلمان أن هناك العديد من الملاحظات على الموازنة العامة، خاصة وأن الحكومة اعتمدت بشكل كبير على إيرادات الضرائب، فضلا عن أن الموازنة تم إعدادها بالطرق التقليدية.

 

رئيس برلمانية الحركة الوطنية: لدى ملاحظات عديدة على الموازنة الجديدة

وفى السياق ذاته قال محمد بدراوى رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية، أن لديه العديد من الملاحظات على الموازنة العامة للدولة للعام المالى 2017/2018، مشيرا إلى أنه سيقوم بعرض جميع الملاحظات خلال الجلسة العامة للبرلمان المقرر لها مناقشة الموازنة العامة للدولة.

 

وأضاف بدراوى فى تصريح لـ" برلمانى" أن من أهم الملاحظات تتمثل فى أن الموازنة تم إعدادها بنفس الطريقة التى تعد بها من سنوات عديدة فضلا عن أنها تعتمد بشكل رئيسى على الضرائب ولم يتم تحريك الايرادات الأخرى والمفترض أن برنامج الإصلاح الاقتصادى الذى نسير فيه يتضمن تحصيل ايرادات من قطاعات السياحة والصناعة ولتجارة حيث تأتى ثمارها على الموازنة.

 

وتابع رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية، أن الحكومة كانت تطالب بانتظار تحقيق تنمية بعد عامين ونصف والأن وبعد قرب مرور المدة نرى أن معدلات النمو أصبحت 4.6 وعند استلام الحكومة كان المعدل 4.5، متابعا لا يوجد اى ايرادات كبيرة ولا من الانتفاع بالأصول المستردة ولا الهيئات الاقتصادية ولا الصناديق الخاصة ولا يوجد اصلاح اقتصادى هيكلى فى مصر.

 

واردف النائب محمد بدراوى، أن الموازنة العامة للدولة 2017/2018 تتسم بزيادة الضرائب بطريقة مرعبة حيث تستهدف زيادة 150 مليار جنى العامل المقبل مؤكدا أن تطبيق ضريبة القيمة المضافة سيتم من أول يوليو المقبل.

 

رئيس برلمانية "حماة الوطن": لدينا تحفظ على نسب التنفيذ فى الموازنة العامة للدولة

 

ومن جانبه، أكد اللواء أسامة أبو المجد الأمين العام لحزب "حماة الوطن"، ورئيس الهيئة البرلمانية للحزب، أن الهيئة البرلمانية لازالت تدرس الموازنة العامة للدولة للعام المالى الجديد 2017/2018 مشيرا إلى أنه لديه بعض التحفظات على مشروع الموازنة سوف يحدث عنها خلال المناقشة بالجلسة العامة.

وأضاف "أبو المجد" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن من أبرز التحفظات نسب التنفيذ وعدم استكمال المشروعات الواردة ضمن خطة 16/17 موضحا أن عدم الانتهاء من هذه المشروعات لا يناسب المرحلة الحالية التى تمر بها البلاد.

وأوضح النائب، أنه يجب على الحكومة بوضع خطة بجدول زمنى على مدار من 5 إلى 10 سنوات تنتهى خلالها من العجز الموجود فى الموزانة العامة من خلال عدد من الأفكار غير النمطية.

 

طارق رضوان :نحتاج أفكار خارج الصندوق لتعظيم موارد الدولة

 

ومن جانبه قال النائب طارق رضوان نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، أن هناك بعض الملاحظات على الموازنة العامة للدولة خاصة فيما يخص الموازنات الخاصة بالوزارات الخدمية التى تقدم خدمة مباشرة للمواطنين.

وأضاف رضوان فى تصريح لـ" برلمانى" أن حزب المصريين الاحرار انتهى من دارسة جزء كبير من الموازنة العامة للعام المالى الحالى ولكن هناك بعض الملاحظات على أرقام بالموازنة خاصة وأنها تعتمد بشكل كبير على التحصيل من الضرائب مشددا على ضرورة اخراج أفكار خارج الصندوق تمكن الحكومة من تعظيم موارد الدولة بما يواجه عجز الموازنة.

رئيس برلمانية "مستقبل وطن": لجنة من الحزب تدرس الموازنة وسيتم الإعلان عن رأينا بكل صراحة

 

وفى سياق متصل، أكد النائب عاطف ناصر، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب "مستقبل وطن"، أنه تم تشكيل لجنة من الحزب لدراسة بنود الموازنة العامة للدولة للعام المالى 2017/2018 بشكل كامل مشيرا إلى أن اللجنة سوف تنتهى أعمالها قبل نهاية الأسبوع الجارى.

وأضاف "ناصر" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن الهيئة البرلمانية سوف تعقد اجتماعا لمناقشة ما توصلت إليه اللجنة لدراسة الموازنة موضحا أن الحزب سوف يعلن عن رأيه فى الموازنة بكل صراحة فى ضوء ما تمت دراسته وتوافقت عليه الهيئة.

 


print