الأحد، 19 مايو 2024 12:49 م

دونالد ترامب يوقع قرارا بتمديد بقاء السفارة الأمريكية فى تل أبيب لمدة 6 أشهر.. وسعد الجمال: احترام للتوجه العربى.. كريم درويش: جهود الرئيس السيسى لاقت صدى بالولايات المتحدة

تأجيل نقل سفارة أمريكا للقدس فى ميزان النواب

تأجيل نقل سفارة أمريكا للقدس فى ميزان النواب تأجيل نقل سفارة أمريكيا للقدس فى ميزان النواب
السبت، 03 يونيو 2017 11:00 ص
كتب محمد صبحى

وقع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، قراراً ينص على تمديد بقاء السفارة الأمريكية فى تل أبيب لمدة 6 أشهر، وهو الأمر الذى رحب به نواب البرلمان حيث أكدوا أن القرار يأتى احتراما للإرادة العربية والمشاورات التى قادتها مصر والأمة العربية فى قمة عمان  وموقف مصر، خاصة أن نقل السفارة الأمريكية للقدس يؤجج ويعطل مسيرة السلام.

 

سعد الجمال: القرار احترام للتوجه العربى ونقلها يعطل مسيرة التنمية

فى البداية، قال اللواء سعد الجمال رئيس لجنة الشئون العربية بالبرلمان وعضو البرلمان العربى، إن قرار ترامب بتمديد بقاء السفارة الأمريكية فى تل أبيب لمدة 6 شهور، يؤكد الاحترام للتوجه العربى الذى كان الأمة العربية تتفق عليه حيث مصر وجميع الدول العربية الكل اتفق فى قمة عمان على موقف واحد فى القضية الفلسطينية.

 

وأضاف الجمال فى تصريح لـ"برلمانى" أحسب أن الرئيس ترامب  احتراما لهذه الإرادة والمشاورات التى تمت مع السيسى وملك الأردن ورئيس السلطة الفلسطينية أبو مازن وكل هذه اللقاءات التى تمت تناغمت جميعها فى توجه واحد وهو ضرورة حل الدولتين.

 

وتابع رئيس لجنة الشئون العربية بالبرلمان، أن موضوع نقل السفارة يؤجج ويعطل مسيرة السلام والتسوية وأقدر وأحترم هذا القرار حيث يعتبر احتراما للرؤية العربية التى توافقنا عليها ومصر كانت فى بداية الداعمين لهذا الموقف.

 

وفى ذات السياق، قال كريم درويش وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن هذا القرار ينم عن إدراك الإدارة الأمريكية الجديدة لحقيقة الأوضاع بالمنطقة وحساسية هذا الملف على وجه الخصوص وينم عن وعى وإدارك أن الغاء نقل السفارة وتأجيل  الخطوة يساعد ويسهم فى دعم الجهود الرامية لإنهاء النزاع الفلسطينى الإسرائيلى على أساس حل الدولتين.

 

وأضاف درويش فى تصريح لـ"برلمانى"، أن قرار ترامب ينم عن رغبة حقيقية وتوجه أمريكى حقيقى لحل هذا الصراع وأنهم يعتقدون أن هناك فرصة لإنهاء النزاع وأن هذه الخطوة والتى تتمثل فى نقل السفارة إلى القدس تؤدى بنا وبالمنطقة إلى المجهول حيث لا يوجد عربى يقبل بهذه الخطوة على الإطلاق.

 

وتابع وكيل لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، يبدو أن الجهود المصرية المستمرة والراسخة الرامية التى يقودها الرئيس السيسى، وجدت صدى لها فى الولايات المتحدة وأن الإدارة الأمريكية تستمع بإنصات واهتمام شديد للنصائح المصرية لما ثبت أن الرؤية المصرية دائما الصائبة والصحيحة والتى تصب فى مصلحة المنطقة وهذا هو التوجه الصحيح.

 

طارق الخولى: قرار ترامب جاء بعد قمة الرياض ووقوفه على حقيقة الوضع

ومن جانبه، قال النائب طارق الخولى أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن قرار دونالد ترامب بتمديد بقاء السفارة الأمريكية بتل أبيب لمدة 6 شهور إن كان أحد وعوده الانتخابية نقل السفارة الإسرائيلية للقدس والحقيقة من المعتاد تكون الوعود الانتخابية صعبة التحقيق بعد تولى السلطة.

 

وأضاف الخولى فى تصريح لـ"برلمانى" أن ترامب منذ توليه الادارة الامريكية الجديدة ويحاول أن يقف على حقيقة وضع إمكانية نقل السفارة الامريكية للقدس خاصة أن ردود الفعل ستكون سلبية ويصعب تحقيق النقل الفعلى فى ظل رفض عربى واسلامى واضح واعتقد أنه بعد قمة الرياض واللقاءات الثنائية التى جمعت ترامب مع اكثر من رئيس عربى ومسلم وقف على حقيقة الوضع وصعوبة تحقيق وعده الانتخابى.

 

وتابع أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بالإضافة ذلك لديه ضغط من الحكومة الاسرائيلية وهى حكومة متطرفة تسعى لتحقيق وعد ترامب أثناء حملته الانتخابية وما بين هذا او ذاك اراد ان يناور فقام بوضع 6 شهور مد لاستمرار السفارة الامريكية حتى يستطيع ان يناور بين جميع الاطراف وبين وعده الانتخابى ويصعب تحقيق الوعد فى الوقت الحالى.

 

وعلى جانب آخر، رحب مسؤولون فلسطينيون بقرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، عدم نقل سفارة بلاده فى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس فى الوقت الراهن.

 

واعتبر المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة أن ترامب، بامتناعه عن تنفيذ أحد وعود حملته الانتخابية، اتخذ "خطوة إيجابية هامة ستعزز فرص تحقيق السلام".


الأكثر قراءة



print