الجمعة، 17 مايو 2024 11:01 ص

غضب برلمانى بعد إعلان الحكومة عن تخفيض صفحات الكتاب المدرسى.. ولجنة التعليم تستدعى الوزير حال التطبيق.. ونائبة: أمر مرفوض وإهدار لحق الطالب.. وبكر أبو غريب: "مفيش رؤية واضحة"

وزير التعليم فى "مصيدة" البرلمان

وزير  التعليم فى "مصيدة" البرلمان
الثلاثاء، 18 أبريل 2017 06:00 ص
كتب محمد أبو عوض

شن عدد من نواب البرلمان هجوما حادا على الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم عقب إعلان غرفة الطباعة، عن قيام الوزارة بتقليل عدد صفحات الكتاب المدرسى لتقليل النفقات، وهو ما اعتبره نواب البرلمان جزءا من عدم التنظيم وغياب الرؤى والسياسات للوزارة .

3 4

وكيل "تعليم البرلمان": استدعاء الوزير للمجلس حال خفض عدد صفحات الكتب المدرسية

 

فى البداية قال الدكتور عبد الرحمن البرعى، وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، إن وزارة التربية والتعليم تقدم على اتخاذ عدد من الخطوات المتسرعة غير المدروسة تجاه الطالب المصرى، والذى أصبح "مزرعة تجارب" لوزراء التعليم فى مصر.

ec0d2938a49183cf3ed580b4429bf3fc

وتابع وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن اللجنة ستستدعى وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقى، للحديث عما أعلن عنه مسئولو طبع الكتاب المدرسى باتحاد الصناعات المصرية عن أن فكرة خفض عدد صفحات الكتب الدراسية ترجع إلى اتجاه الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، لخفض تكلفة طباعة الكتب المدرسية.

 

وأضاف "البرعى"، وزير التربية والتعليم يجب أن يقوم بشرح تفصيلى لحقيقة تخفيض عدد صفحات الكتاب المدرسى، ورؤية الوزراة فى تطوير المناهج .

 

بكر أبو غريب: الوزارة بتطبع 300 مليون كتاب والوزير لازم يصحح

 

من جانبه أوضح بكر أبو غريب، عضو مجلس النواب، أن وزارة التربية والتعليم تقوم بطبع ما يقرب من 270 إلى 300 مليون كتاب لمختلف المراحل التعليمية، وهو ما يشكل عبئا على الموازنة العامة، ولكنه ليس مبررا لمحاولة الوزير تقليل عدد الصفحات بالكتاب المدرسى، وإن ذلك يعتبر تجنيا على حقوق الطلاب .

وتابع " أبو غريب "، فى تصريحات لـ"برلمانى": على وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقى، سرعة توضيح الأمر المتعلق بتقليل عدد الصفحات بالكتاب المدرسى، وتقديم سياسات الوزارة فى التعامل مع الكتاب المدرسى فى الأعوام الخمس القادمة وعرضها على البرلمان، واللى هى الوزارة معندهاش سياسة أصلا" وهتفضل زى ما هية.

 

نائبة: مرفوض وإهدار لحق الطالب

ومن جانبها قالت ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، إن الحديث عن تقليل عدد الصفحات الخاصة بالكتاب المدرسة، من أجل تقليل التكلفة المادية للكتاب فقط أمر مرفوض وغير قابل للنقاش، ويعتبر إهدارا لحق الطالب فى الحصول على حقه فى التعليم.

42016191946467ماجده-نصر

وتابعت عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن وزير التربية والتعليم أعلن فى وقت سابق عن إعادة تطوير المناهج، وذلك وفق تخفيض وقليل كمية ما يعرف بالحشو فى المناهج الدراسية.

 

وأضافت" ماجدة نصر"، أن الخبراء فى مناهج التدريس هم من لهم حق تخفيض وتقليل عدد الصفحات، وذلك وفق آراء علمية حقيقية، ليست مبنية على منطق تقليل الصفحات من أجل تقليل التكلفة المادية فقط.

 

وكان الدكتور أحمد حسام، رئيس شعبة الكتاب المدرسى بغرفة صناعة الطباعة التابعة لاتحاد الصناعات، كشف أن جميع الكتب المدرسية لمختلف المراحل التعليمية ستشهد، خلال العام الدراسى المقبل 2017-2018، تعديلات من حيث عدد الصفحات المطبوعة بالكتب، باستثناء الكتب الخاصة بعدد من السنوات الدراسية.

1487082108_825_45591_

وأضاف حسام، أن جميع كتب المراحل الدراسية ستشهد تعديلات فى عدد الصفحات المطبوعة، باستثناء الكتب الخاصة بالسنوات الدراسية "أولى، ثانية، ثالثة" ابتدائى، وثالثة ثانوى، بجانب كتب التعليم الفنى، والتى لم يتم إبلاغ المطابع بحدوث أى تعديلات مرتقبة بها، لافتا أن فكرة خفض عدد صفحات الكتب الدراسية ترجع إلى اتجاه الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، للتيسير على الطلبة وخفض تكلفة طباعة الكتب المدرسية.


print