الجمعة، 26 أبريل 2024 10:20 ص

شائعة الفيس بوك تدفع الأهالى للتكالب على مكاتب البريد للحصول على ألف جنيهًا.. نائب: "غياب التنمية بالصعيد خلى الناس تجرى ورا وهم".. عمر: "بيستغلوا طيبة الناس".. ونائبة: الظروف الاقتصادية السبب

أهالى الصعيد ووهم "معاش جمال مبارك"

أهالى الصعيد ووهم "معاش جمال مبارك" أهالى الصعيد ووهم "معاش جمال مبارك"
الجمعة، 14 أبريل 2017 03:00 م
كتبت سماح عبد الحميد - محمود مقبول
تدوينة على احد جروبات التوظيف بموقع التواصل الاجتماعى " فيس بوك " دفعت عدد كبير من اهلاهالى فى محافظات الصعيد إلى الركض خلف شائعة ، " منحة جمال مبارك "

مجلس-النواب1-2

وبدأ الأمر "جروب توظيف خاص بمحافظة سوهاج"، بنشر تدوينة مفادها أن هناك منحة يتم صرفها للفقراء والمحتاجين تحمل اسم «منحة جمال مبارك لشهر رمضان وقيمتها ألف جنيه لكل أسرة".

11725

وبسؤال المواطنين ما هى الأوراق المطلوب تقديمها للحصول على منحة "جمال مبارك"؟ وكانت الإجابة التى دشنها مجهولون، أن الأوراق المطلوبة هى:"قسيمة زواج، وشهادات ميلاد الزوج والزوجة وميلاد الأبناء وخطاب من الجمعية الزراعية يفيد بأن الأسرة لا تمتلك حيازة زراعية أو أى أراضٍ".

44811

وشهدت مكاتب البريد بمراكز طما وطهطا والمراغة فى سوهاج، هجوما غير مسبوق عليها من أجل الحصول على معونة من الأزهر ممثلة فى بيت الزكاة ومعاش جمال مبارك، حاملين بين أيديهم الأوراق المطلوبة.

طارق رضوان عن شائعة "معاش جمال مبارك": "غياب التنمية عن الصعيد خلى الناس تجرى ورا وهم"
قال طارق رضوان، وكيل لجنة العلاقات الخارجية، وعضو مجلس النواب عن دائرة دار السلام بسوهاج، إن تصديق عدد كبير من المواطنين لشائعة معاش جمال مبارك، نتيجة طبيعية لنقص التنمية فى الصعيد.

48950

وأضاف رضوان، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الصعيد قنبلة مصر الموقوتة، وقلة التنمية، وسوء المرافق والتعليم والبنية التحتية كلها أسباب تدفع المواطنين للهث خلف أى "وهم"، كما حدث فى واقعة معاش جمال مبارك، قائلا: "المواطنين لجأوا لتصيدق الشائعة نتيجة لاحتياجهم، ولعدم وجود خدمات كافية وعدم وجود تنمية حقيقية، وبالتالى أى لمبة هتنور ليهم هيجروا عليها".

وأشار النائب، إلى ضرورة الاهتمام بتنمية محافظات الصعيد، بشكل فعلى، وألا يقتصر الأمر على تصريحات جوفاء لا ينتج عنها أى تغيير على أرض الواقع، مؤكدا أنه حتى الآن لا توجد جدية من جانب الحكومة والمسئولين للاهتمام بمحافظات الصعيد، وحتى الآن لا يوجد اتجاه حقيقى للتنمية.

فقراء-سوريا

النائب ياسر عمر عن شائعة معاش جمال مبارك: "بيستغلوا طيبة الشعب المصرى"


قال ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموزانة بمجلس النواب، إن انتشار شائعة "معاش جمال مبارك" فى الصعيد الهدف منها اسغلال احتياج المواطنين.

وأضاف عمر، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الشعب المصرى كله قابل أن يصدق شائعة يتم إطلاقها، كما أن المعظم يستسهل الحصول على المال، قائلا: "القصة هبلة وانتشرت فى كل محافظات الصعيد استغلالا لطيبة الناس وبساطتهم، والتعامل معها يجب أن يكون من خلال تنمية وعى الناس".

وطالب النائب، بضرورة التركيز على تنمية الصعيد حتى لا يلجأ الناس إلى الاعتماد على الشائعات، لافتا إلى أن تحسين أوضاع المواطنين فى الصعيد بالتأكيد سيساهم فى رفع وعيهم.


منال ماهر: الظروف الاقتصادية دفعت أهالى الصعيد لتصديق شائعة "معاش جمال مبارك"


علقت الدكتورة منال ماهر، عضو مجلس النواب عن محافظة سوهاج ، على تصديق أهالى الصعيد لشائعة "معاش جمال مبارك"، قائلة: "نتيجة الظروف الاقتصادية الحالية".
وأضافت منال ماهر، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن حالة التضخم التى حدثت، وارتفاع الأسعار، بالإضافة لأن الزيادة فى المعاشات والمرتبات محدود، دفعت المواطنين إلى الركض خلف أى "سراب" من شأنه أن يزديد من دخلهم.

وأوضحت النائبة، أن المشكلة فى تنمية الصعيد لا تتمثل فى نقص الأموال التى تضخ ، لافتة إلى أن معظم المنح الأجنبية يتم توجيهها لمحافظات الصعيد، ولكن المشكلة الحقيقية فى كيفية توجيه هذه المنح، قائلة: "مهما ضخينا من أموال المشكلة الأساسية فى التركيز على بناء البشر وليس الحجر، ما نحتاجه هو الاهتمام بالإنسان ببنائه وتعليمه وتوجيهه بشكل سليم أفضل من الاهتمام بأى مشروعات".









print