الخميس، 02 مايو 2024 09:17 م

الحكومة توافق على قانون تنظيم استخدام السيارات الخاصة والبرلمان يرحب بالمشروع.. وكيل لجنة النقل: يمثل مصدر دخل جديدا للبلاد.. ونائب: يخلق تنافسية فى حركة النقل البرى لصالح المواطن

"أوبر وكريم" فى عصمة القانون

"أوبر وكريم" فى عصمة القانون "أوبر وكريم" فى عصمة القانون
الثلاثاء، 11 أبريل 2017 09:02 ص
كتب محمد عبد العظيم
وافقت الحكومة على مشروع قانون تنظيم استخدام ملاك السيارات الخاصة لسياراتهم "أوبر وكريم"، ومن جانبها قالت الدكتورة غادة والى، وزيرة التضامن، إن القانون به قدر من الحماية لمستخدمى السيارات والحماية لسائقى التاكسى، موضحه أن القانون يحدد عدد ساعات العمل ولا يسمح لغير مالك السيارة بقيادتها، وفى هذا السياق رحبت لجنة النقل بمجلس النواب بهذا القانون الجديد فى ظل إقبال المواطنين على استخدام هذه السيارات.

وكيل "نقل البرلمان": التقنين يمثل مصدرا جديدا من مصادر الدخل القومى للبلاد


فى البداية، أكد النائب وحيد قرقر، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أن مشروع قانون تنظيم استخدام ملاك السيارات الخاصة لسياراتهم "أوبر وكريم" أمر محدود من قبل الحكومة، مشيرا إلى أن هذه الموافقة سوف تساهم فى تطوير سوق النقل البرى فى البلاد.
النائب وحيد قرقر وكيل لجنة النقل والمواصلات

وأضاف "قرقر" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن أوبر وكريم يقدموا خدماتهم للمواطنين عبر الهواتف الذكية وأثبتوا جدارة كبيرة لدى المواطنين، حيث يقبل على استخدامهم عدد كبير من المواطنين بشكل يومى، موضحا أن هذا التقنين يشكل مصدرا مهما من مصادر الدخل القومى للبلاد عقب التقنين.

محمد بدوى دسوقى: القانون الجديد يخلق تنافسية فى حركة النقل البرى لصالح المواطن


وفى السياق ذاته أكد النائب محمد بدوى دسوقى، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أن وجود شركتى أوبر وكريم فى الشارع خلق حالة من التنافسية الكبيرة بينهم وبين سائقى التاكسى الأبيض، حيث أصبح من حق المواطن اختيار وسيلة نقل من خلال المحمول دون تحكم أو زيادة فى الأجرة مثل ما يفعل سائقى التاكسى الأبيض، موضحا أن اعتراض سائقى التاكسى الأبيض كان على عدم التقنين ولكن بعد هذا القانون سوف يكون عليهم تسحين الخدمة فى ظل هذه المنافسة التى تعود بالنفع فى النهاية على المواطن.
النائب محمد بدوى دسوقى

وأضاف "بدوى دسوقى" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أمس الاثنين، أن الحكومة وافقت على هذا القانون الجديد الذى من المقرر أن يتم تحويله إلى مجلس الدولة من أجل مراجعته من حيث الصياغة ومن ثم إحالته إلى البرلمان ليحال بعدها إلى لجنة النقل من أجل مناقشة مواده، مؤكدا أن هذا القانون يجب أن يحرك سائقى التاكسى الأبيض من أجل الاستعداد للانضمام إلى هذه المنظومة الجديدة.

جمال كوش: خطوة تأخرت كثيرا ووجودهم غير شكل النقل البرى


ومن جانبه أكد النائب جمال كوش، عضو لجنة النقل والمواصلات أن تقنين وضع شركتى اوبر وكريم يصب فى صالح المواطن المصرى نظرا لأن هذه الشركات تقدم خدمة جيدة من خلال الهاتف الذكى، حيث يمكن لمستخدمها التعرف على السائق لافتا إلى أنها خطوة تأخرت كثيرا، لاسيما أن هذه الشركات حققت نجاحا كبيرا فى السوق المصرى وغيرت شكل النقل البرى فى شوارع القاهرة.

وأوضح "كوش" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أمس الاثنين، أن هذا التقنين قد يؤثر على سائقى التاكسى الأبيض ولكن عليهم تحسين الخدمة من خلال رفع كفاءة السيارات وإجراء الصيانة الدورية عليها، بالإضافة إلى التعامل الحسن مع المواطنين نظرا لوجود منافس الآن يعمل بشكل قانونى.

محمد الفيومى: تقنين اوبر وكريم يفيد الدولة وعلينا التفكير فى حماية سائقى التاكسى الأبيض


أما الدكتور محمد عطية الفيومى، عضو مجلس النواب،أكد أن قانون مشروع قانون تنظيم استخدام ملاك السيارات الخاصة لسياراتهم "أوبر وكريم" سوف يساهم فى تنظيم عمل هذه السيارات، مشيرا إلى أنهم يمثلون جزء من الاقتصاد غير الرسمى وتقيين عملهم سوف يفيد الدولة من خلال الضرائب المستحقة عنهم لأن سائق السيارة الخاصة عندما يعمل فى نقل الركاب عليه دفع ضريبة.

وأضاف "الفيومى" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن القانون الجديد يجب أن يوازن بين "أوبر وكريم" وبين سائقى التاكسى الأبيض لأن هؤلاء السائقين ورائهم أسر كبيرة، وبالتالى يجب التفكير فى كيفية دمجهم فى منظومة النقل البرى بالطريقة التى تحفظ لهم حقوقهم.


الأكثر قراءة



print