الثلاثاء، 14 مايو 2024 02:19 ص

بقالو التموين للنواب: 20% فقط من المواطنين صرفوا مستحقاتهم.. نائب: برنامج تشغيل الكروت الذكية "واقف حال الغلابة" واستبداله الحل.. و"نظير" يطالب بمحاسبة المسؤول عن تعطل الأجهزة منذ 4 أيام

80% من المواطنين "ما خدوش تموين"

80% من المواطنين "ما خدوش تموين" 80% من المواطنين "ما خدوش تموين"
الأربعاء، 05 أبريل 2017 11:01 ص
كتب مصطفى النجار
أعلنت النقابة العامة لبدالين التموين، أنه لليوم الرابع علي التوالى، يشهد محدودو الدخل من أصحاب البطاقات التموينية بنوعيها الورقية والكروت الذكية، مشاكل عديدة آخرها تعطل نظام عمل الكروت الذكية منذ بداية شهر أبريل الحالى من جانب الشركة التى تدير منظومة هذه الكروت.


67911


كانت وزارة التموين قد أقرت نظاماً جديدا بداية من شهر أبريل وهو توزيع سعلتين إجباريتين فى شنطة شفافة بدلًا من ثلاثة سلع إجبارية و20 سلعة اختيارية، وهو ما أثار غصب المواطنين من المستحقين والبالغ عددهم قرابة 75 مليون مواطن، إلا أن هذه المشكلة ما كادت تنتهى حتى فوجئوا بتعطل نظام صرف السلع من الأساس.

13253

80% مستنيين السلع.. بقالو التموين للبرلمان: 20% فقط من المواطنين صرفوا مستحقاتهم


قال ماجد نادى المتحدث باسم نقابة بدالين التموين: أنا كلمت وزير التموين الدكتور على المصيلحى شخصيًا، حول الشكوى على مكتب الوزير، موضحًا أن ماكينات صرف التموين متوقفة عن إجراء عمليات البيع ، ويبلغ حجم الصرف بالمقارنة بأول أربعة أيام من شهر مارس الماضى 20% فقط، وكلما تحدثنا كنقابة مع احد من المسئولين فى شركة الكروت الذكية أو الوزارة يقولون لنا إنه عطل وجارٍ إصلاحه، وأوضح أن المشكلة الحالية تتعلق بصرف سلع مقررات التموين عن شهر أبريل وليس فارق نقاط خبز.

2079086952dfg1143

من جانبه، قال محمد سمير عضو النقابة العامة: "التاجر والمواطن فى رحلة عذاب منذ 4 أيام، وخدها كعب داير بيسأل علي الشبكة السيستم طين عند كل التجار، ودى دوخة كل شهر لكن الهر الحالى أسوا بكتير عن كل شهر، مفيش فايده الوزاره راجعه بضهرها تاني للنظام القديم في كل حاجه ".

سيستم التموين واقف حال الغلابة.. نائب: استبدال برنامج تشغيل اجهزة الكروت الذكية الحل


قال النائب محمد كمال مرعى، عضو مجلس النواب عن محافظة الغربية، إن تكرار مشكلة تعطل "سيستم" أجهزة صرف السلع التموينية أوقف حال الغلابة، ويجب استبداله وليس صيانته كما يحدث كل مرة، لأنه ثبت بالتجربة أن البرمجة التى بنى هذا البرنامج على أساسها كثيرة المشاكل وهى مسألة فنية يدركها المتخصصين فى إدارة مثل هذه البرامج.

وأضاف مرعى، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن تأخر صرف السلع المدعمة ولو لمدة ساعة واحدة يؤثر بشكل بالغ، فهناك أسر فقيرة جدا وتحتاج للفتات، وعلينا جميعًا دعمها من الناحية الإنسانية حتى وليس بالدستور والقانون.

وحذر النائب، من عودة الظاهرة التى هجرتها مصر منذ سنوات وهى طوابير السلع المدعمة، مؤكدًا أن الظاهرة بالإضافة إلى انها غير آدمية لكنها تتسبب فى تعطل إيصال الحق لمستحقيه إلى جانب المشاكل الأمنية والاجتماعية التى تنتج عنها.

إبراهيم نظير يطالب بمحاسبة المسئول عن تعطل أجهزة صرف السلع التموينية منذ 4 أيام


قال النائب إبراهيم نظير، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، إن السبب الرئيسى فى وجود مشاكل بصرف السلع التموينية المدعمة أن البرمجة الخاصة بعمل شركة أجهزة الكروت الذكية لصرف السلع متهالكة وتحتاج لإعادة إعداد من جديد لأنها كثيرة الأعطال وتتسبب فى مشاكل للمواطنين.

وأضاف "نظير" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن المستحقين للدعم يقفون منذ أربعة أيام أمام منافذ توزيع السلع فى عدد من المحافظات وهو تسبب فى حالة ضيق للمواطنين، ويسلتزم تدخلًا سريعًا من الحكومة لتفادى المشاكل التى تنجم عنه من احتكاكات مع بقالين التموين وزيادة التوجه للسوق الحر لشراء المستلزمات بأغلى من الأسعار المدعمة وهو ما يحمل المواطنين محدودى الدخل المزيد من الأعباء التى لا يطيقونها فى ظل إرتفاع أسعار السلع بعد تعويم الجنيه.

وطالب عضو لجنة الشؤون الاقتصادية، بمحاسبة المسئولين عن الأزمة، وتوفير السلع اللازمة إلى جانب حل مشكلة البطاقات التى دخلت "القائمة السوداء" بسبب أخطاء هنا أو هناك، لأن ذلك تسبب فى ضرر لشريحة أخرى من مستحقى الدعم.




print