الجمعة، 26 أبريل 2024 12:06 م

الحكومة تشكل مجموعة وزارية لكشف المتورطين فى تسمم الطلاب خلال 7 أيام.. واقتصار التعاقدات على جهات محددة.. رئيس لجنة التعليم يشيد بالقرارات ويؤكد: لن تعفى الوزير من الحضور للبرلمان

7 وزراء فى مهمة "تسمم التلاميذ"

7 وزراء فى مهمة "تسمم التلاميذ" 7 وزراء فى مهمة "تسمم التلاميذ"
الخميس، 23 مارس 2017 02:01 م
كتبت هند مختار – تامر إسماعيل
عقد المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء ، إجتماعا اليوم الخميس، لبحث تداعيات انتشار حالات التسمم المستمرة فى عدد من المدارس على مستوى المحافظات، وذلك بحضور وزراء التضامن الاجتماعى والصحة والزراعة، وممثلى عدد من الوزارات المعنية.

من جانبه قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم ، إن هناك 7 جهات منوط بها التعذية المدرسية، هى وزارات والصحة والمالية والتضامن والزراعة والتربية والتعليم والصناعة، لافتا إلى أن التغذية المدرسية لا مركزية فى التنفيذ، حيث إن هناك لجان فى المحافظات لمتابعة التغذية المدرسية.

وأكد وزير التربية والتعليم، أن الفترة المقبلة ستشهد التعاقد مع جهات محددة ومعلومة فيما يتعلق بالوجبات المدرسية، لتكون هذه الجهات مسئولة مسئولية تامة عن عملية التوريد فيما يتعلق بالوجبات المدرسية.

طارق-شوقى0

وزير التعليم: 4650 طالبا مصابا خلال شهر مارس


وأضاف فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء ، أن وزارة الصحة أكدت أن هناك ٤ آلاف و650 تلميذا فى شهر مارس شعروا بحالات اشتباه فى تسمم، من أصل 10 ملايين تلميذ يتناولون الوجبات على مستوى مدارس الجمهورية يوميا، موضحا أن رئيس الوزراء ترأس مجموعة عمل اليوم الخميس بحضور الجهات المعنية لمتابعة أدق التفاصيل المتعلقة بالوجبات المدرسية.

وأوضح أن شهر مارس من كل عام تجرى وزارة التربية والتعليم رصدا وتقييما للمصانع التى تنتج الوجبات الغذائية المدرسية فهو شهر تجديد العقود للموردين.

شريف-إسماعيل

مجلس الوزراء: مجموعة من 7 وزراء لكشف أسباب الأزمة


وأشار رئيس الوزراء إلى أن مجموعة العمل التى تم تشكيلها من7 وزراء للوقوف على أسباب تكرار حالات التسمم فى الوجبات المدرسية، ستنتهى من تقريرها خلال أسبوع من الآن لتعرضه على رئيس الوزراء.

وأوضح ، أن رئيس الوزراء شدد على ضرورة تلافى كافة السلبيات الموجودة فى منظومة الوجبات المدرسية، وأشاد بالقرار الذى أصدرته وزارة التربية والتعليم أمس، بوقف صرف الوجبات المدرسية على مستوى الجمهورية لحين إشعار آخر وظهور نتيجة التحقيقات

وأكد وزير التربية والتعليم، أن الفترة المقبلة ستشهد التعاقد مع جهات محددة ومعلومة فيما يتعلق بالوجبات المدرسية، لتكون هذه الجهات مسئولة مسئولية تامة عن عملية التوريد فيما يتعلق بالوجبات المدرسية.

تسمم-اللاب

عمرو قنديل: جميع الطلاب خرجوا فى نفس اليوم دون مضاعفات


من جانبه قال الدكتور عمرو قنديل، مساعد وزير الصحة لشئون الطب الوقائي، أن جميع عينات الوجبات المدرسية التى تم أخذها من المصنع الذى يورد للمدارس وجدت سلبية من كافة الميكروبات المسببة للتسمم الغذائي.

وأوضح فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أن المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء وجه بتشكيل مجموعة عمل برئاسة وزير التربية والتعليم وبمشاركة الـ7 وزراء المعنيين بالوجبات المدرسية، لوضع حلول لمنع تكرار مثل هذه الحالات.

وأشار إلى أنه بداية من العام الدراسى الحالى كان هناك 16 حالة اشتباه فى التسمم على مستوى الجمهورية، منها 11 حالة فقط فى شهر مارس الجارى، لافتا إلى أن عدد التلاميذ الذين دخلوا المستشفى خلال شهر مارس بلغ 4 آلاف و652 تلميذا، جميعهم خرجوا فى نفس اليوم ولم يحدث لهم أى مضاعفات.

بسكويت-المدارس

رئيس لجنة التعليم: القرارات جيدة لكنها لن تعفى وزير التعليم من الحضور للبرلمان


وتعليقا على تلك القرارت قال الدكتور جمال شيحة، رئيس لجنة التعليم، إن موقف رئيس الوزراء ووزير التعليم يشابه ما طالبت به اللجنة خلال الأيام الماضية، وأن الاستجابة لتوصيات النواب أمرا إيجابيا، مشيدا بسرعة تحرك الحكومة وعقد اجتماع لبحث أسباب الأزمة.

وأضاف شيحة فى تصريحات لـ"برلمانى" أن تلك القرارات لن تغير من دعوة اللجنة لحضور وزير التعليم اجتماع اللجنة الاثنين المقبل، للرد على كافة الاستفسارات وكشف مزيد من التفاصيل الخاصة بخطة معالجة الأزمة والإطار الذى ستسير فيه عملية إنتاج وتوريد الوجبات المدرسية الفترة المقبلة، إضافة إلى الكشف عن المتورطين فى تلك الحوادث.


print