الجمعة، 29 مارس 2024 02:03 ص

بعد تأكيد وزير البترول زيادة سعر برميل النفط بالموازنة المقبلة.. نائب: الموازنة تحملت 30 مليار جنيه بسبب عدم دقة الدراسات.. وإبراهيم نظير: "عاوزين الحكومة تساعد البرلمان مش تزود عجز الموزنة"

التنقيب عن "البترول" تحت القبة

التنقيب عن "البترول" تحت القبة النائب عماد محروس
الأربعاء، 22 مارس 2017 10:04 م
كتب مصطفى النجار
أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن سعر برميل النفط خلال الموازنة المقبلة سيتراوح ما بين 55 : 60 دولارا للبرميل، لافتًا إلى أن الوزارة تعيد ترتيب برنامج استلام الشحنات المتفق عليها مع الموردين العالميين فى ظل استئناف شحنات أرامكو، وأن قيمة شحنات أرامكو تتراوح بين 320 إلى 340 مليون دولار شهريا، مشيرًا إلى أن طرح مناقصات استيراد الوقود مستمرة، لأن شحنات أرامكو لا تمثل سوى 40% من الاستيراد.
طارق الملا وزير البترول

وزارة البترول نزيف خساير.. نائب: الموازنة تحملت 30 مليار جنيه بسبب عدم دقة الدراسات


انتقد طارق متولى، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، عدم دقة الحكومة فى السعر المتوقع لبرميل نفط خام برنت فى الموازنة العامة للدولة الحالية 2016/2017، مؤكدًا أن عدم بناء افتراضات الأسعار على دراسات من وزارة البترول أدى لتحميل الموازنة العامة للدولة ما لا يقل عن 30 مليار جنيه فروق أسعار.

وأكد طارق متولى، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن وزارة البترول اعتمدت على دراسة للبنك الدولى للتنمية، تؤكد أن متوسط سعر النفط فى السنة المالية الحالية سيكون فى حدود 40 دولارا لبرميل خام برنت، إلا أن الواقع وحركة بورصات النفط حول العالم لم تصل إلى هذا الرقم سوى لأيام معدودة، وهو ما سبق وحذرنا منه، إذ كان السعر يوم مناقشة الحكومة للبيان المالى للموازنة العامة حوالى 52 دولارا للبرميل الواحد، وهو ما يزيد 12 دولارا كاملة عن السعر المتوقع.
طارق متولى

الموازنة تجدد المطالبات بإقالة الحكومة.. والسيد حجازى فشلت فى توقع سعر برميل النفط فكيف ستدير دولة؟


قال السيد حجازى عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إن الحكومة ورطت مجلس النواب والشعب المصرى بأكمله، بسبب فشلها فى توقع سعر برميل نفط برنت المستخدم فى مصر، ما ترتب عليه أعباء جديدة وعجز غير معتاد فى الموازنة العامة للدولة ما أدى بها إلى تخفيض الدعم عن الوقود قبل الموعد الذى كان متوقع.

وحذر "حجازى"، فى تصريح لـ"برلمانى"، من تكرار نفس السيناريو فى الموازنة العامة للدولة للعام المالى الجديد 2017/2018، متسائلا: عن حقيقة عمل باحثين ومراكز بحثية تابعين لوزارة البترول والثروة المعدنية، لاستخراج أرقام وإحصائيات دقيقة تسترشد بها أجهزة الدولة فى صياغة الموازنة العامة وتقليل فاتورة المخزية لإهدار المال العام، وإذا كانت الحكومة قد فشلت فى تحديد سعر برميل نفط فكيف ستدير دولة بمؤسسات كبيرة؟.

وشدد النائب، على أنه سيطالب بإقالة الحكومة إذا كررت الفشل مرة أخرى، وكفانا تجارب من حكومات مرتعشة وأخرى لا تعترف بالعلم والمعرفة فى إدارة الدولة.
بترول

موازنة 2017/2018.. إبراهيم نظير: "عاوزين الحكومة تساعد البرلمان مش تزود عجز الموزنة"


قال إبراهيم نظير، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن البرلمان شدد على مجلس الوزراء بضرورة عرض خطة عمل مفصلة فى السنة المالية الجديد 2017/2018، على أن تتضمن كل ما يتعلق بشئون دعم الطاقة والوقود.
وأضاف نظير، فى تصريح لـ"برلمانى": "عاوزين الحكومة اللى تساعد البرلمان مش اللى تزود عجز الموازنة".

وأكد النائب، أن السنة المالية الحالية خابت توقعات الحكومة حول سعر برميل نفط خام برنت الذى توقعت أن يبلغ فى المتوسط 40 دولار، بينما إرتفع لمستويات أعلى من 50 دولار، وهو ما تسبب فى زيادة عجز الموازنة بسبب عدم توافق التوقعات مع المخصصات المالية.
مجلس النواب


print