الأحد، 28 مايو 2017 05:11 ص
Parlmany-HP-LB 728x90 head:

متى تدعم الحكومة الزراعة وصناعة الغزل؟.. حامد جهجه: خسرنا 369 ألف فدان قطن فى 10 سنوات

متى تدعم الحكومة الزراعة وصناعة الغزل؟.. حامد جهجه: خسرنا 369 ألف فدان قطن فى 10 سنوات زراعة القطن
الإثنين، 20 مارس 2017 10:59 م
كتب مصطفى النجار
قال حامد جهجه عضو مجلس النواب عن مركز المحلة الكبرى بمحافظة الغربية، إن صناعة الغزل والنسيج تضررت ويجب على الحكومة تقديم حزمة من الدعم لمزارعى القطن والمصنعين كذلك، إذ انخفض محصول القطن السنوى خلال السنوات الـ10 الأخيرة، بعد تراجع مساحة الأراضى المنزرعة بالقطن إلى 131 ألف فدان، إذ خسرت مصر مساحة قدرها 369 ألف فدان.

وأضاف "جهجه، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن خسائر القطن المصرى بسبب تراجع الزراعة فى مصر تسبب فى زيادة سعر القنطار الواحد من ألف جنيه إلى 3 آلاف جنيه، إلا أن تعويم الجنيه جاء ليزيد من الخسائر ويجعلها تتكبد المزيد من الخسارة.

ولفت إلى أنه على الرغم من انخفاض أسعار القطن فى بورصة نيو يورك، إلا أنها تزيد محليًا بسبب تغير سعر صرف الجنيه مقابل الدولار، مطالبًا الحكومة بالاستفادة من توقعات السوق العالمى بانخفاض سعر القطن واقتناص صفقات تساعد على النهوض على الأقل بصناعة الغزل إلى حين تعافى زراعة القطن المحلى وعودته للريادة مرة أخرة.

كانت مصانع الغزل والنسيج العاملة بمدينة المحلة، التابعة للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج، إحدى شركات قطاع الأعمال العام، طالبت بخفض أسعار الغزول بعد زيادتها فى أقل من عام بنسبة تجعل شركات الحكومة تعجز عن المنافسة مع القطاع الخاص وبالتالى مزيد من الخسائر وأعباء إضافية على الموازنة العامة للدولة.


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print