الثلاثاء، 16 أبريل 2024 07:50 ص

5 مميزات يسوقها أنصار الدعم النقدى للمواطن الفقير.. نصيب مالى أكثر من الدعم العينى.. مساحة اختيارات أوسع فى الشراء.. استبعاد غير المستحقين.. مواجهة الفساد.. و"البقال مش هيضحك عليك"

سيدى صاحب الدعم.. "خد فلوسك"

سيدى صاحب الدعم.. "خد فلوسك" سيدى صاحب الدعم.. "خد فلوسك"
الأحد، 05 مارس 2017 11:07 ص
كتب تامر إسماعيل
تزايد الحديث فى الفترة الأخيرة داخل قاعات اجتماعات اللجان النوعية بالبرلمان، وبجلساته العامة، عن ما يسمى بالتحول للدعم النقدى، واستخدم عدد من نواب البرلمان أدواتهم الرقابية فى دعم تصوراتهم فى أن الدعم النقدى له مميزات تجعله بديلا ملحا لمنظومة الدعم العينى التى تعتمدها الدولة فى الفترة الحالية، وتحدث الكثير من نواب البرلمان عن مميزات التحول إلى نظام الدعم النقدى والتى يرصدها "برلمانى" فى السطور التالية.

محمد-احمد-بدراوي

نصيب مالى أكبر للفقراء ومستحقى الدعم


قال النائب محمد بدراوى عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب فى تصريحات لـ"برلمانى"، إن فلسفة التحول للدعم النقدى فى قطاع البنزين والكهرباء ستوفر للدولة أموالا كثيرة مهدرة فى دعم من لا يسحق فى حين أن مخصصاتها فى الموازنة ستوفر لكل أسرة فقيرة 500 جنيه شهريا تقريبا دعما نقديا بديلا لدعم الكهرباء والبنزين –وفق احصائيات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء-، وهو نفس ما أكدت عليه النائبة بسنت فهمى.

بسنت-فهمى

مساحة اختيارات أوسع فى الشراء


فيما قالت الدكتورة بسنت فهمى عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن التحول من الدعم العينى للدعم النقدى يحقق عدد من المميزات أهمها مواجهة إهدار أموال الدعم فى وصوله لغير مستحقيه وكذلك محارية اوجه الفساد المختلفة، إضافة إلى أنه يحقق ميزة التنوع فى الفرص الشراء لدى المواطن فى حال منحه الدعم فى شكل نقدى.

استبعاد غير المستحقين من منظومة الدعم


وأضاف النائب محمد بدراوى أن تلك الفلسفة فى التحول للدعم النقدى فيما يخص الطاقة تزيد من فرص العدالة الاجتماعية حيث تستطيع الدولة توزيع تلك الموارد على شكل شرائح وفق دخل كل شريحة ومدى احتياجها للدعم.

إلهام-المنشاوى

مواجهة الفساد "والبقال مش هيضحك عليك"


ومن جانبها قالت إلهام المنشاوى عضو مجلس النواب عن دائرة الرمل بمحافظة الإسكندرية، إن منظمة دعم السلع التموينية الحالية بها فساد كبير، وأن التحول للدعم النقدى أصبح ضرورة ملحة لغلق أبواب الفساد وإصلاح المنظومة حتى يصل الدعم لمستحقيه.

وأضافت النائبة فى تصريحات لـ"برلمانى"ـ أن أزمة التحول للدعم النقدى هو أنها منظومة تحتاح لترتيبات كثيرة، ووضع منظومة كاملة، والأهم توفير التمويل المادى اللازم لها، مشيرة إلى حاجة المواطن إلى نظام ثابت وواضح يضمن له حقه فى الدعم دون نقصان أو إهدار.

وتابعت إلهام النشاوى، أن هناك أزمة آخرى فى أن الفقراء والبسطاء أحيانا يتم استغلالهم من قبل بعض المتجاوزين وهو ما لن يحدث إذا حصل المواطن على دعم نقدى مباشر.

الجلسه-العامةوموافقه-النواب-على-الحكومة-الجديده--حازم-عبدالصمد--14-2-2017-(2)

سلع-غذائية

فقراء


print