الأربعاء، 24 أبريل 2024 03:31 م

النواب يراهنون على نجاح "المصيلحى" فى وزارة التموين.. ويؤكدون: "هيجيب الخير معاه".. ورائف تمراز يطالب بزراعة 25 ألف فدان بنجر.. وفايز أبو خضرة: لازم نرفع غرامات الأرز

البرلمان يشيد بقرار خفض سعر السكر

البرلمان يشيد بقرار خفض سعر السكر البرلمان يشيد بقرار خفض سعر السكر
السبت، 04 مارس 2017 02:01 م
كتب مصطفى السيد
وصف عدد من أعضاء مجلس النواب قرارات وزارة التموين، بخفض أسعار السكر ليباع الكيلو بسعر 10.50 جنيه للمستهلك فى الأسواق، وإلزام التجار بكتابة الأسعارعلى العبوات بالبداية المبشرة، مؤكدين أن هذه القرارات ستساعد الجهات الرقابية فى مراقبة الأسواق ووقف استغلال التجار للمواطن، كما طالبوا فى الوقت نفسه التنسيق الكامل بين الوزارات المعنية لتحقيق الاكتفاء الذاتى من السلع الاستراتيجية لتوفير العملة الأجنبية.

1476360675_738_1731647_852015_01_40_42_mansouranews_2

وكيل "اقتصادية البرلمان" يطالب بوضع استراتيجية لزراعة البنجر


فى هذا الإطار، قال عمرو الجوهرى، وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن اللجنة كان لها عدة توصيات بشأن انخفاض أسعار السلع الأساسية، بعد ارتفاعها بقرار من وزير التموين السابق، مشيرًا إلى أن الخطوات التى تتخذها وزارة التموين بخفض سعر كيلو السكر ليباع رسميًا بسعر 10.50 جنيه للمستهلك فى الأسواق، قرار جيد للتخفيف عن المواطنين.

وأوضح وكيل لجنة الشئون الاقتصادية فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الحكومة ينبغى عليها أن تتجه لخفض الأسعار ولو بنسبة طفيفة من ناحية الشعور بالظروف المعيشية للمواطنين، خاصة مع دخول شهر رمضان، وزيادة نسبة الشراء فى هذا الشهر.

وطالب "الجوهرى"، وزارة التموين ووزارة الزراعة بوضع استراتيجية لزارعة البنجر، والتخفيف من الاستيراد من الخارج، كما طالب الحكومة بالاتفاق على أخذ محصول الأرز من الفلاح، وعدم ترك الفرصة للمحتكرين، وتسأل "الجوهرى" عن تخفيض سعر الأرز الهندى، قائلاً: "هل هو نتيجة انخفاض سعر الدولار؟".

d211d9688dfe2a6aa51d664392ed783c

وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان: زراعة 25 ألف فدان بنجر يحقق الاكتفاء الذاتى من السكر


فيما وصف النائب رائف تمراز وكيل لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، إعلان وزارة التموين تخفيض سعر السكر إلى 10.5 جنيه للكيلو، بالخطوة الإيجابية للتخفيف عن معاناة المواطنين فى ظل ارتفاع أسعار السلع.

وقال وكيل لجنة الزراعة والرى، إن قرار وزير التموين بإلزام التجار بكتابة الأسعار على العبوات، سيساهم بشكل كبير فى الرقابة على الأسعار، مطالبا فى الوقت نفسه بضرورة التنسيق بين وزارات التموين والزراعة، والرى لوضع خطة لتحقيق الاكتفاء الذاتى من السلع الأساسية.

64772

وطالب تمراز، بزيادة زراعة 25 ألف فدان من محصول البنجر لتحقيق الاكتفاء الذاتى، مشيرًا إلى أن مافيا مستوردى السكر يحاربون الفلاح، ويقفون أمام تحقيق الاكتفاء الذاتى من قصب السكر، والبنجر، والأرز، كما طالب النائب وزير الرى برفع غرامات الأرز عن الفلاحين.

44242

فايز أبو خضرة: على المصيلحى عارف المنظومة كويس


فى سياق متصل، أكد النائب فايز أبو خضرة عضو مجلس النواب، أن قرارات وزارة التموين بتخفيض سعر السكر، وإلزام التجار بوضع الأسعار على العبوات بالبداية المبشرة.

وأضاف أبو خضرة: "على مصيلحى وزير التموين وش الخير.. عارف كويس المنظومة وعنده الخبرة الكافية بالنهوض بها.. ومستبشر خير بوجوده فى الوزارة".

وتابع النائب، أنه ينبغى التنسيق الكامل بين الوزارات، لتحقيق الاكتفاء الذاتى من السلع الاستراتيجية، مشيرًا إلى أن مصر لديها أراضى تصلح لزراعة البنجر، ويجب الاستثمار فيها.

وطالب عضو مجلس النواب، بزراعة الذرة الصفراء على وجه السرعة لتوفير الأكل للحيوانات، وعدم استيرادها من الخارج من العملة الصعبة.

14357

كان الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، أصدر قرارًا بخفض أسعار السكر، ليباع الكيلو رسمياً بسعر 10.50 جنيه للمستهلك فى الأسواق، وإنهاء تعدد الأسعار الذى شهدته الأسواق خلال الفترة الماضية، وإلزام الموزعين بكتابة السعر على العبوات.





الأكثر قراءة



print