الجمعة، 17 مايو 2024 11:54 م

بعد إعلان اللجنة الاقتصادية استدعاء "مصيلحى".. بدراوى يقترح رفع القيمة المادية للبطاقة لـ25 جنيها.. الشيخ: الدعم إزازة زيت وكيلو سكر وعلبة كبريت.. والشريف: رفع الأسعار ضربة لمحدودى الدخل

الأحد.. محاكمة برلمانية لوزير التموين

الأحد.. محاكمة برلمانية لوزير التموين الأحد.. محاكمة برلمانية لوزير التموين
الخميس، 09 فبراير 2017 07:06 م
كتب عبد اللطيف صبح
أعلنت لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، استدعاء اللواء محمد على مصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، لحضور اجتماعها المقرر له الأحد المقبل، بشأن قراره الأخير برفع أسعار السكر والزيت بالبطاقات التموينية، وقررت اللجنة إعداد مذكرة فى هذا الشأن لعرضها على الدكتور على عبد العال رئيس المجلس ومطالبة الحكومة بإعادة النظر فى القرار مرة أخرى.

289368-اللواء-محمد-على-مصيلحى-وزير-التموين-(26)

الشريف: رفع الأسعار ضربة قاسية لمحدودى الدخل


ومن جانبه أكد الدكتور مدحت الشريف، وكيل لجنة الشؤون الاقتصادية رفضه لقرار وزارة التموين برفع أسعار بعض السلع التموينية، لافتا إلى أن وزير التموين سيكون مُطالب بتوضيح العائد المادى من القرار على الوزارة.

وطالب الشريف فى تصريح لـ"برلمانى" وزير التموين بتوضيح مدى مراعاة البعد الاجتماعى لمحدودى الدخل، مشيرا إلى أن هذا هو الهدف الذى أُنشأت من أجله وزارة التموين، متسائلا أيضا عن مدى إمكانية توفير تلك الزيادة التى أقرتها الحكومة على المواطن من بعض أوجه الإنفاق أو حسابات الصناديق الخاصة.

4305740-22

كما لفت وكيل لجنة الشئون الاقتصادية إلى أنه كان من باب أولى بوزير التموين والحكومة وضع معايير لمستحقى الدعم وتنقية البطاقات التموينية بدلا من توجيه ضربة قاسية لمحدودى الدخل، على حسب تعبيره.

"بدراوى" يقترح رفع القيمة المادية للبطاقة لـ25 جنيه


وفى السياق ذاته طالب النائب محمد بدراوى عضو لجنة الشئون الاقتصادية رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية وزير التموين محمد على مصيلحى بشرح كيفية معالجة قرار رفع أسعار الزيت والسكر بمنظومة التموين، ومدى تأثيره على المواطن محدود الدخل.

مجلس-النواب-(1)

واقترح بدراوى، فى تصريح لـ"برلمانى"، عددا من الحلول البديلة لقرار الحكومة الأخير، ومنها رفع القيمة النقدية للدعم العينى على البطاقات التموينية إلى 25 جنيه بدلا من 21، إما تأجيل القرار الوزارى برفع الأسعار.

وأشار رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية إلى أن الزيادة الأخيرة التى أقرتها الحكومة فى بطاقات التموين برفع قيمة الدعم من 18 جنيه إلى 21 كأن لم تكن، قائلا: "الـ3 جنيه الزيادة راحوا فى زيادة الزيت والسكر".

كما شدد عضو اللجنة الاقتصادية على ضرورة إعلان الحكومة للإجراءات المتبعة فى تنقية بطاقات الدعم الإلكترونية والمدى الزمنى المقرر للانتهاء منها.

ثريا الشيخ: الدعم إزازة زيت وكيلو سكر وعلبة كبريت


ومن جهتها أعلنت النائبة ثريا الشيخ عضو لجنة الشئون الاقتصادية رفضها لقرار وزارة التموين برفع أسعار السكر والزيت بالبطاقات التموينية، قائلة: "أقسم بالله هذه الحكومة شغالة ضدنا"، واستطردت "البطاقة عليها 21 جنيه يجيبوا إزازة زيت وكيلو سكر ويتبقى جنيه يجيب بيه علبة كبريت".

50525

وشددت النائبة ثريا الشيخ على ضرورة عدم المساس بمحدودى الدخل وتوفير شبكة حماية اجتماعية، قائلة "النواب قدموا 112 طلب إحاطة لوزير التموين بشأن زيادة الأسعار، وحان وقت محاسبته".

وأضافت ثريا لـ"اليوم السابع" أن وزير التموين وعد من قبل بعدم رفع أسعار السلع التموينية خلال الجلسة العامة للبرلمان، مضيفة "وبالرغم من ذلك عاد ورفع الأسعار بعدها بأسبوع، ويجب أن يوضح هل القرار منه أم من رئيس الوزراء وهو قام بالتنفيذ فقط".

58923

كما أكدت النائبة ثريا الشيخ على ضرورة الاهتمام بشبكة الحماية الاجتماعية ومراعاة محدودى ومعدومى الدخل، قائلة "محدودى ومعدومى الدخل لا يعرفون شيء عن الدولار، ويريدون زيت وسكر وأرز فقط".









print