الثلاثاء، 23 أبريل 2024 08:29 ص

تصريحات وزير التموين تثير غضب نواب البرلمان.. مصيلحى: السلع التموينية متوافرة فى الأسواق.. والنواب: هناك سلع غير موجودة.. والأزمة مش فى "التوافر" ولكن "الأسعار المدمرة"

وزير التموين: السلع متوفرة.. والنواب:"بس بكام؟"

وزير التموين: السلع متوفرة.. والنواب:"بس بكام؟" وزير التموين: السلع متوفرة.. والنواب:"بس بكام؟"
الأحد، 05 فبراير 2017 04:25 م
كتب مصطفى النجار
طمأن اللواء محمد على مصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، فى تصريحات خلال جولته فى محافظة المنوفية، يوم السبت الماضى، المواطنين على أن المخزون الاستراتيجى من السلع الأساسية كالسكر والزيت، يكفى لفترة ليست بالقصيرة، قائلا: "مافيش أزمات فى أى سلع، وعايز المواطن يطمن"، ولفت إلى توفير جميع السلع الأساسية للمواطنين، مشيرا إلى أن الوزارة تدخلت لتوفير السكر فى مختلف المحافظات بعد تقاعس القطاع الخاص عن الاستيراد خلال الأشهر المقبلة لحل الأزمة.

طلعت-خليل

النائب طلعت خليل لـ"وزير التموين": السكر بـ15 جنيها وطوابير الخبز عادت من جديد


ومن جانبه قال طلعت خليل، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أنه يوجد اختناقات فى توفير السلع الغذائية، خاصة سلعة السكر، كما أن أسعار باقى السلع ليس فى مقدور الناس، لأنها تتوفر بمبالغ صعبة، فكيلو السكر يصل إلى 15 جنيها.

واستطرد طلعت خليل، فى تصريحات لـ"برلمانى"، بالفعل يتوافر الأرز ويتراجع سعره أيضًا، أما الخبز المدعم ففيه أزمة كبيرة والطوابير عادت من جديد ورجعت بشكل غير عادى أمام المخابز، كما أن مواصفات الخبز سيئة للغاية.

وفسر النائب عودة الطوابير بأن الحكومة لها توجه على ما يبدوا فى المنظومة الحالية لاستبدال الدعم النقدى فى الخبز، وأنا أحذر من الدعم النقدى وأقول أن دعم السلع للمواطن خط أحمر.

ولفت إلى أن الحكومة تشترى 55% من احتياجات العام من القمح من السوق المحلى، وباقى الاحتياجات عن طريق الاستيراد والتى تتأثر بسعر صرف العملات الأجنبية أمام الجنيه، ولأن الحكومة لم تكن قد حسبت تداعيات قرار تحرير سعر صرف الجنيه فزادت تكلفة القمح المستورد و"دلوقتى مش عارفين يظبطوا التكلفة مع الموازنة العامة للدولة، لأن عجز الموازنة زاد بشدة، والآثار السلبية للتعويم تضر الدعم الموجه للفقراء".

سيد-حسن

سيد حسن: "الوزير صادق والسلع التموينية متوفرة ومافيش مشاكل فى الشارع"


وأوضح سيد حسن، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن وزير التموين إذا كان قد صرح بأن السلع التموينية والغذائية متوافرة فى الأسواق فهو صادق، مضيفًا: "إن كان قد قال فقد صدق".

وأضاف سيد حسن فى تصريح لـ"برلمانى"، أن المواد التموينية موجودة، من سكر وأرز وزيت، بالإضافة إلى الدواجن واللحوم، و"مافيش مشاكل فعلًا فى الشارع".

وتابع: "إذا كان الوزير قال إنه مافيش مشكلة فهو أدرى شخص فى مصر عن وضع السلع التموينية، كما أنه مش وزير بتاع كلام"، وعندما يتحدث يكون قاصدًا ما يعينيه، ويتحدث من واقع أرقام حقيقية وليس توقعات.

سلع

بكر أبو غريب: أسعار السلع أصبحت "مدمرة لميزانية الأسرة.. والزيادة بالكبشة مش بالعقل"


وانتقد بكر أبو غريب، عضو مجلس النواب عن محافظة الجيزة، ارتفاع أسعار السلع الغذائية، مطالبا وزير التموين بدلا من الحديث عن توافر السلع وتجاهل الحديث عن أسعار هذه السلع، لابد أن يتراجع عن قراره بزيادة الأسعار، مؤكدا أن السلع نفسها متوفرة لكن أسعارها أصبحت "مدمرة لميزانية الأسرة".

وشدد "أبو غريب" فى تصريحات لـ"برلمانى"، على ضرورة أن يسرع وزير التموين فى معالجة أزمة أسعار السلع، ويخفض أسعار السلع المدعمة لضبط السوق، قائلا: "الأسعار لازم تتحرك والسلع الأساسية لازم يعاد ضبطها من سكر وزيت وسمن، أما الخضراوات والفاكهة غير المدرجين فى البطاقات التموينية فيجب تكثيف الحملات التموينية وإيجاد تسعيرة يومية، حتى يشعر المواطن بالضيق؛ "لأن الأسعار تزيد كل يوم بالكبشة مش بالعقل، ومش معقول كيلو البصل يوصل 8 جنيه".

محمد-على-مصيلحى


print