السبت، 18 مايو 2024 12:26 م

أهم 10 معلومات عن المشروع.. تشرف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة على تنفيذه.. حكاية ١٠٠ ألف عامل مصرى يتحدون الصعاب.. واقتراب الانتهاء من مدينة الملاهى واليخوت العالمية..ونائب: نقلة حضارية

مشروع جبل الجلالة حلم طال انتظاره

مشروع جبل الجلالة حلم طال انتظاره مشروع جبل الجلالة حلم طال انتظاره
الخميس، 26 يناير 2017 04:00 ص
كتب – السيد فلاح
يعد مشروع جبل الجلالة أحد المشروعات الكبرى التى تشرف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة على تنفيذه بالتعاون مع عدد من الشركات المصرية، حيث تنفذه ٨٠ شركة مصرية بعمالة مصرية تقترب من 100 ألف عامل وفنى ومهندس، ولا يوجد بها عامل أجنبى بالمشروع، وهو أحد أكبر المشروعات التنموية الشاملة لما تحتويه منطقة الجلالة من مقومات طبيعية ثرية يمكن استغلالها لتحقيق نقلة تنموية شاملة فى المنطقة.

(1)

بدأ العمل فى مشروع جبل الجلالة، منذ عامين ونصف العام، ونجحت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة فى شق الجبل بطول٨٢كم، ومن المقرر الانتهاء من المنتجع السياحى الفندقى بعد 6 أشهر ويجرى حاليًا إنشاء مصنع للأسمدة الفوسفاتية بطاقة مليون طن سنويًا، ومصنعًا للرخام ومحطة كهرباء كاملة وبحيرة ضخمة لتجميع مياه السيول، بجانب محطة لتحلية مياه الشرب وهى محطة "التليمة" بطاقة ١٥٠ ألف م مكعب يوميًا صالحة للشرب فى هضبة الجلالة.

(2)

كما تم الانتهاء بنسبة 95% من مدينة الملاهى واليخوت العالمية، وجارى إنشاء تليفريك يربط بين المنتجع السياحى، والمدينة العالمية، كما سيتم إنشاء جامعة الملك عبد الله قريبًا.

(3)

ويبدأ طريق مشروع جبل الجلالة البالغ طوله الإجمالى 82 كيلو ويربط ما بين منطقة وادى حجول على طريق القاهرة- العين السخنة، ويبدأ الطريق فى التصاعد حتى قمة الهضبة بارتفاع حوالى٧٧٠ مترًا، ويربط مع طريق بنى سويف- الزعفرانة الجديد الذى أقامته الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بطول١٦٠كم باتجاهين، ويربط ما بين بنى سويف على نهر النيل ومنطقة الزعفرانة.

طريق هضبة الجلالة الرئيسى طوله ٨٢ كم فى اتجاهين وسرعته١٢٠ كم فى الساعة، ويتكون كل اتجاه على ٣ حارات مؤمنة ضد أخطار الحوادث بأعمال لوجيستية وتخطيط وإرشادات ولوحات داخلية وهو مؤمن أيضًا ضد أخطار السيول.

الفندق الساحلى فى منتجع الجلالة العالمى، يُبنى على أحدث طراز وهو فندق خمس نجوم وطاقته ٣٠٠ غرفة وجناح، بالإضافة إلى مطاعم وقاعة للمؤتمرات ومركز تجارى وكل احتياجات نزلاء الفندق.

مدينة الجلالة العالمية هى مدينة تشمل منتجعات سياحية، وعمارات سكنية متميزة وأخرى متوسطة لمحدودى الدخل وعمارات متميزة على حافة الجبل تطل على البحر مباشرة، وأمامهما ممشى سياحى سواء للتنزه أو الرياضة أو السير وأن يكون البحر أمامهم، ومتنجعًا صحيًا للاستشفاء والنقاهة، كما تضم المدينة مجموعة من المدارس وعمارات للعاملين بالمشروع سواء فى قمة أو أسفل الجبل، وهناك سكن متميز ومحلات تجارية وحى للمال والأعمال وكل ما تحتاج المدينة العالمية من وسائل الترفيه والإعاشة.

(4)

النائب طارق متولى : مشروع جبل الجلالة بالسويس حلم طال انتظاره


من جانبه قال طارق متولى، عضو مجلس النواب، بمحافظة السويس، أن مشروع جبل الجلالة أحد المشروعات القومية الكبرى، والتى سوف يكون لها عائد كبير على مصر فى الناحية الاقتصادية، وسوف يكون أحد عوامل جذب الاستثمار والمستثمرين.

(5)

وأضاف النائب طارق متولى، فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أنه تابع وقام بزيارة مشروع جبل الجلالة، وشهد نقلة حضارية واقتصادية كبرى، من خلال شق طرق وإقامة مدينة ملاهى ومدينة اليخوت العالمية ومنتجع سياحى، وعمارات سكنية متميزة، مشيرًا إلى أن المشروع تم التخطيط له جيدًا، وسوف يكون جاذب للسياحة والاستثمار بشكل كبير.




print