الخميس، 02 مايو 2024 10:53 ص

8 ملفات على طاولة على "برلمانى".. "نواب الخارج" ينتظرون ورق "الجزيرتين".. إلى النواب.. الملف الكامل لـ"تيران وصنافير".. هل تدفع الحكومة علاوة الموظفين بالتقسيط؟..حج الغلابة بـ 100 ألف جنيه فى 2017

أخطر قضايا الوطن البرلمان

أخطر قضايا الوطن البرلمان أخطر قضايا الوطن البرلمان
الإثنين، 09 يناير 2017 06:01 ص
كتب برلمانى
يستعرض "برلمانى" حصاد بأهم المانشيتات التى نشرها خلال الساعات القليلة الماضية، ويأتى فى صدارتها، حالة الجدل الدائرة حول اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، والتى أرسلتها الحكومة إلى البرلمان الخميس قبل الماضى، والتى تنص على تبعية جزيرتى تيران وصنافير للسعودية، وذلك لما تشهده من حالة انقسام داخلى، حيث أعلن عدد من النواب موافقتهم على الاتفاقية، واقتناعهم بأن الجزيرتين تابعتان بالفعل للمملكة العربية السعودية، بينما يرفض البعض الآخر من النواب الاتفاقية ويصرون على أن الجزيرتين مصريتان، وفى الطرف الثالث يقف عدد من النواب مطالبين بدراسة الاتفاقية كاملة بالبرلمان.


"نواب الخارج" ينتظرون ورق "الجزيرتين"


وسط حالة من الجدل الدائرة تحت قبة البرلمان حول تبعية جزيرتى تيران وصنافير لمصر أم للسعودية، وفى ظل حالة من الكلام المرسل وعدم وضوح الرؤية حول الحقائق التاريخية والجغرافية، ومع الكشف عن كل الوثائق التى تتعلق بالقضية بالتزامن مع بحث القضاء المصرى على نقاط فاصلة لإقرار الحق وفقًا لما يتوافر من أدلة ومستندات، ومن ثم عرض الأمر على مجلس النواب لاتخاذ القرار الحاسم فيه، كان لازما استطلاع أراء نواب المصريين فى الخارج.

نواب الخارج

إلى النواب.. الملف الكامل لـ"تيران وصنافير"


فى ظل حالة الجدل الدائرة حول اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، والتى أرسلتها الحكومة إلى البرلمان الخميس قبل الماضى، والتى تنص على تبعية جزيرتى تيران وصنافير للسعودية، وذلك لما تشهده من حالة انقسام داخلى، حيث أعلن عدد من النواب موافقتهم على الاتفاقية، واقتناعهم بأن الجزيرتين تابعتان بالفعل للمملكة العربية السعودية، بينما يرفض البعض الآخر من النواب الاتفاقية ويصرون على أن الجزيرتين مصريتان، وفى الطرف الثالث يقف عدد من النواب مطالبين بدراسة الاتفاقية كاملة بالبرلمان، فى ضوء ذلك ينشر "برلمانى" النص الكامل للاتفاقية التى ستناقش فى البرلمان خلال الأيام المقبلة، وتقرير هيئة مفوضى الدولة بشأن اتفاقية ترسيم الحدود.

تيران وصنافير

هل تدفع الحكومة علاوة الموظفين بالتقسيط؟


ينتظر مجلس النواب، انتهاء وزارة المالية، من إعداد قانون صرف العلاوة الاجتماعية للعاملين بالدولة من غير الخاضعين لقانون الخدمة المدنية، وإرسال القانون لمجلس الوزراء لمناقشته، قبل إحالته لمجلس النواب لمناقشته وإقراره، والتى تقررت أن تكون نسبتها 10%، وأن تصرف بأثر رجعى من أول يوليو.

هل تدفع

112 نائبا يوقعون.. "تيران وصنافير مصرية"


بعد حالة الانقسام التى يشهدها البرلمان المصرى بين أعضائه حول اتفاقية تيران وصنافير، وتعالت الأصوات الرافضة للاتفافية فى حين أيدت بعض الأصوات سعودية الجزيرتين، واتجه طرف ثالث للانتظار من أجل الاطلاع على كافة المستندات والأوراق الخاصة بالقضية.

نائبا يتوقعةن

هؤلاء النواب يصرون: "تيران وصنافير مصرية"


حالة من الترقب والجدل يشهدها الشارع المصرى فى انتظار مناقشة البرلمان المصرى لاتفاقية الحدود البحرية مع السعودية، والتى بمقتضاها سيتم نقل السيادة على جزيرتى "تيران وصنافير" بمدخل خليج العقبة، إلى الإدارة السعودية، بعدما بقيت لعشرات السنوات تحت الإدارة المصرية.

ولم تشهد الساحة السياسية فى مصر منذ فترة طويلة مثل هذه الحالة من الإنقسام حول قضية بعينها، وهو الانقسام الذى قد ينتقل بدوره إلى مجلس النواب أثناء النقاشات التى يتوقع أن تكون عاصفة.

عدد كبير من النواب على اختلاف انتمائاتهم، اتخذوا موقفهم من اللحظة الأولى بأن الجزيرتان مصريتان، رافضين كل حجج ومستندات الجانب الآخر حول سعوديتها.

يصرون

البرلمان يبحث عن تعديلات قانون "الإجراءات الجنائية"


حالة من الجدل سادت لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، بعد إرجاء رئيس اللجنة مناقشة مشروعات القوانين المحالة للجنة بشأن تعديل الإجراءات الجنائية حتى وصول مشروع الحكومة الذى يتم الإعداد له من خلال ورش عمل تضم متخصصين وقضاه وأساتذة جامعات ومحامين.

البرلمان يبحث

البرلمان يستعد لمناقشة تقرير الحكومة


أرسلت حكومة شريف إسماعيل ، رئيس الوزراء ، تقريرها النصف سنوى عن إنجازاتها ومشروعاتها خلال فترة توليها بعدما منحها البرلمان الثقة فى 20 أبريل الماضى ، بموافقة 433 عضوًا، ورفض 38، مع امتناع 5 نواب بإجمالى حضور 476 وغياب 118 عضوا، ويعد هذا التقرير هو الأول منذ منح الثقة فقد ارسلت الحكومة قبل ذلك تقرير بأهم المشروعات التى تم إنجازها فقط و ليس كشف حساب شامل عن أداء كل قطاع و ما قدمته خلال تلك الفترة بعد مرور 6 أشهر.

البرلمان يستعد

حج الغلابة بـ 100 ألف جنيه فى 2017


أزمة العمرة عرض مستمر.. هذا وصف النواب للأزمة التى تعيشها شركات السياحة مع الوزارة فى الفترة الحالية، وخصوصا بعد الفارق الكبير الذى حدث فى سعر صرف الريال السعودى والجنيه، والذى دفعها إلى عقد اجتماع الإثنين المقبل لمناقشة سبل اللحاق بركب موسمى الحج والعمرة القادمين، والعمل على طرح حلول لحل أزمة الحج والعمرة.

حج الغلابة

print