الأحد، 05 مايو 2024 07:25 ص

جدل بين الطلاب بعد تطبيق وزير التعليم نظامًا جديدًا لامتحانات الثانوية.. ماجدة نصر: نظام مفيد ويحقق عدالة التصحيح.. و"حجازى": لن يقضى على الغش إلا بتغيير ثقافة الشعب.. ونائب: "كلام فارغ"

هل ينجح "البوكليت" ولا يطلع "أومليت"؟

هل ينجح "البوكليت" ولا يطلع "أومليت"؟ هل ينجح "البوكليت" ولا يطلع "أومليت"؟
السبت، 07 يناير 2017 10:03 م
كتب شريف إبراهيم
بعد إعلان الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم الفنى، عن تطبيق نظام "البوكليت" فى امتحانات الثانوية العامة لهذا العام ، وهو ما يعنى دمج كراستى الأسئلة والإجابة فى ورقة واحدة تضم قرابة 60 سؤالا حسب كل مادة، تصاعدت العديد من التساؤلات حول مدى نجاح هذا النظام فى القضاء على كابوس الثانوية العامة، وهل ينجح فى تحقيق أهدافه أم سيكون مصيره الفشل، ويرصد "برلمانى" أراء أعضاء لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان فى تطبيق هذا النظام الذى أثار الكثير من الجدل بين طلاب الثانوية العامة.

وزير التربية والتعليم الهلالى الشربينى

ماجدة نصر : يقلل من عملية الغش ويحقق عدالة التصحيح


قالت النائبة الدكتورة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، تعليقًا على تطبيق وزارة التربية والتعليم لنظام البوكليت فى امتحانات الثانوية العامة لأول مرة هذا العام، إن تطبيق نظام البوكليت سيكون له فائدة كبيرة سواء من ناحية تقليل عملية الغش، وتحقيق عدالة التصحيح من ناحية أخرى.

النائبة ماجدة نصر

وأضافت عضو لجنه التعليم والبحث العلمى فى تصريحات إلى "برلمانى"، أن من أهم فوائد نظام البوكليت فى التصحيح هو السرعة و العدالة بين الطلاب، حيث أن تحديد مكانًا معيناً للإجابة سيسهل كثيرًا فى عملية التصحيح بخلاف عدم التحديد مثلما اعتدنا سابقًا، وهو ما كان يؤدى لاسترسال بعض الطلاب فى الكتابة التى قد يختلف عليها المصحح، كما أن تضمن الامتحان للأسئلة فى شكل تسلسلى وترتيب مختلف لكل مجموعة من الطلاب سيقلل من عملية الغش.

لجنة التعليم

إبراهيم حجازى: لن يتم القضاء على الغش إلا بتغيير ثقافة الشعب المصرى


قال النائب الدكتور إبراهيم عبد العزيز حجازى، عضو لجنه التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، إن تطبيق هذا النظام الجديد لن يحقق جديدًا فى وضع حدًا لمشكلة التسريب والغش، مؤكدًا أنه سواءًا بتطبيق نظام البوكليت أو نظام إلكترونى أو نظام شفوى أو أى أنظمة أخرى، لن يتم القضاء على مشكلة الغش إلا بتغيير ثقافة المجتمع، خاصة الجزء الفاسد من الشعب المصرى.

وأضاف عضو لجنه التعليم والبحث العلمى فى تصريحات إلى "برلمانى"، أن الوزارة ليست مسؤولة وحدها عن ظاهرة الغش التسريب، ولكن هناك جزءًا آخر من المجتمع لابد أن يغير ثقافته ويلجأ للإجتهاد لكى يحقق الإرتقاء لذاته، ويصل للمناصب العليا، معلقًا "من جد وجد ومن زرع حصد ولن يكون هناك حصادًا بدون زرعًا".

النائب إبراهيم حجازى

اللواء مصطفى كمال الدين: تصريح "الشربينى" بإنهاء ظاهرة الغش العام الحالى "كلام فارغ"


قال اللواء مصطفى كمال الدين حسين، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، تعليقًا على تطبيق وزارة التربية والتعليم لنظام البوكليت فى امتحانات الثانوية العامة لأول مرة هذا العام لتحقيق عدالة التصحيح والقضاء على الغش، إن إلغاء ظاهرة الغش عن طريق البوكليت "كلام فارغ"، مؤكدًا أن نظام البوكليت لن يقضى على الغش نهائيا، والطالب ينجح لكنه لا يحصل معلومات يستفيد بها فيما بعد والتعليم يركز على ما حفظت وليس كيف تعلمت وما تعلمت.

النائب مصطفى كمال الدين

يذكر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى كانت قد حددت الملامح العامة لنظام امتحانات الثانوية العامة الجديد "بوكليت"، والذى يتم تطبيقه لأول مرة هذا العام، وهو ما يعنى دمج كراستى الأسئلة والإجابة فى ورقة واحدة تضم قرابة 60 سؤالا حسب كل مادة.





print