الأربعاء، 24 أبريل 2024 12:35 م

"العلاقات الخارجية" تتأهب للزيارة بعد تنصيب "ترامب".. "رضوان": نستهدف كل القطاعات داخل الكونجرس.. "الخولى": خطوة مهمة لإعادة العلاقات.. و"عبد الوهاب": سنعمل على توضيح اتجاهات المصريين

مصر فى الكونجرس الأمريكى

مصر فى الكونجرس الأمريكى مصر فى الكونجرس الأمريكى
الخميس، 29 ديسمبر 2016 04:00 ص
كتب سماح عبد الحميد - محمد صبحى
تستعد لجنة العلاقات الخارجية لزيارة مهمة للكونجرس الأمريكى فى بداية العام المقبل بعد تنصيب دونالد ترامب رئيسًا للولايات المتحدة الأمريكية، وتسعى اللجنة من خلال الزيارة لرسم خريطة جديدة للتعاون البرلمانى بين البرلمان المصرى والكونجرس الأمريكى، خاصة فى ظل توقعات لمزيد من التقارب فى السياسات بعد تولى دونالد ترامب رئيسًا.

44811

طارق رضوان: العلاقات الخارجية تزور الكونجرس الأمريكى


قال طارق رضوان وكيل لجنة العلاقات الخارجية، إن زيارة وفد اللجنة إلى الولايات المتحدة الأمريكية من المقرر أن تكون خلال النصف الثانى من شهر فبراير المقبل أو بداية مارس.
وأضاف طارق رضوان لـ"برلمانى" أن الزيارة ستتم بعد زيارة الرئيس السيسى للولايات المتحدة الأمريكية، وسيتم التنسيق خلالها لعدد من اللقاءات المهمة التى تشكل مختلف المؤسسات الأمريكية وليس الكونجرس فقط.

1017618651

وأوضح وكيل لجنة العلاقات الخارجية، أن اللقاءات ستشمل أيضا جميع القطاعات فى الكونجرس الأمريكى، وعلى رأسها لجنة العلاقات الخارجية التى يعول عليها البرلمان المصرى أن تكون شريكًا مع الكونجرس لإعادة جسور التواصل مرة أخرى فى ظل غيابها خلال الخمس سنوات الماضية.

وأشار "رضوان" إلى أن هناك العديد من الملفات التى سيتم التركيز عليها فى هذه الزيارة، وعلى رأسها مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية، وتدعيم التعاون الاقتصادى والاستثمارات وغيرها من الملفات.

87498_Details

طارق الخولى: زيارة الكونجرس خطوة مهمة لإعادة العلاقات المصرية الأمريكية


ومن جانبه، قال طارق الخولى، أمين سر العلاقات الخارجية، إن زيارة الكونجرس الأمريكى، خطوة مهمة لإعادة صياغة العلاقات بين البرلمان المصرى والكونجرس الأمريكى بعد فترة من الانقطاع .

وأضاف الخولى لـ"برلمانى"، أن الدكتور أحمد سعيد رئيس اللجنة، يتولى التنسيق أولا بأول مع السفارة المصرية فى واشنطن، لتجهيز أجندة الزيارة .

وأشار "الخولى" إلى أن أهمية الزيارة تتمثل فى كونها تأتى فى ظل وجود إدارة جديدة للولايات المتحدة الأمريكية، لافتا إلى أن النواب يهدفون إلى تدعيم العلاقات المشتركة وتجديد صياغة هذه العلاقات فى ظل تقارب ملحوظ بين القيادة المصرية والأمريكية.

وأوضح أن اللجنة تأمل أن تتم الزيارة فى نهاية فبراير أو بداية مارس، لأن هذه الفترة هى الأنسب من وجهة نظرهم، لإعطاء مساحة لتنصيب دونالد ترامب فى البيت الأبيض، وبدء إدارة الملفات المختلفة .

Donald_Trump_Laconia_Rally,_Laconia,_NH_4_by_Michael_Vadon_July_16_2015_20

إبراهيم عبد الوهاب : زيارة الكونجرس الامريكى هامة ومن المتوقع أن يترأس الوفد على عبد العال


بدوره ال إبراهيم عبد الوهاب عضو مجلس النواب وعضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إنه من المتوقع أن تكون زيارة وفد البرلمان المصرى إلى الكونجرس الأمريكى فى بداية شهر مارس المقبل ولكن لم يتم تحديد ما اذا كانت سابقة على زيارة الرئيس السيسى للولايات المتحدة أم لاحقة على الزيارة .

وأضاف عبد الوهاب فى تصريح لـ" برلمانى" ، أن زيارة البرلمان المصرى للكونجرس مهمة جدا فى الوقت الراهن لضعف العلاقات لفترة كبيرة فضلا عن أنها ستشهد تطور بعد أن تكون الأغلبية الجديدة من الجمهوريين، مشيرا إلى أن الوفد سيعمل على توضيح اتجاه الشعب المصرى نحو التقدم والتنمية خاصة وأن الولايات المتحدة لها ثقلها بالمجتمع الدولى ونتمنى أن يكون هناك تبادل تجارى واستثمار وسياحة متبادلة معهم.

وتابع النائب، ردا على سؤال حول إمكانية تشكيل جمعية صداقة برلمانية مشتركة مع أعضاء الكونجرس أن لا يوجد ذلك فى الكونجرس وبالتالى من الصعب أن يتم تشكيل جمعية لافتا إلى أنه سبق وألتقى بالسفير المصرى بواشنطن ياسر رضا وتحدث عن زيارة الكونجرس حيث أكد على ضرورة أن يكون هناك زيارة مرتقبة لتوضيح رؤية مصر والأوضاع الراهنة.

وأشار عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان إلى أن الوفد لم يتم تشكيله حتى الآن، متابعًا اعتقد أن يكون الوفد برئاسة الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان.





print