الخميس، 02 مايو 2024 10:07 ص

اللجنة العامة بمجلس النواب تجتمع لاختيار أعضاء لجنة القيم.. وتستكمل أعضائها من المستقلين..وبهاء أبو شقة: اللائحة أعطت رئيس البرلمان سلطة تشبه سلطة الرئيس فى التعيين

البرلمان يشكل لجنة "محاسبة النواب"

البرلمان يشكل لجنة "محاسبة النواب" البرلمان يشكل لجنة "محاسبة النواب"
الأحد، 25 ديسمبر 2016 02:11 م
كتبت نور على – إبراهيم سالم
فى الاجتماع الثانى للجنة العامة بالبرلمان بدور الإنعقاد الثانى من الفصل التشريعى الأول، تعمل اللجنة على استكمال التشكيل النهائى لها، بعد إختيار الممثلين للمستقلين بمجلس النواب، إضافة إلى إعلان التشكيل النهائى للجنة القيم الأربعة عشر، برئاسة رئيس اللجنة الدستورية والتشريعية بالبرلمان.

على عبد العال

اليوم.. اللجنة العامة بالبرلمان تجتمع لاختيار أعضاء لجنة القيم


تعقد اللجنة العامة بمجلس النواب اليوم الأحد، اجتماعا برئاسة الدكتور على عبد العال، للموافقة على اختيار أعضاء لجنة القيم وعددهم 14 نائبا، وتضم اللجنة العامة الوكيلين ورؤساء اللجان النوعية وممثلى الهيئات البرلمانية.

جمال شيحة

رئيس "تعليم البرلمان": اجتماع اللجنة العامة اليوم لاستكمال تشكيلها النهائى بالمستقلين


قال الدكتور جمال شيحة، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، إن اجتماع اللجنة العامة بمجلس النواب اليوم الأحد، برئاسة الدكتور على عبد العال، يأتى لاستكمال التشكيل النهائى للجنة العامة، بعد اختيار الممثلين للمستقلين بها حتى تبدأ مهام عملها الرسمى، وخصوصًا بعد وجود رؤساء اللجان النوعية ورؤساء الهيئات البرلمانية والوكيلين.

وأضاف "شيحه" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن اجتماع اللجنة سيتطرق إلى اختيار أعضاء لجنة القيم وعددهم 14 نائبا، برئاسة المستشار بهاء أبو شقة، رئيس اللجنة الدستورية والتشريعية، لافتًا إلى أنه سيطالب بالتمثيل العادل للمستقلين فى لجنة القيم.

بهاء أبو شقة

بهاء أبو شقة: لا يوجد مادة باللائحة الداخلية للبرلمان تحدد موعد تشكيل اللجنتى العامة والقيم


قال المستشار بهاء أبو شقة، رئيس اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، إن اجتماع اللجنة العامة اليوم برئاسة الدكتور على عبد العال لإختيار أعضاء لجنة القيم الأربعة عشر، إضافة إلى استكمال باقى تشكيل أعضاء اللجنة العامة من المستقلين، لافتا إلى أنه لا يوجد نص صريح باللائحة الداخلية للبرلمان تحدد موعدا لتشكيل اللجنتين.

وأضاف "أبو شقة" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن هذا هو الاجتماع الثانى للجنة العامة مما دفعها فى التأخر بإعلان التشكيل النهائى لكلا اللجنتين، لافتا إلى أن اللائحة الداخلية للبرلمان أعطت سلطة لرئيس البرلمان تشبه سلطة التعيين لرئيس الجمهورية، حيث يقدم رئيس البرلمان عدد من النواب المنرشحين للجنة القيم، على أن يتم الاختيار فيما بينهم من قبل اللجنة العامة.

وتابع رئيس اللجنة الدستورية والتشريعية، أنه لابد من تحقيق العدالة فى اختيار أعضاء لجنة القيم فيما بين المستقلين وأعضاء البرلمان من الأحزاب، حتى يتسنى لها القيام بدورها الذى وكل إليها.

السيد محمود الشريف

مادة 24 من اللائحة الداخلية للبرلمان


تشكل اللجنة العامة فى بداية كل دور انعقاد سنوى عادى، برئاسة رئيس المجلس وعضوية كل من:

أولاً: الوكيلين.
ثانياً: رؤساء اللجان النوعية.
ثالثا: ممثلى الهيئات البرلمانية لكل من الأحزاب السياسية التى حصلت على عشرة مقاعد أو أكثر، والائتلافات البرلمانية. على أن يطبق الحكم المقرر لتمثيل الهيئات البرلمانية للأحزاب السياسية باللجنة العامة اعتبارا من الفصل التشريعى التالى للعمل بهذه اللائحة.

رابعاً: خمسة أعضاء يختارهم مكتب المجلس، على أن يكون من بينهم عضو واحد من المستقلين على الأقل، إذا كان عدد الأعضاء المستقلين بالمجلس عشرة أعضاء فأكثر، ويُدعى الوزيرُ المختص بشئون مجلس النواب لحضور اجتماعات هذه اللجنة، أثناء نظر المسائل المبينة فى المادة 26 من هذه اللائحة.

سليمان وهدان

مادة 28 من اللائحة الداخلية للبرلمان


تشكل لجنة القيم بقرار من المجلس فى بداية كل دور انعقاد سنوى عادى، بناء على ترشيح اللجنة العامة، برئاسة رئيس لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية، وعضوية أربعة عشر عضوا، على أن يكون نصفهم على الأقل من غير المنتمين للحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد المجلس.

وتنتخب اللجنة فى أول اجتماع لها وكيلين وأمينا للسر، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائها.

ولا يكون اجتماع اللجنة صحيحاً إلا بحضور أغلبية أعضائها، بشرط أن يكون من بينهم رئيسُها أو أحدُ وكيليها. وفيما عدا ما ورد فى شأنه نص خاص فى هذه اللائحة، تصدر قرارات اللجنة بأغلبية الحاضرين.


print