الثلاثاء، 07 مايو 2024 07:48 ص

حامد جهجة: محتكرو الدولار "دولة داخل الدولة" وتعاملات "اليوان" الحل..وخالد حنفى يفتح النار على طارق عامر: قراراته "عشوائية" والحكومة نايمة على ودانها .. وطلعت خليل يطالب بتدخل البنك المركزى

النواب يطالبون الحكومة بـ"فرملة" الدولار

النواب يطالبون الحكومة بـ"فرملة" الدولار النواب يطالبون الحكومة بـ"فرملة" الدولار
الجمعة، 23 ديسمبر 2016 12:00 ص
كتبت- نورا طارق
أصيب الدولار الأمريكى فى الفترة الأخيرة بعد قرارات الاقتصادية بتعويم الجنيه وتحرير سعر الصرف بحالة تأرجح مستمر فتارة يصعد لأعلى وتارة ينخفض قليلاً مما تسبب فى ارتفاع أسعار السلع الغذائية ومختلف المنتجات والأجهزة الكهربائية وفى نفس الوقت لا يوجد أى ارتفاع فى مرتبات الموظفين مما أصاب المواطن بحالة من العجز عن ملاحقة الغلاء المستمر .
في هذا السياق رصد "برلمانى "أراء بعض النواب عن سبب ارتفاع سعر الدولار وكيفية مواجهته فى الفترة القادمة..

البنك المركزى

نائب :رجال الأعمال محتكرى الدولار والتعامل باليوان الصينى أفضل وسائل لمواجهة إرتفاع سعر الدولار


أكد النائب "حامد جهجه" عضو مجلس النواب بالمحلة بمحافظة الغربية أن محتكرى الدولار يعتبرون أنفسهم دويلات بداخل دولة حتى إنهم استطاعوا السيطرة على السوق بنفوذهم وأموالهم وساعدهم على ذلك الفساد الإدارى .

حامد جهجة

وأضاف عضو مجلس النواب فى تصريحات ل "برلمانى " إن الحل الوحيد لارتفاع سعر الدولار هو تطبيق التعاون بين مصر والصين بالتعامل باليوان الصينى ما يحد من ارتفاع سعر الدولار فى السوق مع وضع ضوابط وآليات للأسعار السلع بالسوق مع منع استيراد السلع الغير الأساسية .

نائب يفتح النار على طارق عامر: قراراته عشوائية والحكومة "نايمة على ودانها"


من جانبه قال النائب خالد حنفى عضو مجلس النواب، إن ما روجت له الحكومة حول أن تعويم الجنيه سيكون مفيدا للاستثمار أمر لم نجده على أرض الواقع مضيفا ذطرت الحكومة أن تعويم الجنيه سيساعد على تشجيع عملية التصدير ، وهو أمر لم يحدث، فلا يوجد أصلا صناعة،مضيفا : "حد يقولى إحنا بنصدر إيه عشان نقلل قيمة الجنيه أصلا؟".

خالد حنفى

وأضاف عضو مجلس النواب فى تصريحات لـ"برلمانى":" الأمور تزداد سوءا وتأرجح سعر الدولار يشكل خطرا، والتجار يرفعون الأسعار بشكل عشوائى، مشيراً إلى إن محافظ البنك المركزى هو المسئول عن ارتفاع سعر الدولار بهذا الشكل، بسبب قراراته العشوائية غير المدروسة.

طارق عامر

وتابع النائب قائلاً :"الحكومة نايمة على ودانها وفى حالة سكات عنيف، ولا تتخذ إجراءات لحماية المواطن، رغم توجيهات الرئيس الدائمة، ونحن بحاجة لجهاز حماية مستهلك قوى، لمراقبة السوق وتحديد هامش ربح للتجار، نحتاج حكومة لديها حزم وصرامة، وأجهزة رقابة لكشف الفساد وألا نواجه الوضع الحالى، بالكلام فقط لأن المواطن يدفع الثمن.

النائب طلعت خليل :الدولار أصيب بحالة جنون وعمره ما وصل ل20 جنيه كان أخره 13 جنيه


بدوره قال النائب "طلعت خليل" عضو مجلس النواب إن هناك حالة من الجنون أصيب بها الدولار فى الفترة الأخيرة حتى إن أصحاب قرار تعويم الجنيه ما كانوا يتخيلوا أن يصل سعر الدولار إلى 20 جنيه ، فالدولار عمره ما زاد سعره عن 13 جنيه لكن هناك مضاربات غير عادلة بالسوق .

طلعت خليل

أضاف عضو مجلس النواب فى تصريحات لموقع "برلمانى : "لا يوجد ملامح حتى نحدد محتكرى الدولار بالسوق لأن فكرة القوة الشرائية قائمة على العرض والطلب ، والطلب أكثر من العرض الموجود بالحصيلة الدولارية ولا بد أن تتدخل الدولة عن طريق البنك المركزى عن طريق الغطاء الدولارى خاصة أن الدولة تمر بأزمة السياحة وتحويلات المصريين بالخارج كل هذه الأمور لا تجعل لدى حصيلة دولارية".


print