الخميس، 28 مارس 2024 12:21 م

محمد الشهاوى: تعويم الجنيه السبب.. إيهاب غطاطى : السياحة "زيرو" ودخل قناة السويس ثابت و الدولار هيوصل 25 جنيه.. عصام الفقى يتهم "مافيا المضاربين".. محمد الزينى : "فى حاجه غلط والدنيا هتبوظ"

النواب يطالبون بالسيطرة على "جنون الدولار"

النواب يطالبون بالسيطرة على "جنون الدولار" النواب يطالبون بالسيطرة على "جنون الدولار"
الأربعاء، 21 ديسمبر 2016 11:00 م
كتب محمد صبحى
تجاوز سعر الدولار الأمريكى الـ 20 جنيه، بعد وصوله إلى 20.10 جنيه للبيع فى بنك الإمارات دبى الوطنى، بينما بلغ سعر الشراء، 19.25،وفى بنك HSBC بلغ سعر الدولار 19.90 للبيع، فى حين وصل 19.25 جنيه للشراء.
وأكد عدد من أعضاء البرلمان أن من ضمن أسباب زيادة سعر الدولار التى يشهدها السوق المصرى ضعف دخول العملة المصرية للدولة بسبب أوضاع السياحة فضلا عن ثبات دخل قناة السويس ومافيا للتلاعب كما توقعوا أن الدولار سيشهد ارتفاعا خلال الفترة المقبلة.
12424

بعد ارتفاعه لــ 20 جنيه ..محمد الشهاوى: تعويم الجنية سبب زيادة سعر الدولار ويؤكد هيزيد تانى

فى البداية ، قال محمد الشهاوى عضو لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان إن تعويم الجنيه قرار خاطئ والسبب الرئيسى فى ارتفاع سعر الدولار،متابعا أن هناك نظرية اقتصادية واساسيات اقتصاد تؤكد أن طول ما الصادرات أقل من الواردات سيرتفع الدولار بمعنى أن المعروض اقل من المطلوب مضيفا :"لسه سعر الدولار هيزيد تانى".

وأضاف الشهاوى فى تصريح لـ" برلمانى" أن الظروف الحالية تشير إلى أن المعروض من الدولار بسيط بسبب سوء حالة السياحة وقلة الصادرات عن الواردات حيث أن حجم الاستيراد وصل إلى 60 % ، متابعا :"صرخنا وقلنا ان قرار التعويم خاطئ وغلط ومودى البلد فى داهية وعاوزين نفهم القضية ايه : هل صندوق النقد فرض علينا التعويم ومش علشان هيدفع 12 مليار يغرق البلد".

وتابع عضو لجنة الخطة والموازنة أن الحل يتمثل فى وقف استيراد السلع غير الضرورية لمدة سنة مع إقامة مشروعات تنتج ما اوقفنا استيراده بالإضافة إلى توفير العملة الصعبة للمستوردين .
محمد الشهاوى

إيهاب غطاطى : الدولار هيوصل لــ25 جنيه واتوقع توقف عجلة الانتاج قريبا وحدوث مجاعة

من جانبه قال إيهاب غطاطى عضو مجلس النواب إن الواقع يؤكد أن العرض والطلب هو من يحكم سعر الدولار متابعا :"من المتوقع أن يصل لــ25 جنيه خلال الفترة المقبلة ومش هنفضل ندور على شماعات نعلق عليها ارتفاع سعر الدولار" .

وأضاف غطاطى فى تصريح لـ" برلمانى " أن قرار التعويم جاء فى ظروف الدولة غير مؤهله فيها وكان يجب أن يكون زيادة السعر بطريقة تدريجية متابعا:" أين مصدر الدولار فى مصر ؟ السياحة زيرو فى الدولة ، ودخل قناة السويس ثابت .
وتابع "غطاطى" أن زيادة سعر الدولار ستؤثر بالسلب على كافة السلع متوقعا توقف عجلة الانتاج خلال الفترة المقبلة وحدوث مجاعة إن لم يكن هناك تدخل قوى لانقاذ الموقف بطريقة عاجلة .
ايهاب غطاطى

محمد إسماعيل: العرض والطلب وسياسات البنك المركزى عوامل تحكم سعر الدولار وزيادته تؤثر بالسلب على جميع السلع

فيما قال محمد إسماعيل عضو مجلس النواب إن من يحكم سعر الدولار فى مصر هو العرض والطلب وسياسات البنك المركزى موضحا أن قرار تعويم الجنيه كان صائبا ولكن الطريقة بها خطأ كبير والاجراءات التى اتخذتها الحكومة بعد القرار غير واضحة ما ساهم فى رفع سعر الدولار حتى بلغ إلى ما يقرب من 20 جنيه.

وأضاف إسماعيل فى تصريح لـ" برلمانى" أن تأثير ارتفاع سعر الدولار على الأسعار كبير جدا وسئ للغاية حيث شهدت جميع السلع ارتفاع غير مسبوق فى فترة قليلة متابعا وليكن أمامنا سلعة ثمنها 5 جنيهات بقيمة 1 دولار الأن أصبح ثمن نفس السلعة 20 جنيه فضلا عن زيادة نسبة التضخم الناتجة عن رفع سعر الدولار .

وتابع إسماعيل أن مواجهة أزمة الدولار تتطلب مزيد من الاجراءات العاجلة وعلى سبيل المثال اللجوء إلى تنشيط السياحة والحصول على مقابل دولارى من الأجانب المقيمين داخل مصر سواء فى صورة لاعبى كرة القدم أو المدربين بالإضافة إلى إلغاء شرط المالك الأول على سيارات المصريين بالخارج ما سينتج عنه ملايين الدولارات لصالح الدولة .

عصام الفقى: المضاربين فى الدولار يتلاعبون فى الأسعار لتحقيق مكاسب شخصية.. وأطالب بالقبض عليهم

من جانبه قال عصام الفقى عضو مجلس النواب وأمين سر لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، إن مافيا من التجار والمستوردين تسعى لزعزعة الاحيتاطي النقدى من الدولار لدى البنوك من خلال سحب كميات كبيرة وإغراق الأسواق بسلع عديمة الفائدة أو مغشوشة لتحقيق أرباح شخصية فقط غير مراعين فى أفعالهم أهمية الحفاظ على الاقتصاد لتحقيق الاستقرار للمواطن العادى.

وأكد الفقى فى تصريح لـ"برلمانى"، أن مافيا من الأثرياء تتحكم فى سعر الصرف من خلال الاستغلال السيئ لنظرية العرض والطلب ما يؤثر على تسعير السلع والخدمات لمحدودى الدخل، مطالبًا الأجهزة الرقابية بتتبعهم وإلقاء القبض عليهم وفقًا للتعديلات الأخيرة للقانون المنظم لعمل البنوك.

كما طالب النائب البرلمانى، بضرورة تفعيل الرقابة الذاتية لدى البنوك والاستفسار عن الغرض من الاستيراد من سحب العملات الأجنبية.
عصام الفقى

محمد الزينى بعد وصول الدولار 20 جنيه : "فى حاجه غلط والدنيا هتبوظ"

وفى نفس السياق قال النائب محمد الزينى وكيل لجنة الصناعة بالبرلمان إن تجاوز سعر الدولار 20 جنيه يؤكد وجود حاجه غلط تتحكم فى سعر الدولار .

وأضاف "الزينى" أن الوقت الحالى لا يوجد فيه استيراد ولكن ارتفاع سعر الدولار يؤكد أن هناك خطر متابعا:" كده الدنيا هتبوظ"
محمد الزينى






الأكثر قراءة



print