الخميس، 28 مارس 2024 11:04 ص

الآثار تستحدث نظاما جديدا لتذاكر الأماكن السياحية.. غادة عجمى: خطوة لتصحيح أخطاء الماضى.. الصعيدى: فكرة جيدة لأن السياح مش جايين يعذبوا نفسهم"..ونائبة: مصر فى حاجة لاستحداث أفكار مضاعفة الدخل

"تصاريح دولارية" لتنشيط السياحة

"تصاريح دولارية" لتنشيط السياحة "تصاريح دولارية" لتنشيط السياحة
الأحد، 18 ديسمبر 2016 09:00 ص
كتب مصطفى النجار
أعلنت وزارة الدولة لشؤون الآثار، أن إجمالى عدد التصاريح الدولارية المجمعة أو ما يسمى بـ" Luxor Pass " الـ500 تصريح والمباعة منذ طرح الفكرة بداية شهر نوفمبر الماضى، وحتى منتصف ديسمبر الجارى، حققت إيرادات إجمالية بلغت 50 ألف دولار.

وتسعى الوزارة لإجراء تعديلين على التصاريح بإطالة المدة ليختار الشخص ثلاثة خيارات (شهرية – نصف سنوية – سنوية)، وكذلك تقديم بطاقة جديدة سعرها 200 دولار تقدم مزايا أكثر داخل الأقصر بإتاحة زيادة مقبرتا "سيتى الأول" ونفرتارى".

ومن ناحيتهم أعلن عدد من أعضاء مجلس النواب دعم الفكرة التى تتيح للسائح زيارة كل المواقع والمناطق الأثرية فى محافظة الأقصر لمدة 5 أيام متواصلة، بقيمة 100 دولار.

غادة-عجمى

غادة عجمى: "التصاريح الدولارية" لزيارة المواقع الأثرية خطوة لتصحيح أخطاء الماضى


ومن جانبها أثنت غادة عجمى عضو لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، على استحداث وزارة الآثار لنظام "التصاريح الدولارية"، مؤكدة أنه يسهل على السائح تنقلاته بين الأماكن السياحية ويساعد على التغلب على المشاكل التى كانت توجه من يزور مصر فى الماضى وكل هذه الإجراءات، تؤكد على رغبة الدولة فى تنشيط السياحة وطمأنة السياح بتنفيذ إجراءات مواكبة للعصر ومسايرة للتقدم.

كما أكدت النائبة غادة عجمى، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن نظام التصاريح الحالية والبطاقات الذكية أثبت نجاحه بعد أن تم إصدارها وتطبيقها فى محافظة الأقصر منذ تطبيقها أول نوفمبر الماضى، ولذلك على الحكومة الإسراع فى تطبيق التجربة وتعميمها على كافة المزارات السياحية فى محافظات الجمهورية للسياح كخطوة أولية وللمصريين أيضًا فى المستقبل، لتنشيط السياحة الخارجية والداخلية أيضًا وتفادى أخطاء الماضى بالتركيز على السياحة الأجنبية فقط بينما نجد أن السياح المصريين يخرجون خارج الأراضى ما يضيع الكثير علينا.

محمود-الصعيدى-(8)

محمود الصعيدى يشيد بـ"التصاريح الدولارية": " السياح مش جايين يعذبوا نفسهم"


بينما رحب محمود الصعيدي عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، باستحداث وزارة الآثار لنظام "التصاريح الدولارية"، لأنه يحقق عائدات مستقبلية تستطيع أن تساهم في تنمية إيرادات الموازنة العامة للدولة بدون أن تسبب مشاكل للسياح، مؤكدًا أن تعميم الفكرة على المصريين أيضًا يساعد في تنشيط السياحة الداخلية.

وقال محمود الصعيدى، فى تصريح لـ"برلمانى" :"نحتاج فى مصر للكثير من الأفكار غير التقليدية التى تقدم خدمات إضافية"، متسائلًا:" ما الذى سيجعل السائح يرجح زيارة مصر بدلًا من دولة أخرى سوى جودة الخدمات والرفاهية؟"، مضيفًا: "السياح مش جايين يعذبوا نفسهم يعني، ولازم الجميع يفهم انهم جايين مصر يستجموا ويستمتعوا بوقتهم ومش عايزين أن نوع من أنواع المعاناة".

سحر-صدقى-(4)

سحر صدقى: مصر فى حاجة دائمة لاستحداث أفكار للترويج ومضاعفة الدخل


وبدورها قالت سحر صدقى عضو مجلس النواب عن محافظة قنا، إن وجود 120 موقعًا أثريًا يمكن أن يساهم فى تنويع مصادر الدخل السياحى، إذ تنتمى هذه المواقع للعصور التاريخية الفرعونية والرومانية، ما يجعل المحافظة مزار سياحى مميز ما يمكن أنه يوفر المزيد من فرص العمل والاستثمارات السياحية فى المستقبل.

وأشارت النائبة ،إلى أن الاهتمام بإيجاد حلول مبتكرة للمشاكل التى كانت تواجه الصناعات الحيوية من شأنه أن يساهم فى إنعاش الاقتصاد بشكل عام إذ تنعكس إيرادات السياحة فى صورة إيجابية على الاحتياطى النقدى من العملات الأجنبية لدى البنك المركزى ما يسهل توفير العملة لإتمام عمليات الاستيراد للسلع والمواد الخام على حد سواء.

وتابعت، مصر فى حاجة دائمة لاستحداث أفكار للترويج لها ومضاعفة الدخل ووضع خطط عديدة لإدارة الأزمات حتى لا يتكرر ما شهدناه منذ 25 يناير 2011 وحتى اليوم.

سياحة-الأقصر

سياح-فى-الأقصر


print