الأربعاء، 24 أبريل 2024 03:40 م

غادة عجمى: تحرير الصرف وتعويم الجنيه زاد من تنافسية الصادرات المصرية

غادة عجمى: تحرير الصرف وتعويم الجنيه زاد من تنافسية الصادرات المصرية غادة عجمى عضو مجلس النواب
الجمعة، 16 ديسمبر 2016 05:31 ص
كتب مصطفى النجار
قالت غادة عجمى عضو مجلس النواب عن المصريين فى الخارج، إن الهدف من تعويم الجنيه هو تغذية احتياطيات النقد الاجنبي لدى البنك المركزى والبنوك من العملات الأجنبية، وتهيئة المناخ الاستثماري لإلغاء الفروق بين السوقين الرسمى والموازى لتجارة العملة والقضاء على السوق السوداء.

وأضافت غادة عجمى، فى تصريح لـ"برلمانى"، على هامش مشاركتها فى مؤتمر القمة العالمية لرئيسات البرلمانات، أن التعويم أيضًا جاء إستجابة لبرنامج الإصلاح الاقتصادى المصرى بالتعاون مع صندوق النقد الدولى، ورفع معدلات النمو لزيادة الصادرات، لافتة إلى أن التعويم أدى إلى زيادة تنافسية الصادرات لكنها تتعرض لمشكلة باعتبار أن الواردات أكبر إذ لا تنتج مصر غالبية احتياجاتها من كافة السلع.

وبحسب نائبة المصريين فى الخارج، فإن التعويم يؤدى إلى تنشيط قطاع السياحة خصوصًا مع تراجع العائدات وتحسين وضع الميزان التجاري للدولة فى ظل وجود عجز في النصف الأول بلغ 173 مليار جنيه، أيضًا تحرير سعر الصرف أدى إلى انخفاض قيمة الدين المحلى بمجرد تخفيض العملة والتى وصلت إلى 2.4 تريليون جنيه، ما دفع لتشجيع جذب الاستثمارات الأجنبية.

يذكر أن مؤتمر القمة بدعوة من الدكتورة أمل القبيسى، رئيسة المجلس الوطنى الإماراتى، تحت رعاية وحضور صاحبة السمو، الشيخة فاطمة بنت مبارك، زوجة الشيخ زايد رحمة الله عليه "أم الإمارات". وعقدت القمة فى إمارة أبو ظبى فى الفترة من 12-13 ديسمبر الجارى تحت شعار "متحدون لصياغة المستقبل".


الأكثر قراءة



print