الخميس، 09 مايو 2024 02:19 ص

لميس جابر لأهالى سيناء: ضحوا شوية علشان البلد والتهجير لتمكين الجيش من محاربة الإرهاب.. ورفاعى: الإرهابيون هما اللى بيختاروا أرض المعركة.. وبكير: الناس مصممة على وضعهم فى دائرة الاشتباه

"التهجير" يثير غضب السيناوية من جديد

"التهجير" يثير غضب السيناوية من جديد "التهجير" يثير غضب السيناوية من جدي
الثلاثاء، 13 ديسمبر 2016 07:00 ص
كتب محمد صبحى – إبراهيم سالم
استمرارا لتفجير مطالب التهجير من جديد، فبعد أن سبقها العديد من النواب المطالبين بتهجير أبناء سيناء كمساعدة للأمن فى القضاء على العناصر الإرهابية التى تعيش وسط المواطنين، وتراجعوا فيما بعد، طالبت أمس النائبة لميس جابر بتهجير أبناء سيناء مدة 3 أشهرة للقضاء على تلك العناصر، الأمر الذى أغضب نواب سيناء من جديد على تلك المطالب مؤكدين رفضهم التام لها.

قوات جيش فى سيناء

حسام رفاعى: الجميع يتاجر بأبناء سيناء والإرهابيين هما اللى بيختاروا أرض المعركة


قال النائب حسام رفاعى، عضو مجلس النواب بدائرة العريش بشمال سيناء، إن العديد من أبناء الشعب المصرى يتاجرون بكافة الأحداث على سيناء وأبنائها، لافتا إلى أنه لا يستطيع أحد تهجير أبناء سيناء، حيث إن هذا هو المطلب الإسرائيلى الأول، لجعل سيناء لقمة سائغة فى أيديهم، مشددا على أن أهل سيناء هم خط الدفاع الأول إلى جوار القوات المسلحة والشرطة.

حسام رفاعي - العريش

وأضاف "رفاعى" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن الإرهابيين هم من يختارون أرض المعركة، ولا ذنب لأبناء تلك المناطق فيما يقع من انفجارات وأحداث إرهابية، قائلا "الإرهابيين هما اللى بيختاروا أرض المعركة، ودا مش ذنب الناس اللى فى المناطق دى، ومش هنحاسب أهل المناطق بالأحداث اللى وقعت فيها"، معلنا رفضه لأى دعوات تهجير لأبناء سيناء.

وتابع "رفاعى"، أنه لا يجب أن يصدر هذا المقترح من ممثل الشعب فى برلمان مصر، حتى ولو كان معينا بقرار جمهورى من الرئيس، موضحا "مش أى حد يتكلم عن مشاكل سينا، ولو هنهجر حد يبقى نهجر أهالى كل المناطق اللى حدث فيها تفجيرات، وسيناء مش شماعة نعلق عليها أخطاء الجميع".

لميس جابر لـ"حسام رفاعى": ضحوا شوية علشان البلد والتهجير لتمكين الجيش من محاربة الإرهاب


بينما قالت لميس جابر عضو مجلس النواب، إن اقتراحها ومطالبتها بتهجير أهالى المناطق الحدوية يأتى من أجل تمكين الشرطة والقوات المسلحة من ممارسة أعمالهم فى مواجهة الإرهاب متابعا النائب حسام رفاعى انفعل خلال الجلسة العامة وبطلب منهم أن يضحوا من أجل مصر، معلقة على رده أثناء اقتراحها التهجير بأن يتم تهجير أهالى العباسية والهرم، لو أن تلك المناطق بؤر إرهاب لا مانع من تهجيرهم .

لميس جابر (2)

وأضافت لميس جابر، فى تصريح لـ" برلمانى" أن عملية التهجير ستكون لمدة 3 شهور وتعد تضحية من أجل البلد كلها، متابعة القوات المسلحة أيدها مغلولة فى ضرب الإرهاب وأن ما تشهده الدولة نتيجة الانفاق التى يتسللها وأنه سبق وتم تهجير 3 مدن كبيرة خلال 1967 كانت تضم ملايين المواطنين.

وتابعت النائبة، أن حظر التجوال التى تفرضه القوات المسلحة من أجل تفريغ الشوارع من المواطنين للتمكن كمن ضرب الإرهاب والحفاظ على المدنين، موضحة أن البرلمان سيساندهم ويطلب الحكومة بتوفير مسكن آمن لهم خلال فترة التهجير، على أن يعودوا إلى مناطقهم عقب الانتهاء من الإرهاب، مستطردة لا اضطهد سيناء والنائب حسام رفاعى، ولكن البلد بتنزف وعلى الجميع أن يعلى مصلحة الوطن.

رحمى بكير عن أبناء سيناء: الناس مصممة على وضعهم فى دائرة الاشتباه


وفى السياق ذاته قال النائب رحمى بكير، عضو مجلس النواب بمحافظة شمال سيناء، إن هناك العديد من المطالبات التى تنادى بتهجير أبناء سيناء على الرغم من تلك الانفجارات التى تمت مؤخرا خارج أراضى سيناء، قائلا "على الرغم من أن الأحداث تقع خارج أرض سيناء، الناس مصممة على أبناء سيناء، وعادل حبارة صاحب مذبحة رفح مش سيناوى، ليه مصرين تتهموا أبناء سيناء".

رحمي بكير - العريش

وأضاف "بكير" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن مصر كلها وطن واحد لا فرق بينهم أى مواطن فيها، ولا يجب أن يشعر المواطنين بسيناء بتفرقة عنصرية عن أبناء مصر، لافتا إلى أن فكرة التهجير مرفوضة تمام ليس من نواب سيناء فقط بل من كل مواطن على أرضها، مؤكدا أنه لابد من محاربة الفكر بالفكر، مع ضرورة تفعيل دور الأزهر والكنيسة فى تطوير الخطاب الدينى.

وتساءل "بكير"، عن علاقة أبناء سيناء بالحوادث والتفجيرات التى تمت مؤخرا بمنطقة الهرم والعباسية ومن قبل بمسجد كفر الشيخ، متسائلا: "إلى متى سيظل أبناء سيناء فى دائرة الاشتباه؟".

سلامة الرقيعى: محاربة الإرهاب تتطلب خطة ومنهجية واضحة وليس تهجير المواطنين والأهالى


وبدوره قال سلامة الرقيعى، عضو مجلس النواب عن محافظة شمال سيناء، إنه لا يوجد مبرر لتهجير أهالى سيناء بدعوى محاربة الإرهاب الذى تشهده الدولة، موضحا أن تواجد أبناء المنطقة أمر ضرورى حتى يكونون حائط سد للإرهاب، وأن الجهد الأمنى المبذول يحتاج أجلا طويلا ولا يكون الحل ترحيل المواطنين من أماكنهم.

سلامة الرقيعى نائب شمال سيناء (2)

وأضاف "الرقيعى" فى تصريح لـ" برلمانى" أن تجفيف منابع الإرهاب يحتاج إلى استراتيجية وخطة واضحة تشمل كافة المؤسسات والمجتمع بأكمله ومنهجية واضحة وتضافر كافة الجهود وليس التهجير بدعوى مقاومة الإرهاب، لأن كل وطنى حر يسعى لدحره .

واستطرد "الرقيعى" إذا كنا نتحدث عن التهجير فالعباسية والهرم شهدوا تفجيرات وأحداث مؤسفة خلال الأيام القليلة الماضية، فهل يتطلب ذلك تهجير قاطنى المنطقة من الوايلى والعباسية، وقس على ذلك كافة المناطق التى تشهد مثل تلك الأحداث.
تجدر الإشارة إلى أن الجلسة العامة للبرلمان شهدت اليوم، مشادة ساخنة بين النائبة لميس جابر والبرلمانى حسام رفاعى على خلفية مطالبتها بتهجير أهالى المناطق الحدودية .


print