السبت، 27 أبريل 2024 12:59 ص

"برلمانى" يقدم حصاد عمل "خارجية البرلمان" خلال الأيام الماضية.. ألمانيا أول الزيارات فى دور الانعقاد الثانى.. وداليا يوسف ترأس وفد النواب فى لندن.. بيان مفصل للرد على فيلم الجزيرة المسىء

"العلاقات الخارجية" فى أسبوع

"العلاقات الخارجية" فى أسبوع "العلاقات الخارجية" فى أسبوع
الأحد، 04 ديسمبر 2016 06:02 ص
كتبت سماح عبد الحميد
يقدم موقع برلمانى حصادًا لأعمال لجنة العلاقات الخارجية خلال الأسبوع الماضى، حيث شارك أعضاء اللجنة فى عدد من الزيارة المهمة، كما أصدرت اللجنة بيانا مفصلا للرد على الفيلم المسىء الذى أذاعته قناة الجزيرة القطرية عن الجيش المصرى.

زيارة ألمانيا



وخلال الأسبوع الماضى تمثلت أهم زيارات اللجنة فى الزيارة التى قام بها وفد ثلاثى برئاسة الدكتور أحمد سعيد رئيس اللجنة، وعضوية وكيلى اللجنة طارق رضوان وكريم درويش إلى ألمانيا .

واستمرت الزيارة لمدة 3 أيام بداية من الإثنين وحتى الخميس، نظموا خلالها لقاءات مكثفة مع شخصيات سياسية وبرلمانية، ومن المقرر أن يصل الوفد إلى القاهرة مساء اليوم الجمعة بعد انتهاء الزيارة.
وتعد هذه الزيارة الأولى للجنة العلاقات الخارجية، بعد إعادة تشكيلها فى دور الانعقاد الثانى، حيث نظمت السفارة المصرية فى برلين برنامجا مكثفا يتضمن لقاءات مع رئيس وأعضاء لجنة العلاقات الخارجية فى البرلمان الألمانى "البوندستاج"، ومجموعة من كبار المسؤولين بالبوندستاج والمستشارية والخارجية الألمانية، فضلاً عن لقاء مجمع مع ممثلى أكبر وسائل الإعلام الألمانية.

وعقد الوفد أولى لقاءاته التى شملت لقاء مع وزير الدولة بوزارة الخارجية الألمانية ستيفان شتينلين.

وقدَّم رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب المصرى شرحًا حول نشاط اللجنة والموضوعات المطروحة على مجلس النواب فى المرحلة الأخيرة.

والتقى الوفد أيضًا فى مقر السفارة المصرية فى برلين مع مجموعة من رؤساء الجامعات المشاركة فى تحالف الجامعات التقنية الألمانية TU9، وهو أهم تحالف للجامعات المتخصصة فى المجالات التقنية المتقدمة فى ألمانيا، ويرتكز نشاطه على الربط بين مجالات البحث العلمى واحتياجات الصناعة والسوق الألمانى.

تناول اللقاء فرص إنشاء فروع لهذه الجامعات فى مصر، فضلاً عن سبل الاستفادة من خبرات هذه الجامعات فى ضوء ما تتمتع به خبرات وسمعة دولية مرموقة.

كما التقى الوفد مع السفير ميجيل برجر وكيل الخارجية الألمانية للشؤون الاقتصادية، حيث تركز اللقاء على سبل دعم مصر فى ضوء القرارات الاقتصادية الأخيرة والاتفاق مع صندوق النقد الدولى، خاصةً من خلال جذب الاستثمارات الألمانية المباشرة وزيادة حركة السياحة الألمانية لمصر.


والتقى أيضًا مع فريتز فيلجنتروى عضو لجنة الدفاع عن الحزب الاجتماعى الديمقراطى شريك الائتلاف الحاكم حاليًا فى ألمانيا.

فى اليومين الثانى والثالث، التقى الوفد بحضور السفير المصرى فى برلين دكتور بدر عبد العاطى مع "يواخيم بيرتلى" نائب مستشار الأمن القومى الألمانى، وعقد الوفد اجتماعات مع كل من النائب وربرت روتجن، رئيس لجنة العلاقات الخارجية فى البرلمان الألمانى، والنائب يورجن هاردت، المتحدث باسم المجموعة البرلمانية للتحالف المسيحى، والنائب وولفجانج جيركيه، نائب رئيس مجموعة حزب اليسار بالبرلمان الألمانى.

زيارة لندن



ومن الزيارات المهمة أيضا زيارة وفد من مجلس النواب برئاسة دالا يوسف عضو اللجنة ورئيسة جمعية الصداقة البرلمانية المصرية البريطانية إلى لندن، والتى بدأت يوم الأحد الماضى وانتهت الخميس .

وتضمنت الزيارة جولة للوفد فى مستشفى هامير سميث، مع العالم المصرى الدكتور ناجى حبيب، الذى يعد واحدا من أكبر 5 علماء متخصصين فى الكبد فى العالم.

كما أخذ الوفد المصرى جولة فى مستشفى تشيلسى اند وست منتستر، أحد أهم المستشفيات الحكومية بلندن، والتابعة لجامعة امبريال، والتقى بالدكتور المصرى حازم الرفاعى استشارى المستشفى، وأحد أكبر المتخصصين فى طب النساء والتوليد.

وعقد الوفد لقاءً فى مجلس العموم البريطانى مع أعضاء من لجنة الإعلام بمجلس العموم، وقد دار اللقاء حول مستجدات حرية الإعلام فى مصر، والتبادل المعرفى حول التشريعات المنظمة للإعلام فى البلدين.

كما التقى الوفد مع توبياس إلوود وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط وأفريقيا بالخارجية البريطانية، وتناول اللقاء مناقشة عدد من الملفات المشتركة، منها مكافحة الإرهاب وتنامى خطر التنظيمات الإرهابية، وأعرب الجانب المصرى عن أهمية دعم الدور المصرى فى مكافحة الإرهاب فكريا وأمنيا، ومردود ذلك على أمن الشرق الأوسط ومن ثم أمن بريطانيا وأوروبا ككل.

وتضمنت الزيارة أيضا لقاءً مع رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس العموم البريطانى، كريسبين بلانت، ومستشار الأمن القومى لرئيس الوزراء البريطانى.

العرابى فى فلسطين



وتضمن حصاد اللجنة أيضًا زيارة السفير محمد العرابى وزير الخارجية الأسبق، ومشاركته فى مؤتمر حركة فتح السابع .
وبدأت بلقاء مع عدد من المسؤولين الفلسطينيين من ضمنهم، محافظ أريحا ماجد الفتايانى، وكذلك لقاء مع الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن.

ألقى العرابى كلمة خلال المؤتمر، قائلا: "إن مصر تساند وتؤيد القضية الفلسطينية والحقوق المشروعة للشعب الفلسطينى، أوضاع حقوق الإنسان الفلسطينى وخاصة فى مدينة الخليل، يجب أن تكون محل اهتمام المجتمع الدولى، لافتا إلى أنه من العار على المجتمع الدولى أن يرى الاحتلال بهذا الشكل البغيض دون تحرك".

وتابع عضو مجلس النواب، قائلا: "علينا أن نجعل العام المقبل هو عام حقوق الإنسان الفلسطينى، بكل أشكاله السياسية والاقتصادية والإنسانية والاجتماعية".

بيان الجزيرة



على جانب آخر، أصدرت لجنة العلاقات الخارجية بيانا تفصيليا خلال اجتماعها يوم الثلاثاء الماضى للرد على فيلم قناة الجزيرة الذى أذاعته ضد الجيش المصرى .
وأعلنت لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان المصرى إدانتها لما وصفته بالممارسات الخبيثة والمغرضة، التى تستهدف الإساءة لجيش مصر الباسل أو المساس بدوره العظيم فى حماية أمن مصر والمنطقة بأسرها.

ونددت اللجنة فى بيان لها بما احتوى عليه مؤخرا، فيلم مشبوه، ممول من قناة الجزيرة القطرية، وبما تضمنه من رسائل خبيثة ومسمومة، هدفها تشويه صورة جيش مصر والإساءة لسمعته، وتقديم صورة كاذبة ومغرضة عن جنوده البواسل، الذين يدفعون كل يوم من دمائهم الذكية ثمن أمن واستقرار شعوب المنطقة.


وخلال اجتماعاها فى نفس اليوم استمعت اللجنة لنتائج زيارة النائب إبراهيم عبد الوهاب للولايات المتحدة الأمريكية، والتى قام بها فى الفترة من 6 إلى 20 نوفمبر الجارى، والذى عرض خلالها تفاصيل ونتائج هذه الزيارة.

وكان النائب إبراهيم عبد الوهاب، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، وعضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، قد زار الولايات المتحدة الأمريكية لمدة 14 يومًا فى شهر نوفمبر الحالى، ممثلاً عن لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، والتقى بالسفير أحمد فاروق، القنصل العام لجمهورية مصر العربية فى نيويورك.

واستمع "عبد الوهاب"، إلى شرح فاروق بشأن عمل القنصلية المصرية بنيويورك والولايات الأخرى التى تقع فى دائرة اختصاصاتها، وما تقدمه من خدمات للجالية المصرية.

وحضر نائب المصريين الأحرار، الملتقى الذى نظمته القنصلية المصرية لعدد من أبناء الجالية فى نيويورك، واستمع إلى آراءهم وأفكارهم بشأن عدد من القضايا المحلية والدولية.

2 copy

3 copy

4 copy

5 copy

زيارة وفد النواب الى لندن copy



print