الثلاثاء، 14 مايو 2024 08:25 ص

"اقتصادية مجلس النواب" تلتقى وزيرة التعاون الدولى اليوم.. وترفض سياسة إملاء الشروط على مصر.. واتفاق على رفض تعويم الجنيه وإلغاء دعم البنزين ومطالبات بتوضيح العائد من الاتفاقية

هل ينسف البرلمان "قرض صندوق النقد"؟

هل ينسف البرلمان "قرض صندوق النقد"؟ هل ينسف البرلمان "قرض صندوق النقد"؟
الأحد، 30 أكتوبر 2016 02:01 ص
كتب عبد اللطيف صبح
تعقد لجنة الشؤون الاقتصادية، اليوم الأحد، اجتماعًا للاستماع إلى بيان الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، عن سياسة الوزارة فى عقد الاتفاقيات الدولية، وبصفة خاصة اتفاق صندوق النقد الدولى، وتوضيح العائد من تلك الاتفاقيات على الاقتصاد المصرى.

اللجنة الاقتصادية

وسبق أن طلبت لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، من وزيرة التعاون الدولى والبنك المركزى، حصر كل القروض مع بيان كيفية سدادها وفقًا للمدد الزمنية المقررة، لحساب وضبط تكلفة خدمة الدين والحفاظ على حقوق الأجيال المقبلة، إلى جانب متابعة وقياس كفاءة استخدام القروض الخاصة بالمشروعات الخدمية فى كل محافظة على مستوى الجمهورية.

جلسة من البرلمان

عمرو الجوهرى يطالب بكشف تفصيلى بإجمالى القروض وكيفية سدادها


فى البداية، قال النائب عمرو الجوهرى وكيل اللجنة، إن اللقاء سيتطرق إلى القروض الخارجية التى يتم سدادها حاليا، والمطالبة بكشف تفصيلى بإجمالى القروض وكيفية سدادها واستثمارها قبل وأثناء فترة انعقاد مجلس النواب.

عمرو الجوهرى

وأضاف الجوهرى لـ"برلمانى"، أن اللقاء سيركز أيضا على آليات التعامل مع قرض صندوق النقد الدولى فى حالة قبوله، قائلا: "حتى نضمن أنه لن يتم استهلاكه واستنزافه بشكل غير استثمارى"، مؤكدا على أهمية وجود خطة واضحة بآليات محددة للتصرف فى أموال القرض.

وأوضح الجوهرى، أن الحكومة لم تعلن صراحةً عن أن صندوق النقد الدولى وضع شروطًا لتسليم القرض إلى مصر، قائلا "لما بنسأل الحكومة بيقولوا إن مفيش شروط، وأن هناك مفاوضات إلى أن يتم الموافقة على القرض".

وطالب عضو مجلس النواب، بأهمية مشاركة البرلمان فى التصورات التى تحدث حتى لا يكون المجلس مطالبا بالموافقة على اتفاقية القرض أن رفضها دون النظر إلى المفاوضات التى دارت بين الطرفين.

هشام عمارة: نناقش شروط الحصول على القرض الجديد


وفى السياق ذاته قال الدكتور هشام عمارة، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بالبرلمان، إن اللجنة ستطلب من الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولى، خلال اجتماع اللجنة، بتوضيح موقف سداد كافة الديون المستحقة على الدولة المصرية فى المواعيد المحددة لها.

هشام عمارة (2)

وأضاف عمارة لـ"برلمانى"، أن صندوق النقد الدولى اشترط على مصر رفع الدعم عن المحروقات وتعويم الجنيه، قائلا: "حاليا مينفعش لا نرفع الدعم عن المحروقات ولا ينفع تعويم الجنيه"، لافتا إلى أنه سيتم خلال الاجتماع مناقشة شروط الحصول على القرض ومن بعدها كيفية سداده.

أمين سر اللجنة: هل حضرت الوزيرة مفاوضات صندوق النقد


وبدوره قال النائب أحمد فرغل، أمين سر لجنة الشؤون الاقتصادية، إنه سيتوجه بسؤالين لوزرة التعاون الدولى الدكتورة سحر نصر، الأول حول إن كانت حاضرة لمفاوضات قرض صندوق النقد الدولى ضمن المجموعة الحكومية أم لا؟، والثانى هل كان صندوق النقد الدولى أملى شروطًا على مصر بالنسبة للدعم أم لا؟، قائلا: "أتمنى ألا يملى علينا أحد أى شرط".

وزير التعاون الدولي سحر نصر8-12-2015 رويترز (1)


print