السبت، 27 أبريل 2024 12:47 م

هجوم برلمانى على الاقتصاديين بالحكومة ونواب ينادون بتغييرهم.. نائب: أداؤهم شغل موظفين.. حلمى: ليسوا رجال المرحلة.. خليل: أداؤهم فى منتهى السوء.. ووكيل الخطة: ناجحين وعلى الطريق الصحيح

وزراء المجموعة الاقتصادية "على كف عفريت"

وزراء المجموعة الاقتصادية "على كف عفريت" وزراء المجموعة الاقتصادية "على كف عفريت"
الثلاثاء، 25 أكتوبر 2016 10:07 ص
كتب محمد سالمان
فى الفترة الماضية، كثر الحديث عن أداء وزراء المجموعة الاقتصادية، التى تضم المالية والتجارة والاستثمار والتعاون الدولى والتخطيط، لاسيما فى ظل الأزمات التى يعانى منها الاقتصاد المصرى، سواء أزمات العملة وانخفاض سعر الجنيه أمام الدولار الأمريكى، أو غيرها من المشكلات الاقتصادية الأخرى التى أثرت على المواطن المصرى بشكل مباشر، وبناءً عليه يرصد "برلمانى" آراء عدد من النواب حول أداء تلك المجموعة وتصوراتهم لطبيعة المرحلة وما يتوجب عمله بالنسبة للحكومة بشكل عام، والمجموعة الاقتصادية بشكل خاص.

اجتماع-الحكومة-برئاسة-شريف-إسماعيل

نائب عن وزراء المجموعة الاقتصادية: أداؤهم شغل موظفين ويفتقر لحلول من خارج الصندوق


فى البداية، وصف النائب هشام عمارة، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، أداء المجموعة الاقتصادية فى حكومة المهندس شريف إسماعيل بـ"شغل الموظفين"، المفتقر للحلول والأفكار خارج الصندوق.

وقال "عمارة" فى تصريح لـ"برلمانى"، إن أداء المجموعة الاقتصادية فى الحكومة لا يرقى للمرحلة الحالية التى تمر بها مصر، مؤكّدًا أن القرارات التى يتم اتخاذها من قبل الوزراء روتينية وتقليدية وكلاسيكية، ولا توجد قرارات سريعة من الوزراء كردود فعل على الأزمات التى شهدتها البلاد خلال الفترة الماضية، متابعًا: "ما أتابعه من قرارات، تصدر فى تقديرى من أشخاص قدراتهم عادية".

عمرو-الجارحى-وزير-المالية

وحول إمكانية تغيير وزراء المجموعة الاقتصادية بالحكومة خلال الفترة المقبلة، قال النائب هشام عمارة إن هناك تقريرًا سيُقدّم للبرلمان حول أداء الحكومة خلال الشهور الستة الماضية، وسيتم تقييمه وتقييم الظروف المحيطة بالوزراء، مؤكّدًا أن المطالبة بإقالة تلك المجموعة قاسٍ، ولا بد من اتخاذ القرار بعد مراجعة وتقييم وافيين.

أشرف-العربى-وزير-التخطيط

محمد حلمى: وزراء المجموعة الاقتصادية ليسوا رجال المرحلة الحالية.. وأطالب برحيلهم


فيما، قال النائب محمد حلمى، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، إن رأيه فى المجموعة الاقتصادية أن الرؤية غائبة عنها، وأنها تتحمل جزءًا كبيرًا من الأزمات التى تمر بها البلاد، مطالبًا بتغيير وزرائها خلال الفترة المقبلة.

وأوضح عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه غير راضٍ عن أداء وزراء المجموعة الاقتصادية، وتحدث أكثر من مرة عن هذا الأمر، مشيرًا إلى أن أداء الوزراء ضعيف ولا يرتقى للوضع الحالى.

ولفت "حلمى" فى تصريحه إلى أن الوضع الحالى يحتاج إلى وزراء على مستوى أعلى للتعامل مع الأزمات المحيطة بالبلاد، مشيرًا إلى أنه لم ير أيّة حلول للأزمات، بل على العكس فإن التعامل معها يتم بشكل روتينى.

سحر-نصر-وزير-التعاون-الدولى

طلعت خليل: أداء المجموعة الاقتصادية - ماعدا وزير المالية - فى منتهى السوء


وفى السياق ذاته، علق النائب طلعت خليل، عضو لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، على أداء المجموعة الاقتصادية فى حكومة المهندس شريف إسماعيل، قائلاً: "تلك المجموعة، باستثناء وزير المالية الذى تولى الملف منذ فترة قريبة، أداؤها فى منتهى السوء".

وأوضح عضو لجنة الخطة والموازنة فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه لا شك فى معاناة الدولة من قلة الموارد، لذا فإن الإنفاق يجب أن يكون فى مكانه الصحيح، مشيرًا إلى أن المواطن لا يشعر بأى جديد أو تحسن فى كل مناحى الناحية، والمرافق فى أغلب المحافظات من سيئ لأسوأ، لافتًا إلى أن دور المجموعة الاقتصادية أنها تجذب استثمارات لمصر، ورغم هذا لم يتم جذب أى شىء حتى الآن، وعلى سبيل المثال فى مدينة مثل شرم الشيخ، التى تحولت إلى مدينة أشباح تقريبًا، ماذا فعلت المجموعة الاقتصادية لجذب استثمارات بها رغم أنها مؤمنة بطبيعتها؟

طارق-قابيل-وزير-التجارة-والصناعة

وأشار النائب طلعت خليل فى تصريحه، إلى أنه لا يجب تعليق الإخفاق على شماعة المؤامرة الأمنية، والتعرف على أوجه القصور التى تسببت فى الوضع الحالى، مشيرًا إلى أنه على سبيل المثال لا الحصر، تابع أحد خبراء السياحة يتحدثون عن رسوم هبوط الطائرات فى مصر وأنها أعلى من إسبانيا، مضيفًا: "هل هذا يعقل؟".

ولفت نائب السويس أيضًا، إلى أن دولة مثل روسيا تكاد تكون متطابقة مع مصر فى كل شىء من الجانب السياسى، ولكن فى جانب الاستثمار أو عودة السياحة لا نجد جديدًا على صعيد هذا الملف، لذا يجب على المسرولين الخروج لتوضيح الصورة كاملة.

داليا-خورشيد-وزير-الاستثمار

وكيل الخطة: المجموعة الاقتصادية فى الحكومة "ناجحة".. وتسير فى الطريق الصحيح


فى اتجاه مغاير، قال النائب ياسر عمر شيبة، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن أداء المجموعة الاقتصادية فى حكومة المهندس شريف إسماعيل "ناجح" فى وجهة نظره، لا سيما أنهم يعملون فى ظروف صعبة، ويحاربون من كل الاتجاهات.

وأكد وكيل لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان فى تصريحٍ لـ"برلمانى"، إنه مطلوب بكل تأكيد أداء أفضل من وزراء المجموعة الاقتصادية، لكنه فى ظل الظروف الحالية تؤدى وفقًا لما هو متاح أمامها، مشيرًا إلى أن المجموعة الحالية نجحت فى تقليل الفجوة الدولارية ما بين الدخول والخروج من البلد.

وأشار عمر شيبة، إلى أن وزراء المجموعة الاقتصادية يسيرون فى الطريق الصحيح رغم الظروف المحيطة، ومنها على سبيل المثال ضرب السياحة، والدليل حادث الطائرة الروسية، وكذلك تحويلات العاملين بالخارج، والذين يحاولون بشتى الطرق تقليلها، ومنعها عن مصر.


print