الثلاثاء، 14 مايو 2024 11:10 ص

مجلس النواب فى مواجهة رئيس الحكومة ووزراء الصحة والنقل والتعليم.. الشورى: تأخر صرف بدل الأطباء مخالفة دستورية.. سعد الجمال: نحتاج وقفة مع حوادث الطرق.. وحساسين: تكرارها بسبب الإهمال

البرلمان يجهز 15 طلب إحاطة للحكومة

البرلمان يجهز 15 طلب إحاطة للحكومة البرلمان يجهز 15 طلب إحاطة للحكومة
الأحد، 16 أكتوبر 2016 09:00 ص
كتب محمد صبحى – إبراهيم سالم
خصص مجلس النواب جلسة يوم الثلاثاء المقبل، لمناقشة العديد من طلبات الإحاطة الموجهة إلى المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، ووزيرى الصحة والسكان والتربية والتعليم، حيث كشف جدول الجلسات عن مناقشة 15 طلب إحاطة حول أزمة حوادث الطرق والسكة الحديد، وكذلك عدم صرف بدل العدوى للأطباء وارتفاع أسعار المحاليل الطبية، فضلا عن إلغاء انتخابات مجالس الأمناء على مستوى الجمهورية وعدم تسليم الكتب المدرسية لتلاميذ الصف الثانى الابتدائى.

سعد-الجمال

سعد الجمال: نحتاج إلى وقفة أمام حوادث الطرق الجسيمة للحد من تزايد ضحاياها


فى البداية، قال اللواء سعد الجمال، عضو مجلس النواب، إنه تقدم بطلب إحاطة إلى رئيس الحكومة ووزير النقل بشأن تكرار حوادث الطرق بصفة عامة، موضحًا أن تلك الظاهرة أصبحت تشكل نزيفا فى ثروتنا البشرية وتحمل الدولة أعباء شديدة فيما يتعلق بالضحايا من شهداء ومصابين، فضلا عن الأسر المتضررة من ذلك، متابعًا لو تم حصر العدد اليومى لضحايا الطرق سنرصد أننا أكبر دول العالم فى هذا الشأن.

وأضاف الجمال فى تصريح خاص لـ"برلمانى" نحتاج إلى وقفة فيما يتعلق بالحوادث الجسيمة، حيث إنه لابد من وجود دراسة سريعة لأسباب هذه الحوادث سواء ناتجة من أخطاء السائقين أم أمور ترتبط بهندسة الطرق وغياب اللوحات الإرشادية أو السرعة الفائقة للسائقين، وأحيانا بعض قائدى السيارات من متعاطى المخدرات ونحتاج إلى وقفة للحد من تزايد ضحايا الطرق أمام ضحايا مكافحة الإرهاب.

سعيد-حساسين

حساسين يناقش طلب إحاطة حول حوادث القطارات بالبرلمان ويؤكد: سبب تكرارها الإهمال


ومن جانبه قال سعيد حساسين، عضو مجلس النواب ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب السلام الديمقراطى، إنه من المقرر أن يتم مناقشة طلب إحاطة مقدم منه وموجه إلى المهندس شريف إسماعيل، رئيس الحكومة، والدكتور جلال السعيد وزير النقل، حول أزمة تكرار حوادث القطارات.

وأضاف "حساسين"، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن تكرار الحوادث ناتج عن الإهمال ووجود شبه تعمد من القائمين على وزارة النقل وليس نتيجة لاحتياج الوزارة لمبالغ مالية لميكنة هيئة السكة الحديد، متابعا: "كل يوم نلاقى حادثة وعاوزين نعمل الحديد بتاع زمان لغلق المحطات أثناء سير القطارات".

وتابع حساسين فى تصريحه أن على الجميع التكاتف من أجل مواجهة الأزمة ومنع تكرارها، مطالبا المحافظين بغلق جميع معديات السكة الحديد المخالفة بالأمر المباشر للحفاظ على أرواح المواطنين الذين يذهبون ضحايا.

جلسة-من-البرلمان

محمد الشورى يتقدم بطلب إحاطة لوزيرى الصحة والمالية حول عدم صرف بدل العدوى للأطباء


فيما قال النائب محمد الشورى، عضو مجلس النواب بمحافظة الغربية، وعضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، إنه تقدم بطلب إحاطة للدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، موجه لوزير الصحة الدكتور أحمد عماد، والدكتور عمرو الجارحى وزير المالية، ونقابة الأطباء، بشأن عدم تنفيذ حكم بدل العدوى الصادر من المحكمة بصرف بدل عدوى للأطباء بقيمة 1000 جنيه بدلا من 19 جنيها.

وأضاف "الشورى" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن التباطؤ فى تنفيذ الحكم يعد مخالفة دستورية صريحة، فبدلا من أن تقوم الحكومة بالإسراع فى صرف هذا البدل تصرفه لغير الأطباء، وتبتعد عن صرفة للمعرضين لخطر الإصابة بالأمراض فى أى وقت، قائلا: "بيصرفوا بدل للقضاة وكل الجهات، ويجى عند الطبيب المعرض للإصابة فى أى وقت وميصرفوش البدل ده، والله ده عيب".

وتابع عضو مجلس النواب، "أن المحاولات التى تقوم بها نقابة الأطباء فى الفترة الأخيرة، محاولات يائسة، وأن البرلمان ممثل فى لجنة الشؤون الصحية هو من سيحمى حق الأطباء فى الحصول على هذا البدل، والعمل على تنفيذ الحكم فى أسرع وقت".

عبد-المنعم-العليمى

عبد المنعم العليمى يتقدم بطلب إحاطة لرئيس الوزراء بشأن إعادة النظر بشبكات الطرق


بدوره قال النائب عبد المنعم العليمى، عضو مجلس النواب بمحافظة الغربية، إنه تقدم بطلب إحاطة للدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، موجه لرئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، ووزير النقل الدكتور جلال سعيد، بشأن إعادة النظر فى كافة شبكات الطرق القديمة على مستوى الجمهورية، والعمل على تطيرها فى أقرب وقت.

وتابع "العليمى" فى تصريح لـ "برلمانى"، أنه على رئيس الوزراء ووزير النقل الاحتذاء بشبكة الطرق التى تنفذها القوات المسلحة بناء على تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسى، لافتا إلى أنه لابد من توحيد جهة التعامل والإشراف على الطرق، حيث أن تعدد المنافذ فى هذا الأمر يساعد وبشكل كبير على ضياع حقوق المواطنين.

وأضاف عضو مجلس النواب، أن يتم التعامل عن طريق قاعدة بيانات وإحصائيات تقوم بتنفيذها الوزارة، من أجل مواكبة شبكة الطرق الجديدة، حتى نصبح على مستوى يليق بالمواطن المصرى والعمل على تعديل ظروفه المعيشية.

شريف-اسماعيل-فى-الجلسه-الختامية-للدوره-البرلمانيه-الاولى--سليمان-العطيفى--6-9-2016-(19)


الأكثر قراءة



print