الثلاثاء، 21 مايو 2024 10:38 ص

سعد الجمال: قانون "جاستا" فاضح والخيانة عند أمريكا شىء طبيعى جدا.. رياض عبد الستار: أنا مش إرهابى علشان أقلع جزمتى.. وباشات: بعض نواب البرلمان الأفريقى طلبوا نقل المقر الرئيسى من جنوب إفريقيا

أهم تصريحات النواب بـ"التوك شو"

أهم تصريحات النواب بـ"التوك شو" أهم تصريحات النواب بـ"التوك شو"
الأربعاء، 12 أكتوبر 2016 08:01 ص
كتب أيمن رمضان
يستعرض "برلمانى" حصادًا بأهم ما جاء من تصريحات لنواب البرلمان، فى برامج التوك شو، مساء أمس الثلاثاء، والتى كان أبرزها أسباب رفض أحد نواب البرلمان خلع حذائه بمطار شرم الشيخ وفق لإجراءات التفتيش الجديدة المتبعة، وما تبع ذلك من ردود أفعال متباينة من قبل بعض الإعلاميين بين مؤيد ومعارض لما قام به النائب، وفى سياق آخر كشف رئيس لجنة الشؤون الإفريقية بشأن طلب بعض نواب البرلمان الإفريقى نقل مقر البرلمان الرئيسى المتواجد فى دولة جنوب إفريقيا إلى دولة أخرى، وفى سياق متصل بالشأن الخارجى شن عدد من النواب هجوماً على الكونجرس الأمريكى بعدما أقر قانون "جاستا"، الذى ينتهك حقوق الإنسان وسيادة الدول وفق رأى أعضاء البرلمان المصرى.

رياض-عبد-الستار-ملاوي-المنيا

النائب رياض عبد الستار: أنا مش إرهابى علشان أقلع جزمتى لأن مفيهاش مفرقعات


قال النائب رياض عبد الستار، عضو مجلس النواب، إنه يقبل التفتيش داخل مطارات الدولة المصرية، ولكن دون مهانة أو إذلال حسب قوله، وتابع: "أنا لما أكون نائب الأمة ووسط بلدى اللى أنا حريص عليها وأجرد من حذائى وحزامى والجاكت بتاعى.. أبقى إرهابى أو متطرف.. أنا مش ضد التفتيش والجزمة مفيهاش مفرقعات".

وأضاف "عبد الستار" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مانشت"، الذى يقدمه الإعلامى جابر القرموطى، عبر فضائية "العاصمة 2"، أنه لا يجب الشك فى نائب عن الأمة، وتابع: "أنا لو مواطن عادى أو خارج مصر أتفتش، لكن بماذا ينظر إلىّ عندما أخلع حذائى؟ أكيد ده فى إذلال ليا".

حاتم-باشات

باشات: بعض نواب البرلمان الأفريقى طلبوا نقل المقر الرئيسى من جنوب إفريقيا


قال النائب حاتم باشات، رئيس لجنة الشؤون الإفريقية بالبرلمان، إنه تحسس خلال حديثه مع أعضاء البرلمان الإفريقى أنهم يطلبون نقل مقر البرلمان الرئيسى من دولة جنوب إفريقيا إلى مكان آمن آخر، مشيراً إلى أن ذلك يعد بمثابة رسالة للعالم كافة، متابعا: "قدرت أحلل بعض الكلمات من بعض النواب أنهم شبه بيطلبوا أنهم عاوزين يبقوا فى مكان آمن غير المقر الحالى اللى فيه البرلمان.. ودى رسالة للعالم كافة".

وأضاف "باشات" خلال اتصال هاتفى ببرنامج "عين على البرلمان"، المذاع عبر فضائية "الحياة 2"، أنه منذ 72 خرجت تشكيكات وتحذيرات كثيرة تقول بفشل انعقاد البرلمان الأفريقى على الأراضى المصرية، ولكن كل ذلك لم يكون له نصيب على أرض الواقع نظراً للنجاح المبهر الذى حققته كافة جلسات البرلمان والاستعدادات الجيدة التى سبقت انعقاده بشهادة جميع الحضور ووفود من مختلف بلدان العالم.

واستطرد النائب: " أنا مش عاوز أثير الأمر لكن فيه فرق كبير بين جلسات البرلمان فى جنوب أفريقيا وهذا النجاح الكبير فى مصر.. الزملاء من البرلمان الأفريقى شعروا بفرق كبير جداً فى كل شىء سواء على مستوى التنظيم والإدارة والترحيب والإقامة وكرم الضيافة".

سعد-الجمال

النائب سعد الجمال: قانون "جاستا" فاضح والخيانة عند أمريكا شىء طبيعى جدا


تساءل النائب سعد الجمال، رئيس لجنة الشؤون العربية بالبرلمان، تعليقاً على إصدار الكونجرس الأمريكى لقانون "جاستا"، قائلاً: "هل نحن فى عالم تحكمه القوة أم قوة القانون؟..وما جدوى الأمم المتحدة إذا لم تدافع عن ميثاقها الذى انتهكه هذا القانون بشكل فاضح؟"، مطالبا بضرورة ما أسماه "فضح" هذا القانون الذى يتعدى على حقوق الدول والشعوب، ومعرفة أين نحن من حقوق الإنسان.

وأضاف "الجمال"، خلال اتصال هاتفى ببرنامج "عين على البرلمان"، المذاع عبر فضائية "الحياة 2"، قائلاً: "للأسف الشديد الخيانة عندهم شىء طبيعى جداً.. لابد أن يعى الشعب الأمريكى والأوروبى الذى يتشدق بحقوق الإنسان أن هذه ليست أبدا حقوق إنسان، بل هذا عدوان على حقوق الإنسان".

احتفالية-شرم-الشيخ

البرلمان-الافريقى


print