السبت، 18 مايو 2024 01:23 م

قبل أيام من احتفالية 150 عاما على إنشاء البرلمان.. نرصد أبرز المقارنات بين مجلسى 2016 و1866.. الحالى يضم 596 نائبا والأول ضم 76 عضوا فقط.. و25 لجنة نوعية الآن مقابل 5 فقط فى أول مجلس

بالأرقام.. مقارنة بين أول وآخر برلمان مصرى

بالأرقام.. مقارنة بين أول وآخر برلمان مصرى بالأرقام.. مقارنة بين أول وآخر برلمان مصرى
الأربعاء، 05 أكتوبر 2016 12:00 ص
كتب محمد عبد العظيم
يرصد "برلمانى" تحليلا مقارنا بين أول مجلس نيابى عام 1866 والذى كان يحمل اسم "مجلس شورى النواب"، والمجلس النيابى الحالى 2016 والذى يحمل اسم "مجلس النواب"، حيث صدر قرار إنشاء المجلس الحالى يوم 18 يناير 2014، بناء على دستور 2014، فى حين صدر قرار إنشاء أول برلمان مصرى يوم 22 أكتوبر 1866 بناء على مرسوم من الخديوى إسماعيل.

جلسة من البرلمان

وحول آلية التشكيل فإن مجلس النواب الحالى تم تشكيله بالانتخاب الحر المباشر بنظام مختلط بنظامى القائمة والفردى، والتعيين بنسبة لا تتجاوز 5% من إجمالى أعضاء المجلس، فى حين كان مجلس شورى النواب بالانتخاب من خلال هيئة ناخبين تضم عمد ومشايخ المديريات وجماعة الأعيان فى القاهرة والإسكندرية ودمياط.

وعقدت الجلسة الأولى للبرلمان الحالى يوم 10 يناير 2016، بينما كان يوم 25 نوفمبر أول أيام البرلمان المصرى.

4 اختصاصات للمجلس الحالى وضعها الدستور تمثلت فى سلطة التشريع، وإقرار السياسة العامة، وإقرار الخطة العامة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والموازنة العامة للدولة بالإضافة إلى الرقابة على أعمال السلطة التنفيذية، بينما كانت وظيفة مجلس شورى النواب المداولة فى المنافع الداخلية والتصورات التى تراها الحكومة من خصائص المجلس بحيث تتم دراستها وإعطاء الرأى عنها وعرض جميع ذلك على الحضره الخيديوية.

مجلس شعب قديم

596 عضوا فى البرلمان الحالى مقابل 76 فى أول مجلس نيابى


من أبرز الاختلافات التى رصدها موقع مجلس النواب فى بيانه المقارن كانت فى الأعضاء بداية من عددهم حيث ضم البرلمان الحالى 596 عضوا وضم أول مجلس 76 عضوًا، والتركيبة الخاصة بهم حيث ضم المجلس الحالى 246 حزبيين و348 مستقلين، وتنوع أول مجلس بين الأعيان والعمد حيث ضم 7 من الأعيان و57 من العمد.

وحول تكوين مكتب المجلس وآلية تشكيله، ضم البرلمان الحالى رئيس ووكيلين يتم انتخابه من بين أعضاء المجلس فى أول اجتماع لدور الانعقاد السنوى الأول لمدة فصل تشريعى (5 سنوات)، ونفس الأمر كان فى أول برلمان أيضا حيث ضم رئيس ووكيلين ولكن تم تنصبيهم من قبل حضرة الخديوى لمدة فصل تشريعى (3 سنوات).

7 شهور كانت فارقا بين مدة دور الانعقاد بين مجلس 1866 والمجلس الحالى، حيث تصل مدة دور الانعقاد 9 أشهر تبدأ من تاريخ أول انعقاد له، ولكن المجلس الأول كانت مدة دور انعقاد شهران فقط.

كيفية إعداد اللائحة بين البرلمانين


لم يغفل التقرير كيفية إعداد اللائحة كأحد محاور المقارنة، حيث يضع مجلس النواب الحالى لائحته الداخلية لتنظيم العمل فيه، ولكن تولى أول مجلس خصوصى معين من قبل الخديوى إسماعيل وضع اللائحة الداخلية، وتضم مواد اللائحة الحالية للمجلس على 437 مادة فى حين كانت مواد أول لائحة للبرلمان 61 مادة.

25 لجنة فى البرلمان الحالى مقابل 5 فقط فى أول برلمان


واستغرقت كلمة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى فى افتتاحية البرلمان 31 دقيقة، وعلى عكسه فكانت كلمة الخديوى إسماعيل 3 دقائق فقط.

ومن أبرز أوجه المقارنة بين البرلمانين كان عدد اللجان النوعية حيث يصل عددها فى البرلمان الحالى 25 لجنة، فى حين كانت فى برلمان 1866 خمسة أقلام كالتالى (قلم المدائن – قلم روض البحر – قلم الشرقية – قلم المنيا – قلم أسيوط).




الأكثر قراءة



print