الجمعة، 17 مايو 2024 05:40 ص

12 ملفا ساخنا على طاولة "برلمانى".. "السيسى" فى نيويورك.. قفزة مصر إلى الأمام.. عمرو الشوبكى "نائب بأمر المحكمة".. خطة 25/ 30 لاستقطاب نواب جدد.. الحكومة عندها شعرة "ساعة تروح وساعة تيجى"

أخطر قضايا البرلمان

أخطر قضايا البرلمان أخطر قضايا البرلمان
الجمعة، 23 سبتمبر 2016 06:00 ص
كتب إيهاب محمد
يستعرض "برلمانى" حصاد بأهم المانشيتات التى نشرها الموقع خلال الساعات الماضية، حيث تطرق الموقع إلى العديد من الأخبار والتحقيقات المهمة ومن أهمها، خطة 25/ 30 لاستقطاب نواب جدد، رسميا.. ودور الانعقاد الثانى 4 أكتوبر، ونرصد بقية المانشيتات كالتالى:..

السيسى فى نيويورك.. قفزة مصر إلى الأمام


لشهور طويلة عانت مصر من رؤية دولية منحازة، تبنّتها عدّة دول حول العالم، مصطفة إلى جانب الرؤية الإخوانية التى تلت ثورة 30 يونيو، وآلتها الإعلامية المضللة، ما أثمر مرحلة من الارتباك الدولى فى التعامل مع الإدارة المصرية الجديدة، إضافة إلى دائرة من التصيّد والعناد والتضليل من جانب أنظمة هذه الدول، والتى كانت الولايات المتحدة الأمريكية على رأس قائمتها، وهو الأمر الذى احتاج من النظام المصرى قدرًا كبيرًا من العمل الجاد والمتواصل، على الأصعدة الدبلوماسية والسياسية والاقتصادية والإعلامية أيضًا، سعيًا إلى تصحيح الصورة ونقل حقائق الأوضاع والعودة إلى مربع العلاقات الطبيعية المتوازنة، بما يحترم إرادة المصريين، وحق نظامهم السياسى المنتخب، وحقائق الواقع وشكل الصراع على الأرض، وهى الاستراتيجيات التى بدأت تؤتى أكلها منذ شهور مضت، وتجلت صورتها الأعظم والأكثر تأثيرًا ودلالة، فى زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى الأخيرة للولايات المتحدة الأمريكية، للمشاركة فى أعمال الدورة 71 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

السيسى فى نيويورك

عمرو الشوبكى "نائب بأمر المحكمة"


وضع قرار محكمة النقض بعد قبول التظلم المقدم من أحمد مرتضى منصور على الحكم الصادر ببطلان عضويته بمجلس النواب، وتصعيد الدكتور عمرو الشوبكى بدلا منه البرلمان فى موقف حرج، خاصة بعد إصراره على تعطيل تنفيذ الحكم بحجة شهرين كاملين انتظارا لنتيجة التظلم المقدم، على الرغم من أن المادة 244 من قانون المرافعات تؤكد أن التماس إعادة النظر فى القضية لا يعنى وقف تنفيذ الحكم، حيث تنص على " لا يترتب على رفع الالتماس وقف تنفيذ الحكم، ومع ذلك يجوز للمحكمة التى تنظر الالتماس أن تأمر بإيقاف التنفيذ متى طلب ذلك، وكان يخشى من التنفيذ وقوع ضرر جسيم يتعذر تداركه، ويجوز للمحكمة عندما تأمر بوقف التنفيذ أن توجب تقديم كفالة أو تأمر بما تراه كفيلا لصيانة حق المطعون عليه، خاصة أن الأصل رفع الالتماس لا يترتب عليه وقف التنفيذ".

عمرو الشوبكى

انقسام "إسكان البرلمان" بسبب الفساد


سادت حالة من التباين بين أعضاء لجنة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بمجلس النواب، إثر مناقشة لجنة الإدارة المحلية بالمجلس لقانون الإدارة المحلية الجديد، خاصة فيما يتعلق بالموقف من المدن الجديدة، وهل سيتم دمجها ضمن الحكم المحلى ومن ثمّ نقل تبعيتها للمحافظين، أم ستستمر تبعيتها لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ممثلة فى رؤساء أجهزة المدن.

اسكان البرلمان

انفراد.. خطة 25/ 30 لاستقطاب نواب جدد


تتزايد التربيطات والتحالفات السياسية تحت قبة البرلمان، مع اقتراب موعد دور الانعقاد الثانى لمجلس النواب، الذى ينطلق فى الرابع من أكتوبر المقبل، خاصة أن خريطة المجلس ستتغير بدرجة كبيرة مع إجراء انتخابات جديدة للجان النوعية، والاستعداد لمناقشة عدد كبير من القوانين والتشريعات المهمة خلال المرحلة المقبلة.

نواب جدد

مصر الحلوة.. الطبيعى والمعاق على "تختة" واحدة


تستعد لجنة التضامن وشؤون الأسرة، للبدء فى جلسات استماع مع ذوى الاحتياجات الخاصة يوم السبت المقبل، ومن بين القضايا الجدلية التى ستطرح على مائدة اللقاء ستكون قضية دمج ذوى الإعاقة فى التعليم .

مصر الحلوة

رسميا.. دور الانعقاد الثانى 4 أكتوبر


يبدأ دور الانعقاد الثانى لمجلس النواب، من الفصل التشريعى الأول، يوم الثلاثاء الموافق 2 من المحرم سنة 1438 هجرية، 4 من أكتوبر سنة 2016 ميلادية، فى تمام الساعة الثانية عشرة ظهرا، وفق قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى رقم 423 لسنة 2016 .

دور الانعقاد

الحكومة عندها شعرة "ساعة تروح وساعة تيجى"


شهدت الفترة الماضية حالة من التخبط فى قرارات الحكومة من حيث إصدار القرار والتراجع فيه، وتأتى أهم القرارات التى تراجع عنها الوزراء قرار وزير التربية والتعليم الهلالى الشربينى بإلغاء امتحانات "الميد تيرم"، موضحًا أن فى كل أنظمة التعليم العالمية يتم تخصيص 70% للمعارف و30% للأنشطة.

الحكومة عندها

كارثة المحاليل "مُلحة" أمام وزير الصحة


فى أزمة جديدة يواجهها قطاع الصحة فى مصر، أكد الدكتور محيى عبيد، نقيب الصيادلة، أن شركات توزيع الأدوية الكبرى لديها نقص شديد فى "المحاليل" الأمر الذى ينذر بكارثة كبرى على المرضى خلال الفترة المقبلة.

كارثة المحاليل

المجتمعات العمرانية أمام "النواب"


تواصل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجينى، اجتماعاتها خلال الإجازة البرلمانية، لاستكمال مناقشة مشروع قانون الإدارة المحلية، بعقد 6 اجتماعات على مدار يومى الثلاثاء والأربعاء من الأسبوع المقبل.

المجتمعات العمرانية

الكويت بعد السودان.. الدور على مين؟!


يبدو أن مصر تتعرض لأزمة حصار دولى على صادراتها، حيث انضمّت الكويت إلى مجموعة الدول "المشكّكة" بسلامة الأغذية المصرية، وخاصة الخضراوات والفواكه، وشددت على ضرورة إخضاعها لمزيد من الإجراءات الرقابية المشددة، كما خرجت وزارة التجارة السودانية بقرار يحظر استيراد الخضر والفواكه والأسماك من مصر بصفة مؤقتة، بما يشمل التى تستورد طازجة ومجمدة ومجففة، لحين اكتمال الفحوصات المعملية والمختبرية لضمان السلامة.

الكويت

تحويلات الدولار "لف وارجع تانى"


أثار بيان البنك المركزى المصرى الخاص بتحويلات المصريين بالخرج جدلا كبيرا وقلقا على مستقبل تلك التحويلات الدولارية، فقد أكد البنك فى بيان له انخفاض تحويلات المصريين بالخارج خلال العام الجارى لتصل إلى نحو 12.4 مليار دولار، مقارنة بـ18.4 مليار دولار خلال العام المالى 2011-2012، بحسب البنك المركزى, بسبب معوقات عدة أبرزها وضع حد أقصى للسحب بقيمة 10 آلاف دولار، الأمر الذى عمق من أزمات الاقتصاد، بعد تراجع إيرادات قناة السويس وتدمير السياحة.

تحويلات الدولار

مصر ترفع غصن الزيتون فى سوريا


"إن رؤية مصر للحل فى سوريا كانت ولا تزال تقوم على ركيزتين أساسيتين: أولهما الحفاظ على كيان ووحدة الدولة السورية والحيلولة دون انهيار مؤسساتها، أما الثانية فهى دعم التطلعات المشروعة للشعب السورى فى إعادة بناء دولته عبر التوصل لصيغة حل سياسى تكون مرضية لجميع السوريين ومعبرة عنهم وتوفر البيئة المناسبة لجهود إعادة الإعمار.

مصر ترفع

print