الجمعة، 19 أبريل 2024 09:04 ص

مصر تستقبل رؤساء برلمانات العالم بشرم شيخ للاحتفال بمرور 150 عاماً على تأسيس مجلس النواب.. دعوة رؤساء البرلمانات العربية والإفريقية والدوما والكونجرس وفرنسا واليابان.. والسيسى يشارك

"برلمانات" العالم على موعد فى شرم الشيخ

"برلمانات" العالم على موعد فى شرم الشيخ "برلمانات" العالم على موعد فى شرم الشيخ
السبت، 10 سبتمبر 2016 03:12 م
كتب نورا فخرى – محمد مجدى السيسى

أشرف رشاد: رسالة للخارج باستقرارنا أمنياً وسياسياً


السجينى: الاحتفالية يجب أن تحمل عنوان "سلام وتنمية"


صلاح أبو هميلة: أتوقع إسهام الاحتفالية فى زيادة معدلات السياحة



حصل "برلمانى" على التفاصيل الكاملة للاحتفال الذى سينظمه البرلمان المصرى احتفالاً بمرور 150 عامًا على تأسيسه، والمقرر انعقاده فى 9 أكتوبر المقبل، بقاعة المؤتمرات بشرم الشيخ، بحضور رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب، إلى جانب عدد من رؤساء البرلمانات حول العالم، ذلك الأمر الذى وصفه رؤساء الهيئات البرلمانية بالإنحاز التاريخى الذى يعكس عدة رسائل تصب فى صالح مصر.

دعوة رؤساء البرلمانات العربية والإفريقية والدوما والكونجرس وفرنسا واليابان


المستشار أحمد سعد الدين، الأمين العام لمجلس النواب، كشف تفاصيل الاحتفال، موضحًا أنه تم دعوة رؤساء البرلمانات الإفريقية والعربية، إلى جانب عدد من رؤساء البرلمانات الدولية، مثل الدوما والكونجرس وفرنسا واليابان.

على عبد العال

الرئيس والحكومة والبرلمان يحضرون الحفل.."سعد الدين": اختيار شرم الشيخ رسالة للعالم


وأضاف "سعد الدين" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى سيحضر الحفل، وجميع أعضاء البرلمان برئاسة الدكتور على عبد العال، والحكومة بأكملها برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، مشيرًا فى سؤاله عن سبب إقامته فى شرم الشيخ، إلى أن قاعة البرلمان لا تتحمل استيعاب عدد كبير من الضيوف، فضلاً عن لفت نظر العالم لمدى الأمن والأمان الذى تتمتع به مصر وشرم الشيخ تحديداً وتشجيعاً للسياحة بها".

البرلمان الافريقى

معرض للشركات التجارية والسياحية خارج قاعة المؤتمر


وحول جدول أعمال الحفل، قال الأمين العام لمجلس النواب، إن الحفل سيتضمن كلمة لرئيس البرلمان ورئيس الجمهورية، فضلاً عن معرض للشركات التجارية والسياحية خارج قاعة المؤتمر، متابعاً: "وسيتم عرض فيلم وثائقى قصير عن الحياة النيابية فى مصر، وبعد انتهاء الحفل سيكون هناك عشاء عمل لجميع الحاضرين بالحفل".

أسامة هيكل: رسالة بأن مصر لها تاريخ طويل فى العمل البرلمانى لم يتوفر لأى دولة أخرى فى المنطقة


وبدوره، قال أسامة هيكل نائب رئيس ائتلاف "دعم مصر"، إن تنظيم احتفالية بهذا الشكل، تعكس أن مصر دولة لها تاريخ طويل فى العمل البرلمانى لم يتوفر لأى دولة أخرى فى المنطقة، مؤكدًا أن ذلك يعكس عدة رسائل أهمها أن مصر برغم كل الظروف خلال الـستة سنوات الماضية، إلا أنها قادرة على تنظيم هذا الحدث الضخم.

البرلمان الأوروبي

"هيكل": اختيار شرم الشيخ يعكس أن مصر دولة قادرة على استعادة ليقاتها بسرعة


وأضاف "هيكل" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن من ضمن الرسائل التى ستعكسها الاحتفالية، أن مصر دولة قادرة على استعادة ليقاتها بسرعة، وأن مدينة شرم الشيخ آمنة، برغم المؤامرة التى حاكها البعض لضرب السياحة فى مصر، وأن التعاون بين الدولة من الممكن أن يقوم على أساس برلمانى، ليس سياسياً واقتصادياً فقط.

"هيكل": إدراج برلمان الإخوان بالفيلم الوثائقى يعطى قوة للبرلمان الحالى


وأوصى نائب رئيس ائتلاف دعم مصر، بأن يكون الاحتفال على مستوى رفيع من التنظيم، وأن يتم إذاعة الفيلم الوثائقى بأكثر من لغة، موضحاً فى سؤاله عن رأيه فى استبعاد برلمان الإخوان من هذا الفيلم، أن يرى أن ذلك خطأ وتلاعباً بالتاريخ، متابعاً: "إدراج برلمان الإخوان وتوثيق ارتباط ذلك بحدوث ثورة 30 يونيو يعطى قوة للبرلمان المصرى الحالى".

الكونجرس الامريكي

أشرف رشاد: رسالة بأن مصر مستقرة أمنياً وسياسياً


ومن جانبه، قال أشرف رشاد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، إن الاحتفالية ستعكس أن مصر قادرة على استعادة مكانتها، وأنها وصلت لمكانتها فى سباق العالم، مشدداً فى تصريحه لـ"برلمانى"، أن الخروج بتلك الاحتفالية من مدينة شرم الشيخ تعكس رسالة أخرى بأن مصر مستقرة سياسياً وأمنياً.

وفى ذات السياق، قال المهندس أحمد السجينى، نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، ورئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن الاحتفالية تؤكد الدور التاريخى لمصر فى ترسيخ العمل السياسى والممارسة السياسية، لاسيما فى مثل هذا الوقت وسط حملات التشكيك التى تثار كل فترة وأخرى من الداخل أو الخارج، لتذكرهم بأن مصر من أقدم الدول التى أقامت حياة نيابية.

البرلمان الروسى

أحمد السجينى: الاحتفالية يجب أن تحمل عنوان "سلام وتنمية"


وأضاف السجينى، أن إقامة الاحتفالية فى مدينة "شرم الشيخ" له دلاله مهمة، لاسيما أنها معروفة بالعالم أجمع كمدينة السلام، لتكون الرسالة الموجه من خلال الفاعلية "سلام وتنمية"، مشدداً على أهمية التأكيد على تمسك جميع الدول ومصر من خلال الاحتفالية على إقامة الديمقراطية الرشيدة التى تتفق مع ظروف وثقافات الأوطان المختلفة، وأن يؤخذ فى الاعتبار التدرج فيها حتى لا يُحدث فوضى.

وأكد السجينى على أهمية الاحتفالية التى يشارك فيها الرئيس وأعضاء مجلس النواب والحكومة، إذ أنها رسالة احترام لما انتهت إليه التجربة الانسانية بأن إدارة الدول تجرى من خلال سلطه تنفيذية وتشريعية منتخبة، كل له ذى اختصاصات وتعمل فى تناغم من أجل تحقيق متطلبات المواطن.

وأكد اللواء محمد صلاح أبو هميلة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب، على أهمية الاحتفالية التى ينظمها مجلس النواب بمناسبة مرور 150 عامًا على نشأة الحياة النيابية فى مصر، لتوجيه عدة رسائل فى مقدمتها أن مصر بلد ديمقراطى وليست "جاهلة" فى هذا المجال كما يحاول البعض تصوير ذلك، مفتخرة بتاريخها البرلمانى على مدار 150 عامًا، وإنها ليست حديثة العهد فى العمل البرلمانى.

البرلمان الياباني

اللواء صلاح أبو هميلة: أتوقع إسهام الاحتفالية فى زيادة معدلات السياحة إلى مصر


وأشار أبو هميلة، إلى أن أحد الرسائل الهامة لهذه الاحتفالية التى تقام فى مدينة "شرم الشيخ" هى أمنية، من حيث التأكيد على أن مصر مستقرة، وإنها ستظل بلد الأمن والأمان، متوقعاً أن تسهم الاحتفالية فى زيادة معدلات السياحة إلى مصر لاسيما فى ظل مشاركة جميع الدول العربية والأفريقية وعدد من الدول الأجنبية.

ولفت أبو هميلة، إلى التأثير الإيجابى للاحتفالية وبعدها فى الخارج، مشيراً إلى اهتمام الوفود الأجنبية بزيارة البرلمان المصرى عقب انتخابه، وبالتالى مشاركتها فى احتفالية مرور 150 عامًا: قائلًا: "الدول الغربية محبة للديمقراطيات، وتسعد عندما تشارك فى فاعليات المجالس النيابية".



print