الأربعاء، 15 مايو 2024 04:22 ص

البرلمان ينهى 9 مواد من قانون "المحليات".. إلغاء "الميدتيرم" تحت عيون النواب.. إحالة مشروع "بكرى" للحكومة.. أول جلسة سرية للبرلمان.. النور: مش هنسيب الحبل ع الغارب للأقباط!.. كرسى فى "كلوب" القبة

10 ملفات ساخنة على طاولة برلمانى

10 ملفات ساخنة على طاولة برلمانى 10 ملفات ساخنة على طاولة برلمانى
الأربعاء، 31 أغسطس 2016 06:00 ص
كتب برلمانى
يستعرض "برلمانى" حصاد بأهم المانشيتات التى نشرها الموقع خلال الساعات الماضية، حيث تطرق الموقع إلى العديد من الأخبار والتحقيقات المهمة وعلى رأسها جلسة سرية للبرلمان بعد شكوى أحد أعضائه المجلس لمنظمات خارجية وموافقة مجلس النواب على قانون بناء الكنائس.

وبشكل مفاجئ وفى تصعيد جديد، فاجأ الدكتور على عبد العال، نواب البرلمان اليوم، بقرار عقد أول جلسة سرية للمجلس منذ بدء جلساته فى يناير الماضى، مما يمثل تطورا جديدا فى أسلوب تعامل المجلس وقياداته مع ما يرونهم مخالفين لقواعد وأصول لائحة المجلس والعمل البرلمانى.

أول جلسة سرية للبرلمان


ووافق مجلس النواب على مشروع قانون بناء الكنيسة بصورة نهائية وأحاله للرئيس ليصدره، وشهدت قاعة المجلس صورة احتفال من النواب بالموافقة، حيث صفق البعض وردد البعض تحيا مصر ورددوا هتافات: "عاش الهلال مع الصليب.. تحيا مصر"، حيث أكد الدكتور على عبد العال، أن الانتهاء من هذا القانون شهادة للعالم كله بأن مصر يد واحدة، فيما تعالت الأصوات داخل القاعة: "عاش الهلال مع الصليب.. عاش الهلال مع الصليب".

اول جلسة

رسميا..البرلمان يوافق على "بناء الكنائس"


سيطرت حالة من الفرحة على الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم بعد الموافقة على مشروع قانون تنظيم بناء وترميم الكنائس، والذى أثير حوله خلافا فى الفترة الماضية بين عدد من النواب إلى أن تم إقراره فى النهاية.

البرلمان يوافق

فيديوهات الجلسة النارية لـ"بناء الكنائس"


وفى سياق متصل وفى الوقت الذى يسعى فيه نواب البرلمان والحكومة والكنيسة المصرية خلق حالة من التوافق حول قانون بناء الكنائس المنتظر التصويت عليه خلال الجلسة العامة اليوم، زاد حزب النور السلفى الأمر تعقيدا واشتعالا بدخوله على خط المعركة معلنا رفضه لمشروع القانون، ولكن ليس لنفس الأسباب التى يرفض من أجلها بعض النواب الأقباط القانون، حيث يرفض الحزب القانون لأنه يرى منه تغولا من الأقباط على الدولة، ويعطى لهم امتيازات يرفضها الحزب

الجلسة النارية

النور: مش هنسيب الحبل ع الغارب للأقباط!


وعلى جانب آخر تناول تحقيق خناقات البرلمان، حيث خلال دورة الانعقاد الأولى التى أوشكت على الانتهاء، امتلك مجلس النواب سجلًا حافلًا بالخناقات والمشادات العنيفة والشتائم المتبادلة بين النواب، بدأت من أول جلسة بالخلاف على أداء اليمين الدستورية، وانتهت أمس الأول، خلال مناقشات قانون بناء الكنائس، حيث شهد اجتماع اللجنة التشريعية فاصلًا من السباب بين النائب محمد عطا سليم والنائب مرتضى منصور.

مش هنسيب الحبل

كرسى فى "كلوب" القبة


فيما سادت حالة من الغضب بين نواب لجنة الصحة بسبب اعتذار الوزير عن حضور اجتماع اللجنة اليوم، وهدد البعض بترك الاجتماع، وعلق آخرون بأن هذا يعنى الاستهتار باللجنة وبقراراتها.

كرسى فى

نواب الصحة غاضبون من الوزير


فيما عقدت لجنة التعليم بمجلس النواب برئاسة الدكتور جمال شيحة، أمس الثلاثاء، مؤتمرًا صحفيًا بحضور الدكتور رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، الذى استعرض فلسفة القرار الأخير بإلغاء امتحانات "الميدتيرم".

نواب الصحة

إلغاء "الميدتيرم" تحت عيون النواب


كما شهد الاجتماع المشترك بين لجنتى الشؤون الدستورية والتشريعية، والثقافة والإعلام والآثار، المنعقد اليوم الثلاثاء، بالبرلمان، حالة من الجدل خلال مناقشة مشروع قانون الهيئات الصحفية والإعلامية، المُقدم من النائب مصطفى بكرى، وأكثر من 100 عضو، بعدما وصفه البعض بأنه غير دستورى ويرسخ للاستبداد، فيما قرر المستشار بهاء أبو شقة رئيس الاجتماع، بإحالته للعرض على الحكومة.

عيون النواب

إحالة مشروع "بكرى" للحكومة


ووافقت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجينى، على 9 مواد من مشروع قانون الإدارة المحلية بينها 4 مواد إصدار من خلال مناقشتها للمشروعات الأربعة المعروضة عليها، وهى مشروع الحكومة، و3 مشروعات مقدمة من النائب محمد الفيومى، والنائب عبد الحميد كمال، والنائبين أحمد السجينى ومحمد فؤاد، عضوا الهيئة البرلمانية لحزب الوفد.

احاله مشروع

البرلمان ينهى 9 مواد من قانون "المحليات"


ونشر الموقع مانشيت آخر حول قانون ضريبة القيمة المضافة يصل إلى مجلس الدولة من أجل مراجعته من حيث الصياغة، وذلك عقب إقرار مجلس النواب له خلال جلسة الأمس، حيث وافق المجلس على مشروع قانون ضريبة القيمة المضافة بنسبة 13% خلال العام الحالى على أن تزيد إلى 14% من العام المقبل، وفيما يلى يعرض "برلمانى" كل المعلومات المتعلقة حول قانون ضريبة القيمة المضافة بداية من تعريفه والسلع المعفاة والسلع الخاضعة للقانون وغيرها من الأمور المتعلقة بقانون ضريبة القيمة المضافة.

البرلمان ينهى

ماذا تريد أن تعرف عن القيمة المضافة؟


قانون ضريبة القيمة المضافة يصل إلى مجلس الدولة من أجل مراجعته من حيث الصياغة، وذلك عقب إقرار مجلس النواب له خلال جلسة الأمس، حيث وافق المجلس على مشروع قانون ضريبة القيمة المضافة بنسبة 13 % خلال العام الحالى على أن تزيد إلى 14 % من العام المقبل، وفيما يلى يعرض "برلمانى" كل المعلومات المتعلقة حول قانون ضريبة القيمة المضافة بداية من تعريفه والسلع المعفاة والسلع الخاضعة للقانون وغيرها من الأمور المتعلقة بقانون ضريبة القيمة المضافة.

ماذا تريد

print