الخميس، 16 مايو 2024 03:11 ص

نرصد أهم وأخطر المانشيتات.. أسامة هيكل: سمعة الإعلام فى خطر.. إلغاء الصناديق الخاصة.. تقييم أداء "القومى لحقوق الإنسان".. الشوبكى فى انتظار قرار "عبد العال".. ملف فساد القمح أمام النائب العام

10 قضايا شائكة على مائدة "برلمانى"

10 قضايا شائكة على مائدة "برلمانى" 10 قضايا شائكة على مائدة "برلمانى"
الثلاثاء، 30 أغسطس 2016 06:25 ص
كتب “برلمانى”
يستعرض "برلمانى" حصاد لأهم المانشيتات التى نشرها الموقع خلال الساعات الماضية، حيث تطرق الموقع إلى العديد من الأخبار والتحقيقات المهمة وعلى رأسها إلغاء الصناديق الخاصة وما توصل إليه تقرير لجنة تقصى حقائق الإسكان فى إهدار مال عام فى مارينا.

ووافقت لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، برئاسة النائب همام العادلى، على الاقتراح بمشروع قانون المقدم من النائب المهندس هشام والى، بشأن تعديل قانون رقم 53 لسنة 1973 بشأن الموازنة العامة للدولة، لإلغاء الصناديق الخاصة، على أن تؤول أموالها وأرصدتها إلى الخزانة العامة للدولة.

إلغاء الصناديق الخاصة


وعلى الرغم أن دور الانعقاد الأول واشك على الانتهاء، إلا أنه حتى الآن، لم يتم حسم قضية تصعيد الدكتور عمرو الشوبكى، محل النائب أحمد مرتضى منصور، بعد حصوله على حكم نهائى من محكمة النقض بتصعيده.

ووفقًا للدكتور عمرو الشوبكى، فإنه لمن يتلق أى اتصال من الأمانة العامة لمجلس النواب، أو من الدكتور على عبد العال رئيس المجلس، لأداء القسم قبل انعقاد الجلسات العامة المقرر عقدها الأسبوع الحالى.

الصناديق الخاصة

الشوبكى فى انتظار قرار "عبد العال"


وعلى جانب أخر ،تستعد لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب لتسليم تقريرها الختامى للأمانة العامة لمجلس النواب حول التقرير السنوى للمجلس القومى لحقوق الإنسان فى نهاية ولايته "2016 – 2017 " بداية الأسبوع المقبل، وأثار عدد من أعضاء اللجنة غصبهم تجاه ما أسموه بـ"إغفال المجلس" عن انتهاكات عدة حدثت بالجوانب الحياتية، من بينها وقائع تعذيب المدرسين للطلبة فى عدد من المدارس ووجود حالات تحرش وقصور فى بعض المستشفيات.

الشوبكى فى انتظار

تقييم أداء "القومى لحقوق الإنسان"


وفى نفس السياق، تستعد لجنة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بمجلس النواب لتقديم تقريرها النهائى بشأن الزيارة الميدانية التى قامت بها إلى وادى النطرون لبحث مشكلات الإسكان الاجتماعى هناك، والساحل الشمالى لبحث ملاحظات الجهاز المركزى للمحاسبات حول وجود متخللات غير مستغلة، ومدينة العلمين الجديدة، إلى الأمانة العامة لمجلس النواب، تمهيدًا لمناقشته خلال الجلسة العامة.

تقييم اداء

إهدار مال عام فى مارينا


فيما بدأت لجنة تقصى الحقائق عرض تقريرها فى الجلسة العامة للمجلس، بعرض فيديو تسجيلى عن رحلتها فى التقصى عن الفساد فى منظومة القمح.

وعرضت اللجنة فى الفيديو عددًا من زياراتها الميدانية للصوامع، التى قامت بها، مع رصد لعدد من النتائج التى توصلت إليها،كما عرضت اللجنة فيديو خاص لسد أحد الصوامع عجز القمح الموجود بداخلها بالـ"تراب".

اهدار مال عام

ملف فساد القمح أمام النائب العام


وفى إطار أخر ،يسابق مجلس النواب الزمن للانتهاء من إقرار قانون ضريبة القيمة المضافة، قبل انتهاء دور الانعقاد الأول، والذى تبقى منه ما يقرب من 10 أيام، وذلك طبقًا للمادة 115 من الدستور، والتى تنص على: "يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور، ويستمر دور الانعقاد العادى لمدة تسعة أشهر على الأقل، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس".

ملف فساد

البرلمان يخالف الدستور


فيما أعلن نواب حزب النور رفضهم لقانون "القيمة المضافة"، معتبرين أن تطبيقه فى الوقت الحالى يمثل عبئًا على المواطن، فى ظل عدم وجود رؤية لدى الحكومة فى ضبط الأسواق وأسعار السلع، مؤكدين أن إعلان رفضهم هو نابع من رفض الشارع المصرى للقانون، مؤكدين أن القانون سيتسبب فى حالة من الغضب فى الشارع المصرى.

البرلمان يخالف

النور يعلن الحرب على "القيمة المضافة"


ونشر الموقع تحقيقا حول أسباب دعم حزب المصريين الأحرار لمشروع قانون القيمة المضافة محل نقاش وجدل بين الأوساط السياسية كونه قد يؤثر على المواطن العادى، البعض يرى أنه سوف يساهم فى تعديل ميزان العدالة بين فئات المجتمع، بينما يرى فريقًا آخر أنه سوف يتسبب فى تعرض محدودى الدخل لضغوط شديدة.

أعلن النائب علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، موافقته رسميًا على مشروع قانون الضريبة على القيمة المضافة، ووفقًا للحزب فإن هناك عددًا من الأسباب التى دفعته لتأييد هذا القانون، والتى رصدها فى دراسة مفصلة أعدتها اللجنة الاقتصادية واللجان النوعية فى الحزب.

النور يعلن

لماذا يدعم "المصريين الأحرار" القيمة المضافة؟


وحسمت اللجنة المشتركة من لجنة الشؤون التشريعية والدستورية ومكاتب لجان الإدارة المحلية والدينية والثقافة الإعلام والإسكان، النقاش حول مشروع قانون بناء وترميم الكنائس، وتمت الموافقة على مشروع القانون كما جاء من الحكومة، باستثناء إلغاء المادة السادسة، ودمجها مع المادة الخامسة.

لماذا يدعم

قانون الكنائس "على حطة إيد الحكومة"


وبالتزامن مع بدء لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، برئاسة النائب أسامة هيكل، اليوم الاثنين، أولى اجتماعاتها لمناقشة مشروع قانون الهيئات الصحفية والإعلامية، المُقدم من النائب مصطفى بكرى عضو اللجنة و101 من النواب، على أن تعقد اللجنة اجتماع آخر لها مساء غد الثلاثاء، لوضع جدول زمنى محدد بالجهات التى سيتم دعوتها لعقد جلسات استماع معها خلال مناقشة القانون، وذلك بعد أن حدثت حالة من الجدل فى الاجتماع بشأن الفكرة بالأساس.

قانون الكنائس

- أسامة هيكل: سمعة الإعلام فى خطر


بدأت لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، برئاسة النائب أسامة هيكل، اليوم الاثنين، أولى اجتماعاتها لمناقشة مشروع قانون الهيئات الصحفية والإعلامية، المُقدم من النائب مصطفى بكرى عضو اللجنة و101 من النواب، على أن تعقد اللجنة اجتماع آخر لها مساء غد الثلاثاء، لوضع جدول زمنى محدد بالجهات التى سيتم دعوتها لعقد جلسات استماع معها خلال مناقشة القانون، وذلك بعد أن حدثت حالة من الجدل فى الاجتماع بشأن الفكرة بالأساس.

اسامه هيكل

print