الجمعة، 17 مايو 2024 12:15 ص

بعد الاعتراف الحكومى بغياب الرقابة على سوق المبيدات والأسمدة.. إبراهيم خليف: لو فى رقابة مبقاش دا حالنا.. أبو لطيعة: وزارة الزراعة وضعتنا بمأزق..محمود شعلان: الحكومة عارفه إن كل حاجة مغشوشة

نواب الزراعة فى مواجهة مافيا المبيدات

نواب الزراعة فى مواجهة مافيا المبيدات نواب الزراعة فى مواجهة مافيا المبيدات
الثلاثاء، 30 أغسطس 2016 04:30 ص
كتب جورج إيليا
بعد اعترفات المهندس مصطفى عبد الستار، نائب رئيس لجنة المبيدات، خلال اجتماعه بأعضاء لجنة الزراعة بالبرلمان، أن 40% من المزارعين يستخدمون مبيدات مغشوشة، وضبط مبيدات إسرائيلية مهربة بالإسماعيلية وسيناء والشرقية، وضبط 3 مصانع غير مرخصة بالنوبارية ومصنع بالشرقية، لتصنيع الأسمدة والمبيدات المغشوشة، "برلمانى" ينشر آراء نواب لجنة الزراعة حول تلك التصريحات وطرق التغلب على انتشار المبيدات والأسمدة المغشوشة.

جلسه من البرلمان

إبراهيم خليف: مصانع بير السلع شغالة ذى الفل لعدم وجود رقابة ولو فى رقابة مبقاش دا حالنا


قال النائب إبراهيم خليف، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن ما تواجهه لجنة الزراعة الآن، للتصدى للأسمدة والمبيدات المغشوشة جاءت لعدم وجود رقابة على جميع القطاعات،" مصانع بير السلع شغالة ذى الفل لعدم وجود رقابة، ولو فى رقابة مبقاش حالنا كده".

وأضاف"خليف" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن أعضاء لجنة الزراعة وضعوا بعض الخطوط العريضة مع نائب رئيس لجنة المبيدات، باجتماع اللجنة، كما سيتم تحديد ميعاد آخر لاجتماع اللجنة لوضع التوصيات النهائية، التى تأتى بمقدمتها وضع رقابة شديدة على كل من يثبت ترويجه لأسمدة ومبيدات مغشوشة، قائلًا "المفروض كل اللى يتمسك يتقطع رقبته".

وتابع عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن البرلمان هو الحائط السد ما بين الحكومة والشعب، وعلينا القضاء على مافيا الأسمدة والمبيدات بعض القضاء على مافيا فساد القمح، لعدم التصادم مع المواطنين.

شريف إسماعيل

وطالب عضو مجلس النواب، بضرورة عمل وزارة الزراعة على على تفعيل الرقابة على تداول الأسمدة والمبيدات، بالإضافة إلى حصر توزيع المبيدات والأسمدة بالجمعيات والإدارات الزراعية، وتفعيل الضبطية القضائية للمهندسين الزراعيين.

ربيع أبو لطيعة: وزارة الزراعة وضعتنا بمأزق باعترافها عن غياب مراقبة سوق المبيدات والأسمدة


علق النائب ربيع أبو لطيعة، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، على تصريحات نائب رئيس لجنة المبيدات، خلال اجتماعه بلجنة الزراعة بالبرلمان اليوم، بوجود مصانع أسمدة ومبيدات مغشوشة وأسمدة إسرائيلية، قائلًا "لم نصل إلى توصيات محددة اليوم، ووزارة الزراعة وضعت نواب البرلمان فى مأزق بسبب تصريحاتها بغيابها عن مراقبة سوق المبيدات والأسمدة".

وأكد "أبو لطيعة" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن لجنة الزراعة بالبرلمان تسعى إلى وضع توصيات حول تداول الأسمدة والمبيدات، بالإضافة إلى وضع تشريعات وعقوبات صارمة تصل إلى المؤبد، لكل من يثبت اتهامه بترويج أسمدة ومبيدات مغشوشة، وسيتم مناقشتها ومع توصيات وزارة الزراعة، لوضع استراتيجية واضحة لتداول المبيدات والأسمدة.
وتابع عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن المبيدات والأسمدة المغشوشة، تعمل على تحميل موازنة الصحة المزيد من النفقات، وذلك لانتشار بعض الأمراض المتمثلة بأمراض السرطان والفشل الكلوى والكبدى، بالإضافة إلى انهيار سوق المحاصيل المصرية، قائلاً "كل دا بيتوقف على تشريع عقوبات صارمة وتفعيل دور الرقابة".

محمود شعلان: الحكومة عارفه إن كل حاجة مغشوشة ومش عارفين مش بيتحركوا ليه والحل بالرقابة ثم الرقابة


علق النائب محمود شعلان، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، على اعترافات المهندس مصطفى عبد الستار، نائب رئيس لجنة المبيدات، خلال اجتماعه بلجنة الزراعة بالبرلمان اليوم، أن 40% من المزارعين يستخدمون مبيدات مغشوشة، بالإضافة إلى ضبط مبيدات إسرائيلية مهربة بالإسماعيلية وسيناء والشرقية، و3 مصانع غير مرخصة بالنوبارية ومصنع بالشرقية، قائلًا "الحكومة عارفه إن كل حاجة مغشوشة ومش عارفين مش بيتحركوا ليه، والحل بالرقابة ثم الرقابة ثم الرقابة".

لجنة الزراعة

وأكد"شعلان" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن لجنة الزراعة بالبرلمان لم تتخذ أى خطوات لصالح الفلاح حتى الآن، مؤكدًا على سعى لجنة الزراعة على عقد أكثر من اجتماع مع مسؤولى وزارة الزراعة لوضع ضوابط وأستراتيجية لتداول المبيدات والأسمدة الموجودة، قائلًا "كل محل عنده سعرين للمبيدات سعر للسليم وسعر للمغشوش، والفلاح بيشترى الرخيص لأن الزراعة مش جايبة همها و هو مش عارف أنه المبيدات مغشوشة".

وتابع عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن وزارة الزراعة لم تقم بالدور المنوط بها، من خلال مراقبة سوق المبيدات والأسمدة الزراعية، مطالباً الحكومة بتفعيل دور الرقابة على جميع المبيدات المستوردة، ومحلات المبيدات، لضمان كسر حاجز الفجر لدى المروجين للأسمدة المغشوشة.


print