السبت، 27 أبريل 2024 02:08 ص

إسكان البرلمان تبحث توسيع صلاحيات اتحادات الملاك.. رئيس اللجنة: سيكون لها دور رقابى على رؤساء الأجهزة وإسناد تراخيص البناء لمكاتب استشارية.. ومحمد إسماعيل: تدهور الأوضاع يتطلب سلطة رقابية

اشترى شقة وخد "ضبطية قضائية"

اشترى شقة وخد "ضبطية قضائية" اشترى شقة وخد "ضبطية قضائية"
الثلاثاء، 23 أغسطس 2016 02:00 م
كتبت سمر سلامة
وسط جدول أعمالها المتنوع، ومناقشتها لعدد من الموضوعات والعناوين المتعلقة بقطاع الإسكان، تتجه لجنة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بمجلس النواب لتعديل قانون اتحاد الشاغلين، لمنح مزيد من الصلاحيات والسلطات لاتحادات المُلّاك، منها الضبطية القضائية، لمواجهة أى مخالفات تقع بالعقارات، إضافة إلى دعم الدور الرقابى للمواطنين وشاغلى الوحدات على رؤساء الأجهزة بالمدن الجديدة التى لا تخضع للإدارة المحلية.

معتز محمود

معتز محمود: اللجنة تدرس منح الضبطية ومراقبة اتحادات الملاك لرؤساء المدن


فى هذا الإطار، قال النائب معتز محمود، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن اللجنة ستناقش فى اجتماعها اليوم الثلاثاء، تعديلات القانون 119 الخاص بتنظيم البناء، مشيرًا إلى أن اللجنة ستناقش اليوم إسناد منح تراخيص البناء لمكاتب استشارية معتمدة بدلا من المجالس المحلية.

وأضاف "محمود" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن اللجنة ستناقش أيضًا صلاحيات اتحادات الملاك فى القانون، ومنحها الضبطية القضائية ليكون لها الحق فى الإبلاغ عن أيّة مخالفات فى الأبنية والعقارات الخاصة بهم، إضافة إلى الحق فى مراقبة رؤساء الأجهزة بالمجتمعات العمرانية الجديدة، والتى لا تخضع لرقابة الإدارة المحلية.

وحدات سكنية

وأكد رئيس لجنة الإسكان والمرافق فى تصريحه، على ضرورة إعادة ميكنة تسجيل الثروة العقارية فى مصر، قائلا: "فى جميع دول العالم يتم تسجيل الثروة العقارية، التمليك والإيجار ونقل الملكية وغيرها من الأمور، ويتم إبلاغ الجهاز بأيّة تعديلات تطرأ على العقارات".

محمد اسماعيل

محمد إسماعيل: سيكون لاتحاد ملاك العقارات دور رقابى لمواجهة المخالفات


من جانبه، قال النائب محمد إسماعيل، عضو لجنة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، إن اللجنة ستناقش فى اجتماع اليوم، التنسيق فى التوسع الرأسى فى الأبنية بالريف والمدن الصغيرة، مشيرًا إلى أنه يصعب تطبيق القاعدة نفسها فى المجتمعات العمرانية الجديدة والمناطق الصناعية والسياحية.

وأضاف "إسماعيل" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن القانون الجديد سيشمل تسهيلات عديدة فى مسألة إصدار تراخيص البناء، مشيرًا إلى أن اللجنة توصلت إلى ضرورة توسيع صلاحيات اتحادات الملاك بالعقارات، بعد تدهور أوضاع الصيانة بها، الأمر الذى يستلزم توسيع صلاحيات الاتحادات ليكون له دور رقابى لمنع أيّة مخالفات.

اجتماع لجنة الاسكان

أمين مسعود: ندرس البدء فى مناقشة تعديلات قانون الإيجار القديم


بدوره، قال النائب أمين مسعود، عضو لجنة الإسكان، إن اللجنة تنتظر تعديل قانون اتحاد الشاغلين، لتوسيع صلاحيات اتحادات الملاك، لافتًا إلى أن أبرز ما تركز عليه فى الوقت الحالى هو تعديلات القانون 119 الخاص بتنظيم البناء، إضافة إلى إيجاد آلية للحفاظ على الثروة العقارية.

وأضاف "مسعود" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن اللجنة تدرس البدء فى مناقشة تعديلات قانون الإيجار القديم، قائلا: "هذا القانون ينتظره الملايين، ويجب الانتهاء منه فى أقرب وقت ممكن".



print